الجمعة.. يوم غضب ينفجر في وجه ترامب

الرئيسية » بصائر من واقعنا » الجمعة.. يوم غضب ينفجر في وجه ترامب
jerusalem81217

خرجت في عدة عواصم ومدن عربية مسيرات مناهضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بـ القدس عاصمة لدولة الاحتلال، وهو ما أثار غضب الفلسطينيين والعرب والمسلمين في كل مكان.

انتفاضة جديدة

ففي فلسطين شهد اليوم الجمعة اندلاع انتفاضة جديدة في كافة المناطق الفلسطينية حيث انطلقت مسيرة حاشدة من المسجد الأقصى عقب صلاة الجمعة كما عمت المظاهرات كافة محافظات الضفة وغزة ونتج عن العديد منها اشتباكات بالحجارة مع قوات الاحتلال وذلك ردًا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل قال في تصريحات صحفية أنه "واهم من يعتقد أن موقف حماس سوف ينتهي بالشجب والاستنكار أو المظاهرات؛ التي تفرغ الشحنات العاطفية".

إسماعيل هنية: واهم من يعتقد أن موقف حماس سوف ينتهي بالشجب والاستنكار أو المظاهرات التي تفرغ الشحنات العاطفية

وشدد هنية على أن انتفاضة "حرية القدس والضفة" تمضي برؤية وخطة استراتيجية، وأن حركته اتخذت قرارًا بالمُضي في مواجهة هذا القرار الأرعن "سياسيًا وميدانيًا".

هذا واستشهد الشاب محمود المصري من خانيونس عن عمر يناهز 30 عاماً؛ إثراصابته خلال مواجهات مع الاحتلال.
ورصد ناشطون آخر منشور كتبه المصري على "فيسبوك" قبل خروجه للمواجهة: " لو متنا عشاق شهادة.. مثل الشجر بأرض بلادي..بنموت ونحنا واقفين".

مظاهرات حاشدة

وفي الأردن، خرجت مظاهرات احتجاجية في كافة محافظات المملكة، وذلك ضمن احتجاجات مستمرة على قرار الرئيس الأميركي.

وكان أبرز المظاهرات ما شهدته ساحة المسجد الحسيني وسط العاصمة عمّان، حيث توافد الآلاف منذ ساعات الصباح الباكر للمشاركة في المسيرة المركزية التي دعت إليها الحركة الإسلامية وفعاليات شعبية مختلفة، وشارك في الفعاليات شخصيات نيابية وحكومية، وقدر عدد المشاركون فيها بحوالي 25 ألف شخص.

ويجدد مئات الأردنيون اعتصامهم أمام السفارة الأمريكية مطالبين بطرد السفير الأمريكي وإغلاق السفارة وذلك لليوم الثاني على التوالي.

أما في تركيا، فقد شارك متظاهرون أتراك، في 81 ولاية تركية اليوم عقب صلاة الجمعة في المظاهرات التي نظمت من قبل العديد من المنظمات المدنية التركية، للتنديد بهذا القرار، وحملت المظاهرات اسم «جمعة الغضب»، وردد المتظاهرون هتافات منددة بقرار الرئيس الأمريكي، ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل: «الحق مع القدس»، و«القدس ليست وحيدة»، «القدس لنا، وستبقى لنا»،و «القدس شرفنا»، و«لتسقط أمريكا وتسقط "إسرائيل"».

وقد شهدت العديد من المدن العراقية مظاهرات واسعة شارك بها آلاف المتظاهرين الذين رددوا شعارات تندد بالقرار، وباستمرار الوجود الصهيوني على أرض فلسطين.

وبارك المتظاهرون وقفة الفلسطينيين في العديد من مدنهم ومظاهراتهم ضد قرار ترمب رغم القمع الذي تمارسه قوات الاحتلال الصهيوني ضدهم.
وفي ريف دمشق، شهدت عدة بلدات في الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل قوات النظام وقفات احتجاجية وتضامنية اليوم الجمعة مع فلسطين، ورغم الوضع الأمني المتردي والحصار المطبق الذي يعاني آلاف السكان من تبعاته، خرجت وقفات تضامنية مع القدس في كل من بلدة حمورية وحي جوبر الدمشقي.

وفي مصر، خرج المئات في مظاهرة بعد صلاة الجمعة أمام جامع الأزهر في العاصمة القاهرة تنديدا بقرار ترمب حيث ردد المتظاهرون هتافات نصرة للقدس ومسجدها الأقصى.

وفي الصومال، خرجت مسيرات في مناطق متفرقة من العاصمة مقديشو احتجاجا على القرار الأميركي بشأن القدس.

وانطلقت المسيرات التي شارك فيها آلاف من سكان مقديشو، وجابت بعض الشوارع الرئيسية مباشرة بعد صلاة الجمعة، رافعين صور مدينة القدس والمسجد الأقصى، ولافتات مكتوبة فيها عبارات تندد بقرار ترمب.

وخرج مئات السودانيين عقب صلاة الجمعة اليوم، في تظاهرات عمّت الخرطوم، نصرة للقدس ورفضاً لقرار اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وطالب المتظاهرون بطرد القائم بالأعمال الأمريكي لدى الخرطوم، ورددوا شعارات بالإنجليزية من قبيل «تسقط.. تسقط.. أمريكا»، و«الموت لأمريكا، الموت لترامب».

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • وكالات
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

شهادة الشيخ محمد حسين يعقوب ومحاكم التفتيش

تلك محاكم تفتيش حقيقية، مثل سابقتها في مأساة الأندلس القديمة. فلم يأتوا بالشيخ يعقوب ليسألوه …