زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في واقعنا المعاصر

الرئيسية » كتاب ومؤلف » زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في واقعنا المعاصر
28ee149e-66e2-4c22-b0fc-f80ebb83e0d5

تناولت الكثير من الكتب سِيَر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم باستفاضة وتحليل أحيانًا، منها كتاب تراجم سيدات بيت النبوة، لعائشة بنت عبد الرحمن -بنت الشاطئ- وبعض عبقريات عباس العقاد التي احتوت على بعض التفاصيل، ومن أبرزها: عبقرية الصديق رضي الله عنه. وقد استخدم المطوّع هذين الكتابين كمراجع لكتابه.

بَيْدَ أن الغالبية العظمى من تلك الكتب تكتفي برواية المواقف من السيرة، فينتهي الأمر بأن يُعجب القارئ بالسيرة النبوية، والمواقف الزوجية التربوية، ولكنه يقف عاجزاً أمام كيفية تطبيقها عملياً على أرض الواقع. ومن جهة أخرى، نجحت الكثير من الكتب الأجنبية من أمثلة: "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة"، في عرض أهم الاختلافات بين الرجال والنساء، بحيث يتيسر التعامل بينهما خاصة في العلاقة الزوجية، غير أنها تخلو من الطابع الإسلامي. وهنا يأتي كتاب المطوِّع بطرح جديد مميز لنفس الموضوع، وإليكم التفاصيل:

مع الكتاب:

أما الجديد في هذا الكتاب، فكما وصفه المطوّع في المقدمة: "لعل الجديد في هذا البحث أننا ركزنا على لقطة واحدة، حدثت بين الحبيب صلى الله عليه وسلم وإحدى زوجاته، ثم ناقشنا هذا المعنى، وبعدها بينَّا واقعنا المعاصر، ثم الواقع الغربي. ثم تحدثنا في مهارات تنمية هذا الخلق في أبنائنا".

ويقول المطوّع أن الفكرة بدأت معه من خلال برامج "بيوت الأنبياء"، و"بيوت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم". ويقوم الكتاب على مناقشة قضايا ومشكلات الحياة الزوجية مثل: الاستشارة الزوجية، والتعدد، والحب قبل الزواج، والزواج عن بعد...إلخ. ويقوم بتحليل وتقديم تلك القضايا من خلال عرض لسيرة كل زوجة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم والمواقف التي جابهنها، والقضية أو المشكلة التي واجَهَتْهُن، وكيف تم حلها؟ ثم يشرح المطوّع كيف يمكن للأزواج تطبيق هذا في الوقت الحاضر، من خلال قصص معاصرة من الشرق والغرب. وأخيراً يختتم قصة كل زوجة، بالأساليب التي يمكن تعليمها للأبناء؛ ليتعلموا ذلك الخلق، أو تلك العادة من أخلاق وعادات النبي صلى الله عليه وسلم.

وهنا نعرض مثالاً على واحدة من الأمور الأساسية في الحياة الزوجية، وكيف تناولها المطوّع في القالب الذي شرحناه آنفاً:

فمن خلال قصة السيدة صفية بنت حيي رضي الله عنها، يعرض الدكتور جاسم قضية المواساة بين الزوجين. فيبدأ برواية موقف النبي صلى الله عليه وسلم مع السيدة صفية رضي الله عنها، حين بكت حين بَرَك جملها وهم في طريقهم إلى الحج، فواساها النبي صلى الله عليه وسلم بأن مسح دموعها. وهنا يبين المطوع أنواع المواساة بين الأزواج، وكيف تكون. وذكر ستة أنواع، منها المواساة بالمال، والمواساة بالنصيحة والإرشاد، والمواساة بالدعاء والاستغفار.

كما يطرح المطوّع قضية مهمة، ألا وهي بكاء الرجال، وكيف أنها تعد من الأمور المنبوذة في مجتمعنا، فيدحض الدكتور هذا الفكر ويعالجه من الناحية التربوية والفقهية، ثم ينطلق إلى الجانب التربوي، ويشرح كيفية تعويد الأبناء على مواساة الآخرين.

أما القضية الثانية التي يتناولها، فهي الاحترام بين الزوجين. فيبدأ كذلك بطرح بعض المواقف بين السيدة صفية والنبي صلى الله عليه وسلم، ثم يتطرق إلى ذكر سبع علامات للاحترام سواء من طرف الزوج أو الزوجة، منها: حسن المعاشرة، والاطمئنان، والحب من جانب الزوج، والطاعة، والتواضع، والتزين له من جانب الزوجة.

ثم يذكر أثر الإهانة على الحياة الزوجية من خلال قصص معاصرة، ومن ثم يناقش احترام الغرب للحياة الزوجية. وأخيراً، يطرح المطوّع نقاطاً تربويةً من شأنها إرشاد الآباء لكيفية تربية الأبناء على الاحترام.

مع المؤلف:

ـــ الدكتور جاسم محمد بدر المطوع من مواليد يناير 1965.
ـــ قاضي الأحوال الشخصية سابقاً بدولة الكويت.
ـــ رئيس قناة إقرأ الفضائية، ورئيس مجلس إدارة مجلتي (الفرحة وولدي).
ـــ مُعِد ومقدم برامج تلفزيونية عديدة، منها: "البيوت السعيدة"، و"حوار بلا أسوار".
ـــ حصل على درجة الماجستير في الأسرار الزوجية من خلال القرآن والسنة النبوية.
ـــ وحصل على درجة الدكتوراه في منهج التربية القيادية للطفل.
ـــ لديه العديد من المؤلفات منها: منهج الثقافة الزوجية، وتنمية الحب في العلاقات الزوجية، والمشاكل الزوجية فوائدها وكيفية احتوائها.

بطاقة الكتاب:

العنوان: زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في واقعنا المعاصر.
المؤلف: د. جاسم محمد المطوع.
سنة النشر: 2001.
عدد الصفحات: 312 صفحة.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

رسالة في الطريق إلى ثقافتنا

نبذة عن المؤلف: الكتاب الذي نعرض له في السطور التالية هو اسم على مُسمّى: "رسالة …