برلمانيون مغاربة ينجحون في فضّ ندوة تطبيعية شارك بها وفد صهيوني (شاهد)

الرئيسية » بصائر من واقعنا » برلمانيون مغاربة ينجحون في فضّ ندوة تطبيعية شارك بها وفد صهيوني (شاهد)

نجح #برلمانيون وحقوقيون مغاربة في فضّ مناظرة نظمها مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان المغربي)، والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بشراكة مع المنظمة العالمية للتجارة بحضور عدد من نواب الكنيست الصهيوني بينهم وزير جيش #الاحتلال الأسبق "عومير بيرتس"، يوم الأحد الماضي، واختار مستشارو الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الاحتجاج بالقاعة 11 بمجلس النواب، ورفعوا شعارات مناهضة للوفد الصهيوني، خاصة "عمير بريتس"، الذي لم يتردّدوا في وصفه بـ"مجرم الحرب"، وظل مستشارو الكونفدرالية يصرخون في وجه الوفد، مطالبين برحيله.

وأظهر فيديو نشره المرصد المغربي لمناهضة #التطبيع في المغرب، النائب عبد الحق حيسان، يصرخ في وجه "بيرتس"، ويقول: "أنت مجرم حرب"؛ حيث وجَّه النائب المغربي كلامه لرئيس الجلسة بالقول: "أنت مجرم ضد الإنسانية قتلت الأطفال والأبرياء، ويجب أن تغادر البرلمان، ونحن نرفض حضورك وحضور الوفد المرافق لك". وحمَّل النائب البرلماني حيسان، مسؤولية حضور وفد صهيوني إلى البرلمان المغربي لمكتب مجلس المستشارين ووزارة الخارجية المغربية، واصفاً ما حدث بـ"الاختراق الخطير".

ونظم بعض البرلمانيين، قبل انطلاق الجلسة الافتتاحية، وقفة داخل البرلمان، تعبيراً عن رفضهم حضور الوفد الصهيوني، كما أعلنت 3 كتل برلمانية بمجلس المستشارين، رفضها مشاركة الوفد الصهيوني.وجاء الرفض في بيان مشترك للكتل البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، ونقابة الاتحاد المغربي للشغل، ونقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل. ورفع البرلمانيون المغاربة، العلم الفلسطيني ولافتات داخل القاعة المخصصة للمؤتمر تطالب بطرد الوفد الصهيوني.

وكان الائتلاف المغربي من أجل #فلسطين ومناهضة التطبيع الذي يضم 14 هيئة مغربية مناهضة للصهيونية، قد دعا إلى الاحتجاج أمام البرلمان مساء يوم الأحد الماضي، معتبراً في بيان له "أنَّ إصرار الدولة على التطبيع مع الكيان الصهيوني يعدّ احتقاراً لمواقف الشعب المغربي وقواه الحيَّة". وأشار الائتلاف في بيانه إلى أنَّ "دعوة صهاينة يتقدّمهم مجرم حرب، سبق لمحامين مغاربة رفعوا دعوى قضائية من أجل اعتقاله ومحاكمته، من طرف مجلس يعتبر نفسه يتكلم باسم المغاربة يعدّ تجاوزاً لمشاعر المغاربة واستهتارا بها".

الجدير بالذكر، أنَّ الصحافيين مُنعوا من تغطية النشاط الذي يحضره الوفد الصهيوني، حيث أخبروا من قبل مسؤولي الأمن بالمجلس أنَّ هناك تعليمات بعدم السَّماح للصحافيين بولوج قبة البرلمان.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

هنية: قرار ترامب كوعد بلفور.. وحماس ستسقطه مرة واحدة وللأبد

تعهّد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الخميس، بإسقاط ما يعرف …