ست نصائح لتربية طفل متفائل

الرئيسية » بصائر تربوية » ست نصائح لتربية طفل متفائل
kid28

هناك العديد من الأسباب التي تدفعنا لتشجيع أطفالنا على التفاؤل، بما في ذلك تلك الآثار الإيجابية طويلة الأمد على رفاههم العقلي والجسدي، فالتفاؤل أمر حيوي ليتعلم طفلك كيف يتعامل مع التحديات التي تواجهه، وكيف يطور نظرة مشرقة عن الحياة، وكيف يكون أكثر سعادة أيضاً، ولكن كيف يمكن أن تربي طفلاً متفائلاً؟

طبق هذه النصائح الست في ممارسات عملية، وشاهد الفوائد الإيجابية تمتد إلى بقية منزلك...

1 – التخلص من التذمر:

ما تقوم به كوليّ دائماً ينعكس على طفلك، عندما تتذمر بشأن كل شيء سيكتسب طفلك العادة ذاتها، فالتركيز على الأفكار السلبية والإحباط هو التشاؤم المحض، كلما كنت تتذمر حول المشكلات اليومية مثل ندرة المال أو العمل الشاق، و كثرة الزحام في الطرقات، فعلى الأرجح سيتعلم أطفالك أن يفعلوا الشيء ذاته  ، بدلاً من ذلك، حاول التحدث عن الأشياء التي تمضي في الاتجاه الصحيح، "لقد أنجزت مشروعاً مهماً اليوم"، "لقد أجريت لقاء عمل رائع اليوم"... إلخ، الهدف هو أن أحاديث العائلة دائماً يجب أن ترتكز حول الإيجابية.

2 – أن تكون لديه توقعات عالية:

من الضروري أن تدرّب أطفالك على ترتيب يومهم وإتمام مهامهم من خلال مساعدتهم على كتابة قائمة مهام يومية، تبدأ من تنظيف السرير وترتيبه إلى رفع صحونهم والمساعدة ببعض الأعمال المنزلية الخفيفة، لن يطور الأطفال إمكانية التفكير بطريقة متفائلة وعادة الإنجاز للمهام إلا إذا كان لديهم الفرصة لإثبات قيمتها، تقول تامار تشانسكي، دكتوراه في علم نفس الطفل ومؤلفة كتاب "حرر طفلك من التفكير السلبي :"" إن تكليف الأطفال بإتمام المهام يجعلهم يشعرون بقدراتهم   ".

يجب أن تكون الأعمال المنزلية مناسبة لعمر الطفل بما أن الهدف هو تحقيق النجاح في إنجازها، يمكن لطفل بعمر السنتين أن يلتقط الألعاب، وطفل بعمر ثلاث سنوات أن يجمع ثيابه المتسخة، وطفل بعمر أربع سنوات أن يجمع الصحون بعد الأكل، وطفل بعمر ست سنوات أن يجمع ثياب الغسيل.

3 – تشجيع المخاطرة المعقولة:

نحاول جميعاً أن نناضل من أجل حماية أطفالنا من الأذى، من الطبيعي أن تحاول حماية طفلك من السقوط أو غيره ولكن محاولة تثبيطه عن القيام بنشاط ما؛ لأنه قد لا يكون ماهراً تماماً مثل غيره من الأطفال قد يقوض ثقته بنفسه، ويشجع على التشاؤم.

يجب ببساطة أن تبدأ بالتخلي عن زمام الأمور، يقول مستشار الآباء مايكل طومسون: "تمضية الوقت بعيداً عن الآباء يمكن أن تساعد الطفل على النمو"، اسمح لطفلك الصغير باللعب بمفرده في الفناء الخلفي، أو الذهاب في رحلة ميدانية مدرسية بدونك كمشرف، مع مرور الوقت، يجب أن يتمكن من تجاوز مخاطر أكبر، مثل تسلق جدار الصخور في معرض أو الذهاب إلى مخيم، يقول الدكتور طومسون: "لا تريد أن يخاف طفلك من تجربة أشياء جديدة"، "أنت تريد منه أن يأتي إلى البيت ويقول،" أمي، فعلت كذا!".

محاولة تثبيط طفلك عن القيام بنشاط ما؛ لأنه قد لا يكون ماهراً تماماً مثل غيره من الأطفال قد يقوض ثقته بنفسه

4 – قبل أن ترد انتظر:

إذا تعرض طفلك إلى التنمر من طرف أطفال آخرين، انتظر قليلاً قبل أن ترد يجب أن تتأكد أولاً أنه قادر على رد الأذى عن نفسه بطريقة ذكية؛ لأن ذلك يمنحه القوة والثقة أكبر في نفسه.

عندما يشرع طفلك بحل لغز أو قطعة بازل اكبح جماح نفسك ولا تهرع لمساعدته، دعه يحاول مراراً وتكراراً، يقول الدكتور ريفيتش: "السماح لطفلك بمحاولة حل الأمور دون مساعدتك سيعزز إحساسه بالإنجاز ويجعله أكثر تفاؤلاً بشأن ما يمكنه القيام به في المستقبل".

السماح لطفلك بمحاولة حل الأمور دون مساعدتك سيعزز إحساسه بالإنجاز ويجعله أكثر تفاؤلاً بشأن ما يمكنه القيام به في المستقبل

5 – مواجهة التحديات:

قد يتعثر طفلك في حل تمرين الرياضيات ويعتقد أنه فاشل أو سيء، ولمنع تلك الأنواع من الاستنتاجات، حاول تغيير وجهة نظر طفلك، كما يقول عالم النفس الدكتور أندرو شاتي، الذي يقدم برامج تدريبية لمساعدة الأطفال على اكتساب القوة من خلال التحديات، ولإعادة صياغة أفكاره بشكل إيجابي، يمكن أن تقول له: "الرياضيات قد تكون صعبة في البداية، لكنني أعلم أنك مع الوقت ستتمكن من تعلهما بسهولة"، واسمح له أن يعرف أنه ليس وحده من يعاني من صعوبة المادة، أخبره أن الكثير من الأطفال يجدون صعوبة في ذلك ومع الوقت تعلموا، ساعده على مواجهة الصعوبات من خلال منحه الأمل بذكر المهارات التي يتقنها: "تذكر كيف كنت تجد القراءة صعبة لكنك الآن تتقنها بامتياز، كذلك ستتقن الرياضيات".

6 – علّمه كيف يكون واقعياً:

أحياناً نقدم وعوداً لأطفالنا بحدوث شيء غير واقعي، لا ينبغي أن تمنح طفلك أملاً كاذباً  ، في العادة وعندما نخبر الطفل أن كل شيء سيكون رائعاً وعظيماً فإننا نحصل على نتائج عكسية، يقول الدكتور تشانسكي: "التفاؤل يتطلب التفكير بواقعية من الناحية الإيجابية، بهذه الطريقة يكون طفلك مستعداً لكل ما سيواجهه".

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://www.parents.com/parenting/better-parenting/advice/6-tips-to-raise-an-optimist/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة صحفية حاصلة على ليسانس في الإعلام والاتصال "صحافة مكتوبة"، كتبت العديد من المقالات السياسية الساخرة ومقالات في التربية والأدب والفكر، نشرت في صحف جزائرية وعربية مثل الصحيفة الاقتصادية وصحيفة الشباب وموقع الجزيرة توك وموقع ساسة بوت ومجلة البصائر والعديد من الفضاءات الإعلامية. صدرت لها رواية أولى عام 2011 بعنوان من بعيد أجمل.

شاهد أيضاً

أكثر عشرة أسباب مؤدية للطلاق!

هو أبغض الحلال عند الله، والحل الشائع الذي يلجأ إليه الكثيرون في العصر الحالي لإنهاء …