خمسة وعشرون شيئاً يجب أن تتوقف عن إضاعة وقتك عليه

الرئيسية » بصائر تربوية » خمسة وعشرون شيئاً يجب أن تتوقف عن إضاعة وقتك عليه
thinking16

"هل تحب الحياة؟ إذن لا تبدد وقتك؛ لأنه الشيء الذي صُنعت منه الحياة". "بنجامين فرانكلين".

لا نحتاج إلى حدوث أمرٍ جلل؛ لكي نكتشف ما هي الأشياء التي نضيّع وقتنا عليها كل يوم، أحياناً تكون أشياء أقل أهمية، يجب أن ندرك كم من الوقت كنا نهدر كل يوم على الأشياء التي لم تكن مهمة، مما يمنعنا من استثمار الوقت في أشياء أهم، وهي قضاء وقتٍ ممتع مع الذين نحبهم، عائلاتنا وأصدقائنا...

إذا كنت تسأل نفسك: ما الذي أحتاجه لإيقاف إضاعة الوقت؟ فإليك بعض الأمور التي يجب مراعاتها؛ لكي تفعل ذلك:

1 – عوامل الإلهاء والتشتيت: التي تُبقيك بعيداً عن الأشخاص الذين يعنون الكثير لك، ستكتشف أنك بدل الجلوس في لقاء عائلي حميمي للحديث مع أفراد أسرتك، انشغلت بهدر وقتك تتصفح مواقع التواصل الإجتماعي، أو الدردشة!

2 – الانشغال القهري: خصّص وقتاً في اليوم ينبغي ألا تكون فيه مشغولاً، كرّس وقتاً للتوقف والتأمل وإعادة شحن طاقتك.

3 – التفكير السلبي حول الوضع الحالي: الحياة مثل المرآة، نحصل على أفضل النتائج عندما نبتسم، لذلك تحدث عن النعم التي لديك أكثر مما تتحدث عن المشكلات التي لديك، فقط لأنك تكافح لا يعني أنك تفشل، كل نجاح كبير يتطلب نوعاً من النضال الجدير للوصول إلى هناك.

الحياة مثل المرآة نحصل على أفضل النتائج عندما نبتسم، لذلك تحدث عن النعم التي لديك أكثر مما تتحدث عن المشكلات التي لديك

4 – التوقف عن التذمر: كن حكيماً بما فيه الكفاية؛ للابتعاد عن كثرة التذمُّر، ركّز على الإيجابيات؛ لأنّ السلبيات بعد ذلك سيكون من الصعب أن تراها.

5 – الرغبة في كل الأشياء التي لا تمتلكها: لن تحصل -دائماً بالضبط- على ما تريد، ولكن تذكر هذا: هناك الكثير من الأشخاص الذين لن يكون لديهم ما لديك الآن  .

6 – مقارنة نفسك مع الجميع: المقارنة الاجتماعية هي لص السعادة، يمكن أن تنفق مدى الحياة قلقاً حول ما لدى الآخرين، ولكنك لا يمكن أن تحصل على كل شيء!

7 – التفكير فيما كنت، وما كان لديك في الماضي: أنت لست الشخص نفسه الذي كنت قبل عام، قبل شهر، أو قبل أسبوع، أنت تنمو باستمرار، التجارب لا تتوقف، هكذا هي الحياة.

8 – القلق حول الأخطاء التي قمت بها: لا بأس إذا ارتكبت الأخطاء، هذه هي الطريقة التي ستمتلك بها الحكمة، امنح نفسك الوقت، لا تستسلم، فالأشياء العظيمة تأخذ الوقت، دع أخطاءك تكون دافعك لتصل  .

9 – القلق حول ما يقوله الجميع أو يعتقدونه عنك: لا تأخذ الأمور على محمل شخصي، نادراً ما يفعل الآخرون أشياء بسببك، إنهم يفعلون أشياء بسببهم، أنت بصراحة لا يمكنك تغيير كيف يعاملك الناس، أو ما يقولونه عنك، كل ما يمكنك هو تغيير كيفية رد فعلك حول ذلك، ومَن الأشخاص الذين يجب أن يكونوا حولك.

10 - خداع النفس: سوف تتحسن فقط عندما تأخذ فرصًا صغيرة، وأول وأصعب فرصة يمكنك أن تأخذها هي أن تكون صادقاً مع نفسك.

11 – عندما لا تبدو الأمور على ما يرام: عندما تؤمن -حقيقة- بما تقوم به، ستحصل على المقابل. النجاح يتحقق في الحياة لأولئك الذين يعملون بجد لتحقيق ذلك، الذين يسيرون بخطوات ثابتة نحو أحلامهم.

النجاح يتحقق في الحياة لأولئك الذين يعملون بجد لتحقيق ذلك، الذين يسيرون بخطوات ثابتة نحو أحلامهم

12 – تعريف الجميع للنجاح والسعادة: أنت ببساطة لا يمكن أن تستند في فكرتك عن النجاح والسعادة على آراء الآخرين وتوقعاتهم.

13 – أولئك الذين يصرّون على استغلالك والتلاعب بك: ما ستسمح به سيستمر، امنح قدر ما تستطيع، ولكن لا تسمح بأن يتم استغلالك، استمع إلى الآخرين عن قرب، ولكن لا تسمح بأن تفقد صوتك.

امنح قدر ما تستطيع، ولكن لا تسمح بأن يتم استغلالك، استمع إلى الآخرين عن قرب ولكن لا تسمح بأن تفقد صوتك

14 – حاول ترك انطباع لدى الآخرين: واحد من الأشياء المجانية التي نتعلّمها في الحياة هي أننا لسنا مجبرين على الإعجاب بالجميع، وليس على الجميع أن يكونوا معجبين بنا، مهما كان ما تفعله لابد أن يكون هناك شخص ما يشعر بخيبة الأمل من ذلك، لذلك احرص على أن تكون الشخص الوحيد الذي لا يخيب أمله منك  .

15 – كل المخاوف التي تُكبّلك: الخوف شعور وليس حقيقة، أفضل طريقة لاكتساب القوة والثقة بالنفس هي أن تفعل ما كنت خائفاً من القيام به، أن تجرؤ على التغيير والنمو، ففي النهاية، هناك شيء واحد فقط يجعل الحلم مستحيلاً تماماً لتحقيقه، وهو عدم الاجتهاد مخافة الوقوع في الفشل!

هناك شيء واحد فقط يجعل الحلم مستحيلاً تماماً لتحقيقه: عدم الاجتهاد مخافة الوقوع في الفشل

16 – التشكيك في النفس: عندما تكون متشككاً، فقط عليك اتخاذ الخطوة الصغيرة التالية، أحياناً تكون أصغر خطوة في الاتجاه الصحيح هي أكبر خطوة في حياتك.

17 – الأشخاص الذين يسعون لتحطيم أحلامك باستمرار: من الأفضل أن تكون وحيداً على أن تسمح للأشخاص السلبيين وآرائهم أن يؤثروا بك وبأهدافك، لا تدع أحداً يسحق أحلامك.

18 – الاعتقاد أن الوقت المثالي سيأتي: لا يمكنك دائماً انتظار اللحظة المثالية، في بعض الأحيان يجب أن تجرؤ على القيام بذلك؛ لأن الحياة قصيرة جداً.

19 – الإصلاحات المؤقتة: لا يمكنك تغيير ما ترفض مواجهته، لا يمكنك العثور على السلام من خلال تجنب الأشياء، تعامل مع المشاكل مباشرة قبل أن تؤثر على سعادتك.

20 – الأحكام المسبقة وضيق الأفق: افتح عقلك قبل أن تفتح فمك، لا تكره ما لا تعرفه، العقل مثل المظلّة، لا يمكن أن يعمل إذا أغلقته  .

21 – أخطاء الآخرين: يجب أن تكون متسامحاً مع أخطاء الآخرين، أحياناً بعض أفضل الناس يقومون ببعض أسوأ الأخطاء؛ لأنهم ببساطة بشر.

22 – الاستياء: اللطف لا يجب أن يُفهم على أنه ضعف، ولا التسامح على أنه قبول للآخر، الأمر يتعلق بإدراك أن الاستياء ليس هو الطريق للسعادة، تذكر أنك لا تسامح الآخرين لأنك ضعيف، بل لأنك قويّ وتعرف أن الناس يرتكبون الأخطاء.

23 – أفكار تحضّ على الكراهية: عامل الآخرين بلطف واحترام حتى أولئك الذين يكرهونك، ليس لأنهم لطيفون، بل لأنك كذلك، ويجب أن تتعامل على ذلك الأساس، اجعل اللطف من طقوسك اليومية؛ لأن ذلك يجعل الحياة أكثر سعادة، وأكثر إشباعاً على المدى الطويل.

24 – الندم من أي نوع: لا تدع نفسك تسيطر عليك من خلال الندم، ربما هناك شيء يمكن أن تفعله بشكل مختلف، أو ربما لا، في كلتا الحالتين، إنه مجرد شيء قد حدث بالفعل، اترك الماضي (غير القابل للتغيير) خلفك، وركز على الحاضر.

25 – أيّ وقت آخر غير الآن: لا تبكي على الماضي؛ لأنه ذهب، لا تقلق كثيراً حول المستقبل؛ لأنه لم يأت بعد [/tweetable]، ابذل قصارى جهدك لتعيش اللحظة، واجعلها تستحق أن تُعاش.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم بتصرف: http://www.marcandangel.com/2014/02/05/25-things-you-need-to-stop-wasting-time-on/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

كيف نربي طفلاً قارئاً؟

لا شك في أن مستقبل أية أمة مرهون بواقع أولادها، ذكوراً كانوا أو إناثاً، وأن …