أربعة وعشرون من تطبيقات الألعاب الترفيهية للطفل العربي (1-2)

الرئيسية » بصائر تربوية » أربعة وعشرون من تطبيقات الألعاب الترفيهية للطفل العربي (1-2)
o-KID-TABLET-facebook

اللعب في مرحلة الطفولة مطلب أساسي، وليس رفاهية ولا شيئاً زائداً بل ضرورة لازمة لنموّ الطفل نموًّا سليمًا، وتمضية فترة طفولته بخير، فإن للعب أهمية حاسمة في تطوّر شخصية الطفل بشكل جيد، ويسهم في توسيع مهاراته الشخصية والمدرسية، كما ثبت أنه أساسي للمتطلبات المهنية في المستقبل.

وكما أن اللعب التقليدي مهم، فقد باتت الألعاب التكنولوجية بذات الأهمية إن لم تكن أكثر طلبًا ورغبة من قبل الأطفال؛ فهي تمنحهم خيارات متعددة وتشارك جميع حواسهم كما تستهدف عقولهم وقدراتهم المختلفة، في قالب تكنولوجي يناسب عصرهم ومستقبلهم التعليمي كما يبدو.

المقال التالي يستعرض مجموعة تطبيقات لألعاب تفاعلية مقترحة، يقدمها وينتجها مطورون محترفون جاهدين في إتاحتها للطفل العربي مجانًا على الأغلب، ولعل جميعها حاصلة على تقييمات أعلى من 4.6 من 5 نجوم من قبل المستخدمين.

والتطبيقات تتجاوز العشرين سأقدمها على قسمين هذا هو القسم الأول منها:

1. تطبيق لعبة الوقت

تطبيق ترفيهي يتكون من خمس ألعاب تبسّط للطفل كل مبادئ الوقت والزمن وتسهّل عليه معرفة الفروقات بين الأوقات والأزمنة وبعضها، كما تنظّم له أوقات العبادات، وتساعده في ربط الأعمال اليومية بمواعيدها المناسبة، وتعرّفه على الارتباطات المباشرة بين الشمس والقمر والأوقات المختلفة بشكل إبداعي ينشط جميع حواسه.

هذا التطبيق من إنتاج مركز تطبيقات الطفولة، وقد صنع بالتوافق مع المناهج المدرسية، وهو متاح مجانًا على متجر google-play ويناسب الطفل بين 5:8 سنوات.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة الأندوريد من هنا

2. تطبيق لعبة الفوارق المطوّرة

اللعبة الشهيرة (إيجاد الفوارق) يقدمها المطورون هنا بشكل متطوّر يجمع بين المتعة والتشويق ويناسب جيل التكنولوجيا، مزوّدة بصوت مرشد باللغة العربية يساعد الطفل في الاكتشاف وتنظيم طريقة البحث، كما أن تحديد وقت كل مرحلة ب60 ثانية من شأنه أن يحفّز ذاكرة الطفل وتركيزه ويدعم مهارة إدارة الوقت لديه منذ الطفولة.

وهذا التطبيق متاح مجانًا على متجر apple، وهو من إنتاج: KidsApps، ويناسب الطفل فوق 3 أعوام؛ فهو يحتوي على عشرات المستويات التي تناسب جميع المراحل العمرية، وتزداد صعوبتها تدريجياً.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا

3. تطبيق تركيب صور الحيوانات

كما يبدو من اسمها هي لعبة تعتمد على تجميع أجزاء جسم الحيوان وتركيبها في مكانها الصحيح ليظهر شكل الحيوان المرسوم بشكل ممتاز يناسب الطفل، كما يصحب اكتمال الشكل اسم الحيوان بالعربية والصوت الذي يصدره الحيوان، تم تطويرها بشكل ينمّي مهارات الطفل بشكل فائق فيمتعه ويشغل حواسه معاً في آن.

والتطبيق متوفر مجانًا على متجري apple وgoogle play ، ويناسب طفلك بين عامين إلى خمسة أعوام، ويحتوي على عدد كبير من صور الحيوانات وأسمائها وأصواتها.

روابط التحميل:

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا

ويمكنك تحميل نسخة من التطبيق لأجهزة الأندرويد من هنا

4. تطبيق ألعاب الأطفال التعليمية

باقة متنوعة من الألعاب التعليمية في تطبيق واحد كالرسم والتلوين، لعبة الذاكرة، توصيل النقاط، تركيب أجزاء الصورة، وتلك الألعاب تصاحبها التعليقات باللغة العربية وبأصوات جاذبة للطفل، وتهدف الألعاب إلى تلوين محيط الطفل وعالمه الصغير بالأفكار التي تساعده على الإبداع وتتدرج به إلى التفكير وتنمي ذاكرته ومهاراته.

ويتميز هذا التطبيق بأنه يدعم شخصية الطفل العربي واستقلاليته من خلال تصميمه ومحتواه التعليمي التنموي. وهو متوفر مجانًا في متجر Apple، ويناسب جميع الأطفال فوق 3 أعوام، كما يمكن للطفل مشاركة لوحاته ونتائجه مع أصدقائه في الشبكات الاجتماعية المختلفة.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا 

5. تطبيق دروب العلم

يقدم بطل اللعبة (حيّان) لأصدقائه الأطفال رحلات مثيرة ومفيدة ومسلية في 3 عوالم مختلفة من الكتب الدينية والمعلومات الهادفة والألعاب المسلية، فيقدم لهم العلم بطريقة تناسب طموحاتهم وقدراتهم وترتقي بها وتأخذهم إلى أفق غير محدود وتمنحهم الفرصة للاكتشاف والارتقاء والتطور عن طريق استعراض الرسومات والصوتيات والتفاعل.

التطبيق متاح مجانًا في متجر itunes ويناسب الأطفال فوق 3 أعوام، والأهم أنه يمكن للطفل استخدام التطبيق وحده وبإرشادات تناسب سنه وتساعده للارتقاء بقدراته.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا 

6. تطبيق كنز تيوب

متصفح فيديو تم تصميمه باحتراف ليوفر الطمأنينة للوالدين عبر تقديم تصفح آمن للأبناء، فيمكن للوالدين تحديد المقاطع التي يرغبان بأن يتصفحها أطفالهما، ويقدم التطبيق فكرة ذكية تمنع ظهور أية روابط لمقاطع فيديو أخرى يمكن للطفل دخولها فقد يتوقف التطبيق إذا حاول الطفل دخول رابط غير مدرج ضمن القائمة التي يحددها الوالدان.

والتطبيق متاح مجاناً على متجري itunes و google play، ويقدمه: Kids App Center، ويناسب جميع الأطفال الذين يجيدون استخدام الأجهزة اللوحية، فوق عامين، لكنه يحتاج للإنترنت حتى يستطيع الطفل مشاهدة المقاطع، كما يستلزم ضبط الوالدين للقائمة، ولزيادة الأمان يمكن للوالدين إقفال التطبيق بكلمة مرور عن طريق لوحة التحكم.

روابط التحميل:

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

و لتحميل نسخة لأجهزة الأندرويد اضغط هنا.

7. تطبيق وصل النقاط

لعبة تفاعلية بسيطة تناسب الطفل في سنوات عمره الأولى ففيها الكثير من المتعة وتوسيع المدارك والآفاق وتنمية القدرات والمهارات، تقوم على توصيل الطفل لنقاط مرتبة بطريقة تساعده على رسم عدة أشكال مختلفة بنفسه، ثم تلوينها والتعرف على أسمائها وأصواتها وبعض معلوماتها، فيقضي وقته في المتعة الهادفة المفيدة، والآمنة.

وهذا التطبيق متاح مجانًا على متجري itunes و google play، ويقدمه: Kids App Center، للأطفال بين 3 و 6 أعوام، ويمكن للطفل استخدام التطبيق بنفسه وبدون مساعدة أحد الكبار، وتحقق اللعبة الكثير من الأهداف بجوار التسلية والمتعة، كتطوير المهارات وتعلّم الجديد.

روابط التحميل:

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

و لتحميل نسخة لأجهزة الأندرويد اضغط هنا

8. تطبيق غابة الحروف

لعبة مسلية وتعليمية في نفس الوقت، تعتمد بحث الطفل عن الأحرف الهجائية في غابة الحروف، وكل مرحلة يحقق فيها الفوز تفتح له مرحلة جديدة وصولاً إلى 24 مرحلة مثيرة وماتعة، مع أصوات تعليمية وتفاعلية وخلفيات جذابة، كما يمكن للطفل مشاركة نتائجه عبر مركز الألعاب والتنافس مع أقرانه في أجواء مرحة تفيض بالفوائد.

التطبيق متوفر مجاناً على متجر itunes ويناسب إصداراته، وهو من تطوير وتقديم: Kids App Center، للأطفال بين 3 : 12 عاماً، ويمكن للطفل استخدام التطبيق بنفسه وبدون الحاجة إلى الإنترنت، وهذه اللعبة متوافقة مع مناهج اللغة العربية وتقدم الكثير من التسلية والتعلم والمهارات التطويرية المختلفة.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا 

9. تطبيق الباندا المتكلم

عدة ألعاب تعليمية مسلية في تطبيق واحد مع الباندا المتكلم (كيكي) الذي يلعب دور صديق مسل ومشاغب يعيد كل ما يقوله الطفل ويتكلم اللغة العربية الفصيحة بطلاقة مبهرة، ويسلي الطفل الصغير بمساعدته في تلوين اللوحات وإعادة ترتيب قطع الصور، كما يطلب من الطفل إطعامه إذا جاع ويملأ وقته بالمرح.

وهذا التطبيق واحد من سلسلة احترافية يقدمها الباندا وهي متوفرة بعدة لغات، معدّة باحتراف لتلهم الطفل وتصنع منه مبدعاً، لا مستهلكاً فحسب، وهو متاح مجانًا على متجر google play ويناسب الأطفال فوق 3 أعوام، وهو من إنتاج: BabyBus Co كما يمكن للطفل استخدام التطبيق بدون مساعدة من الوالدين، وبدون الحاجة إلى الإنترنت.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد من هنا 

10. تطبيق رسوم متحركة

قد يكون هذا التطبيق أشبه بمخزن ضخم للرسوم المتحركة القديمة والجديدة والنادرة، وهي متوفرة بحلقاتها الكاملة وبجودة ممتازة يقدمها التطبيق للطفل حتى يختار ما أراد منها ويشاهده متى أراد ذلك، ويحتوي التطبيق على الكثير من المواقف المضحكة والمقاطع المسلية التي يمكن للطفل الاستمتاع بمتابعتها في أوقات فراغه.

والتطبيق متاح مجاناً على موقع الأندرويد العربي، ويناسب الأطفال فوق 3 أعوام، كما يمكن للطفل استخدامه بدون مساعدة من الوالدين.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد من هنا 

11. تطبيق طيور الجنة بيبي

باقة من الأناشيد التعليمية الهادفة التي يستمتع الأطفال بالاستماع إليها والتفاعل معها وحفظها وترديدها، يجمعها تطبيق أناشيد الطفل ويقدمها في إطار مبهج يستدعي تفاعل جميع حواس الطفل، ويجمع بين التعليم والمتعة وتوسيع المدارك والإلهام، كما ينمي قدرة الطفل على الاستيعاب والحفظ وإدراك المحسوسات والفروق بينها في قالب المتعة.

والتطبيق متاح مجاناً على موقع الأندرويد العربي، ويناسب الأطفال فوق عامين، كما يمكن للطفل استخدامه بدون مساعدة من الوالدين.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد من هنا 

12. تطبيق تكبيرات وأغاني العيد

مكتبة صوتية للعيد تحتوي على مجموعة كبيرة من تكبيرات العيد وتهليلاته بأصوات مختلفة ممتزجة بصوت أطفال ومتناغمة مع أجواء العيد، كما يحتوي التطبيق على خلفيات متنوعة وملونة والكثير من أناشيد العيد بجودة عالية وبدون إيقاع أو موسيقى، تشعر الطفل ببهجة العيد وطقوسه الإسلامية فيسعد بها ويتعلم الآداب والفضائل.

والتطبيق متاح مجاناً على موقع الأندرويد العربي، ويناسب الأطفال فوق عامين، كما يمكن للطفل استخدامه بدون مساعدة من الوالدين.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد من هنا

 

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات والإعلام والتكنولوجيا. عملت مع عدة قنوات فضائية: الأقصى، القدس، الأونروا، الكتاب. وتعمل حالياً في مقابلة وتحرير المخطوطات، كتابة القصص والسيناريو، و التدريب على فنون الكتابة الإبداعية. كاتبة بشكل دائم لمجلة الشباب - قُطاع غزة، وموقع بصائر الإلكتروني. وعضو هيئة تحرير المجلة الرسمية لوزارة الثقافة بغزة - مجلة مدارات، وعضو المجلس الشوري الشبابي في الوزارة. صدر لها كتابان أدبيان: (وطن تدفأ بالقصيد - شعر) و (في ثنية ضفيرة - حكائيات ورسائل).

شاهد أيضاً

هل حاولت قراءة أفكار طفلك ومشاعره من رسوماته؟

يعيش الطفل مع الألوان والأوراق حالة متفردة من الانطلاق والاكتشاف والتجريب، وإن كان يبدو عليه …