39 تطبيقًا تعليميًا في جميع المجالات لتعليم الطفل العربي (3-3)

الرئيسية » بصائر تربوية » 39 تطبيقًا تعليميًا في جميع المجالات لتعليم الطفل العربي (3-3)
o-IPAD-KIDS-facebook

العلم في الصغر كالنقش في الحجر، مهم بقدر صعوبته وتركيزه لكنه يعيش عمرا طويلاً ما استمر صاحبه بصقله وتهذيبه وتجديده، والعلم اليوم بدأ يسلك درب التلقين التكنولوجي بجدية، وعلينا مواكبة مسيره وإلا داس أطفالنا واستمرّ، بينما نسمح لهم بالتلهي هنا وهناك دون قطف أية فائدة!
لذلك أستعرض في المقال التالي مجموعة تطبيقات تعليمية حصلت على تقييمات عالية من قبل المستخدمين عموماً، تستهدف الطفل تعليمياً فترفده بأساسيات التعليم، في إطار من المتعة والتسلية، وتحمل قيماً وأهدافاً ومبادئ مختلفة، فيتعلم الطفل ويستمتع ويتطور في وقت واحد ويمكن للطفل استخدامها بدون مساعدة من الوالدين، وبدون الإنترنت.

ولأن التطبيقات في هذا المجال كثيرة جداً، فإنني انتقيت 39 تطبيقا من أهمها، ونوّعت بين المجاني، والقسم ذي الأهمية العالية جداً فقط من النوع المدفوع! سأقدمها على 3 أقسام، وهذا هو القسم الثالث والأخير منها:

1. تطبيق جرة الذهب

قصة تعليمية تفاعلية هادفة يقدمها التطبيق في إطار من الجذب والتشويق والتسلية، وتحكي القصة حكاية (جرة الذهب) وهي قصة رجل اشترى أرضاً، وتدور فيها أحداث القصة حيث يمكن للطفل الاستماع إليها وقراءتها وترتيب أجزائها، فيتعلم ويستمتع في آن واحد، والقصة بأحداثها المثيرة تعمّق في نفس الطفل معنى الأمانة لدى الناس.

والتطبيق مجانيّ، وتتم إضافة المزيد دوماً عبر التحديثات. وهو مناسب للأطفال بين 4 و 13 عاماً، ومتوفر على متجري itunes و google play، ويقدمه: Kids App Center.

روابط التحميل:

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

ولتحميل نسخة لأجهزة الأندرويد اضغط هنا

2. تطبيق حديقة الحيوانات

تطبيق تفاعلي يقدّم للطفل في مراحل تعليمه الأولى إمكانية تعلم الأساسيات عن طريق اللعب، ويحتوي التطبيق مادة دسمة مكونة من حروف وكلمات بالعربية يتعرف إليها في حديقة حيوانات فتغرس فيه القيم ويعامل الحيوان بالرحمة والحب في جو المرح، بالإضافة إلى تعلّم الأرقام بالتفاعل مع حوض أسماك يقدمه التطبيق كلعبة تفاعلية.

والتطبيق مجانيّ، وتتم إضافة المزيد دوماً عبر التحديثات. وهو مناسب للأطفال بين 3 و 8 عاماً، ومتوفر على متجري itunes و google play، ويقدمه: Kids App Center.

روابط التحميل:

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

ولتحميل نسخة لأجهزة الأندرويد اضغط هنا

3. تطبيق صغيري يقرأ

تطبيق احترافي لتعليم اللغة العربية، يتبع طريقة العالم Glenn Doman في كتابه How To Teach Your Baby to Read، ويقدم المعلومة عن طريق بطاقات يمكن الاختيار من بينها، والاستمرار بالتعلم مروراً بست مراحل، عبر اختيار الكلمات المناسبة للطفل وإمكانية تسجيلها صوتياً، وهو مزوّد بألعاب تفاعلية لنفس المادة العلمية المقدمة.

يمكن للطفل استخدام التطبيق بنفسه، ويمكن استخدام خمسة أطفال لنفس التطبيق على الجهاز نفسه، بتسجيل كل منهم في مسار خاص باسمه. يعد التطبيق العربي الوحيد بهذه الحرفية في مجاله، ويخدم أهداف تربوية، تعليمية وترفيهية.

والتطبيق مجانيّ، وتتم إضافة المزيد دوماً عبر التحديثات. وهو مناسب للأطفال بين 6 شهور و 3 أعوام، ومتوفر على متجر itunes.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

4. تطبيق أصحاب تيمو - الاحترام

جزء من سلسلة تربوية معدّة بوساطة خبراء تربية الطفل؛ لتساهم في تعليم وتنمية الطفل وبناء شخصيته على الأصول العربية والإسلامية الصحيحة، وهي بيئة آمنة تماماً توفر المتعة والتعليم والتربية معاً بطرائق تناسب الطفل: كالقصص، مقاطع الفيديو، تلوين السلوكيات الصحيحة، وألعاب التركيب والدمج، ومن ثم تحفيزه بالتقييمات ووضع النجوم.

وقد تم تصميم التطبيق بطريقة تساعد الوالدين وترشدهم إلى الكثير من الطرق التي تساهم في تنمية شخصية طفلهم وتنشئته ليكون فاعلاً ومنتجاً.

والتطبيق مدفوع 3.99$، وهو مناسب للأطفال بين 3 و 10 أعوام، التطبيق متوفر على متجر apple وقد حاز التطبيق على جائزة موبي برونر.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

5. تطبيق عالم لمسة

عالم لمسة عبارة عن مكتبة شاملة لتعليم الأطفال ورفع قدراتهم بطرق ماتعة، حيث يمكن عن طريقه اصطحاب الأطفال في رحلات تعليمية مثيرة بطرق أكثر تأثيراً، بين ما يحتويه التطبيق من أشكال ورسومات للتلوين، قصص تفاعلية، حروف وأرقام، شخصيات كرتونية شهيرة، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو والألغاز.

حاز التطبيق على أكثر من 4.5 مليون تحميل عالمياً. وفازت لمسة بجائزة المحتوى الإلكتروني العربي من قبل مؤتمر القمة العالمي في 2013.
والتطبيق مدفوع 3.99$، وهو مناسب للأطفال بين 3 و 10 أعوام، وقد اختير التطبيق كواحد من أفضل التطبيقات لعام 2015 في متجر Google Play على مستوى الشرق الأوسط.

لتحميل نسخة لأجهزة الأندرويد اضغط هنا

 

6. تطبيق TAC - أطفال التوحد

تطبيق معد لأطفال التوحد بالذات من قبل مختصين وخبراء، بهدف تقديم محتوى يليق بهم فيدعم زيادة التحصيل اللغوي والمعرفي لدى أفراد تلك الفئة، واكتشاف مهاراتهم ثم تنميتها بطريقة تصل إليهم بسهولة، حيث أن أفراد فئة التوحد يقضون أغلب أوقاتهم مقابل الأجهزة اللوحية، جاء هذا التطبيق ليقدم محتوى عربياً ملائماً.

والتطبيق مدفوع 0.99$، وهو مناسب لأطفال التوحد فقط، ومتوفر على متجر apple، مصمم للـ IPad بطريقة تراعي احتياجات أطفال التوحد وطبيعتهم الخاصة. وقد صمم خبراء التوحد والمختصون هذا التطبيق على أسس علمية آمنة وفاعلة.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

 

7. تطبيق دورة الحياة

تطبيق علمي يقدم للطفل معلومات عن دورات حيوات مجموعة كبيرة من الكائنات الحية في إطار تكنولوجي يناسب تطلعات وطموحات جيله، وذلك عبر تقديم شرح مصوّر للدورات منذ نشأة الكائن وحتى نهاية حياته وإعادة إنتاجه مرة أخرى، ويمّكنه من ترتيب دورة حياة الكائن الحي في لعبة بسيطة الاستخدام تدريبية، هادفة وماتعة في الوقت ذاته.

والتطبيق مدفوع 1.99$، وهو مناسب للأطفال فوق 3 أعوام، ومتوفر على متجر apple. لكنه يقدّم نسخة تجريبية مجانية، يمكن بعدها شراء كامل التطبيق من المتجر، يعد التطبيق احترافياً وملائماً لجيل التكنولوجيا يقدّم معلومات وافرة تصحبها التسلية والتطوير.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

8. تطبيق نظامنا الشمسي

أول تطبيق فلكي عربي، وهو عبارة عن رحلة تفاعلية ماتعة في النظام الشمسي، يمدّ الطفل خلالها بمعلومات فلكية بتقنيات التحريك ثلاثية الأبعاد، عن جميع مكونات المجموعة الشمسية: الشمس، الكواكب وأشباهها، المذنبات... إلخ. كما يعرّف الطفل على إسهامات الحضارة الإسلامية في علم الفلك، ويقدّم له ألعابا مسلية وهادفة في إطار فكرته.

والتطبيق مدفوع 1.99$، وهو مناسب للأطفال فوق 3 أعوام، ومتوفر على متجر Itunes. لكنه يقدّم نسخة تجريبية مجانية، ويمكن شراء النسخة الكاملة من المتجر.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

 

9. تطبيق بيتي

يستهدف التطبيق دعم تفاعل الطفل مع كل ما حوله وتحقيق هدف إدراكه له، فيقدم معلومات عن أنواع وأشكال وأسماء جميع أقسام البيت وغرفه ومكوناته، كما يتيح له تكوين الغرف والتعرف عليها بنفسه، وفرز المكونات لاستخراج المكونات التي لا تنتمي للمكان عبر أنشطة تفاعلية يقدمها التطبيق؛ لتنمية مهارات الطفل وتوسيع مداركه.

والتطبيق مدفوع 1.99$، وهو مناسب للأطفال فوق 3 أعوام، ومتوفر على متجر itunes. لكنه يقدّم نسخة تجريبية مجانية للتعرف على مزاياه قبل شرائه، يمكن بعدها شراء كامل التطبيق من المتجر، يعد التطبيق احترافياً وملائماً لجيل التكنولوجيا يقدّم معلومات وافرة تصحبها التسلية والتطوير.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

10. تطبيق صديقتي الشجرة

أكثر من 80 معلومة أساسية يفترض أن يتعلمها الطفل في تلك المرحلة العمرية: تتنوع المعلومات ما بين: الألوان، الأشكال، الحروف، الأرقام، الحيوانات، الفواكه... ويفيد هذا التطبيق الآباء والمربين ومعلمي رياض الأطفال، فهو معد على يد خبراء تربويين بشكل احترافي، وتتعدد فيه خيارات وسيلة التعلم بين: الصوت والصورة والأنشودة الهادفة.

التطبيق متوفر على متجر itunes ويناسب إصداراته، وهو من تقديم وإنتاج: Kids App Center.

يمكن للطفل استخدام التطبيق بنفسه وبدون مساعدة أحد الكبار، وبغير الحاجة للإنترنت.

يحقق المحتوى عدة أهداف إلى جوار التعليم، كالتسلية الآمنة وتنمية المهارات.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

11. تطبيق هذا فرخ

يركز هذا التطبيق على تعليم الطفل أسماء وأشكال صغار الحيوانات تمهيداً للتعلم المنهجي عن هذه الحيوانات، يأتي التعليم في جو من المرح والبهجة والتنافس، بين الأغنية التعليمية، واللعبة الهادفة، والألغاز التنموية، يقدمها التطبيق بمؤثرات بصرية وسمعية وقصص مكتوبة من قبل متخصصين في أدب الأطفال.

والتطبيق مدفوع 0.99$، وهو مناسب للأطفال بين 3 و 6 أعوام، التطبيق متوفر على متجري itunes و google play، ويقدم نسخة مجانية تجريبية، حتى يختبر الأهل البرنامج قبل الإقبال على شرائه. وقد يحتاج الصغير لمساعدة أهله في بعض برامجه لزيادة المتعة.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

ولتحميل نسخة لأجهزة الأندرويد اضغط هنا

12. تطبيق مشفى الطفل الصغير

حقيبة صحية أعدها متخصصون؛ حتى تسهم في إكساب الطفل العادات الصحية الصحيحة، وتشرح له أضرار الإهمال وتحذره منه، وفي المقابل تعلمه الحفاظ على صحته بالنظافة والعناية والاهتمام وإسعاف نفسه عند الإحساس بأعراض معينة، أو الوقوع خلال اللعب، عن طريق البرامج التعليمية التي يشملها التطبيق فيتسلى بها ويتطور ويتعلم معاً.

والتطبيق مدفوع 0.99$، وهو مناسب للأطفال فوق 3 أعوام، ومتوفر في متجر itunes.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

 

13. تطبيق أهلاً وسهلاً

تطبيق متميز يشغل وقت الطفل بالمفيد ويسليه ويلهمه عن طريق أكثر من وسيلة تعليمية معدة من قبل تربويين ومتخصصين في أدب الطفل، فيتعلم المفيد عن طريق القصة والتلوين والرسم وألعاب التوصيل والأحاجي التي تدعوه للتفكير والتطبيق مزود بمؤثرات صوتية باللغة العربية الفصيحة ومؤثرات بصرية مبهجة تجذب الطفل.

يمكن للطفل استخدامه بنفسه أو مع أحد والديه لقراءة بعض القصص خاصة عند النوم.

والتطبيق مدفوع 1.99$، وهو مناسب للأطفال فوق 3 أعوام، ومتوفر على متجر itunes.

يمكنك التحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا.

 

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات والإعلام والتكنولوجيا. عملت مع عدة قنوات فضائية: الأقصى، القدس، الأونروا، الكتاب. وتعمل حالياً في مقابلة وتحرير المخطوطات، كتابة القصص والسيناريو، و التدريب على فنون الكتابة الإبداعية. كاتبة بشكل دائم لمجلة الشباب - قُطاع غزة، وموقع بصائر الإلكتروني. وعضو هيئة تحرير المجلة الرسمية لوزارة الثقافة بغزة - مجلة مدارات، وعضو المجلس الشوري الشبابي في الوزارة. صدر لها كتابان أدبيان: (وطن تدفأ بالقصيد - شعر) و (في ثنية ضفيرة - حكائيات ورسائل).

شاهد أيضاً

خمس خطوات لمواجهة التحديات والقرارات الصعبة!

وددتُ مشاركتكم ببعض الدروس التي تعلمتها من التحديات التي واجهتها في حياتي، وذلك لأننا جميعًا …