7 تطبيقات عربية لحكايات قبل النوم

الرئيسية » بصائر تربوية » 7 تطبيقات عربية لحكايات قبل النوم
Young girl using tablet computer

النوم للإنسان حياة أخرى، وإن كان غير واعٍ فيه، ولعل تلك هي أهم ميزة للنوم؛ لأن العقل الباطن غير الواعي للإنسان ينفتح بابه ويتحرر خلال النوم، وتظهر في الأحلام الكثير مما يخزنه هذا العقل وما تعبئه به بشكل غير واع –حسب ما تشير الحقائق العلمية-.

وإن كان النوم كذلك للجميع، فهو للأطفال محطّة مهمّة أضعاف أهميتها للبالغين، فهو قادر على تأثيث حيواتهم ورسم مستقبلهم، فيمكن للوالدين تعبئة العقل الباطن بأهم ما يفيد الإنسان في مستقبله، ليخزنه الطفل تلقائيًا في الجزء غير الواعي من عقله، ويعيشه في الحلم كلما نام.

ولعله ليس هناك ما هو أفضل من الحكاية، لتعليم الطفل كل ما نريد تعليمه إياه، وتنمية شخصيته بالقدر اللازم، عبر تغذية خياله الذي سينطلق لاحقًا، فالمتعة للطفل باب التعليم، والتنمية، والقيمة والمبدأ، والتطوّر، فهو يستقي كل شيء خلالها بسلاسة لا تتكرر بالتعليم العادي.

المقال التالي يستعرض مجموعة تطبيقات مقترحة لحكايات النوم وتقنياته، ينتجها مطوّرون بشكل احترافي، ويسعون لتقديمها مجانًا على الأغلب، ولعل جميعها حاصلة على تقييمات أعلى من 4.6 من 5 نجوم من قبل المستخدمين المختلفين.

1. تطبيق حكايات قبل النوم

يقدم التطبيق أكثر من 150 قصة مختارة بعناية مع صور جذابة، مقدمة بتصاميم جميلة تناسب الطفل بمراحله العمرية، مخصصة لما قبل النوم لتمنحه المجال للإبحار في خياله أكثر، ومنحه أحلاماً سعيدة ونوماً هانئاً هادئاً حسب ما يوصي الخبراء، وقد اختيرت القصص بعناية لتقدم المتعة والفائدة معاً.
ولا يحتاج التطبيق إلى الإنترنت حتى يعمل، كما يمكن للطفل القراءة والتصفح بنفسه، وهو متاح مجانًا على متجر Apple، ويناسب طفلك من 2: 12 عاماً.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أبل من هنا

2. تطبيق قصص الأطفال قبل النوم

يقدم التطبيق مجموعة حكايات مناسبة لترويها الأم لطفلها قبل النوم، فقد اعتادت الأمهات أن يهيئن لأبنائهن أجواء النوم بحكي الحكايات، يتميز التطبيق بأنه يجدد الحكايات كل أسبوع فيزود التطبيق بسبع حكايات جديدة كي لا يمل الطفل من القصص المحكية وتستطيع الأم أن تقنعه بالخلود إلى النوم عبر تعليمه الجديد والهادف.

ولا يحتاج التطبيق إلى الإنترنت ليعمل، وهو متاح مجانًا على موقع الأندرويد العربي، كما يناسب الأطفال بجميع المراحل العمرية.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أندرويد من هنا

3. تطبيق قصص أطفال قبل النوم

مكتبة شاملة من قصص الأطفال المتجددة، تقدم عدداً كبيراً ومتنوعاً من حكايات قبل النوم التي يفضلها الأطفال، وينصح بها الخبراء التربويون، حكايات تجمع بين الفائدة والمتعة بين قدرة التخيل والتسلية والتعليم وملء الوقت بالمفيد والمساعدة على النوم عن طريق قراءة الحكايات وحده أو مع أخوته وأصحابه.

وفي هذا التطبيق سيحتاج الطفل كلما كان سنه أصغر إلى مساعدة والديه في قراءة القصص، وهو متوفر مجاناً على متجر mobogenie ويناسب الأطفال فوق 3 أعوام.

لتحميل التطبيق.. اضغط هنا

4. تطبيق قصص أطفال لغرس القيم

"حواديت" الأطفال وحكايات قبل النوم بنكهة جديدة ولهجات عامية قريبة للطفل وأخرى باللغة العربية الفصيحة كبعض قصص الأنبياء وسيرة المصطفى، يجمعها تطبيق شائع وحاصل على مئات مرات التحميل في المتجر، كما تجمع كل تلك القصص ميزة تهم الأبوين وهي غرس القيم وتعميقها في نفوس الأطفال.

ويتميز التطبيق عن نظرائه من التطبيقات بأنه يقدم القصص في قالب بسيط جداً ويناسب الطفل في مراحل عمره التمهيدية، وفي هذا التطبيق أيضاً سيحتاج الطفل كلما كان سنه أصغر إلى مساعدة والديه في قراءة القصص، وهو متوفر مجاناً على متجر google play، ويناسب الأطفال فوق 3 أعوام.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أندرويد من هنا

 

5. تطبيق الكرة السحرية

تطبيق احترافي يساعد الطفل على الخلود إلى النوم والإبحار في الخيال عبر الكرة السحرية التي تأخذه إلى عوالم مختلفة وربما تلهمه وتساهم في تأثيث أحلامه، حيث الصور والآلات والأماكن الجميلة التي تعينه مطالعتها على الاسترخاء والهدوء، والعرض يكون مصحوباً بخلفيات موسيقية هادئة تجعل الخلود إلى النوم أكثر سهولة.

وهذا التطبيق هو أحد إصدارات شركة (بيبي باص) التي تعنى بشكل احترافي بالطفل وتسهم في تسليته وإلهامه وتعليمه وتطوير قدراته عبر شخصية الباندا، ويتوفر مجانًا في سوق الأندرويد للتطبيقات العربية، ومناسب لطفلك منذ بلوغه عامين، كما يمكن للطفل استخدام التطبيق بدون مساعدة من الكبار، وبدون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أندرويد من هنا

6. تطبيق قصص قبل النوم

كما يتحلّق الأطفال حول الجدّة بلهفة شديدة للاستمتاع بحكاياتها، وكما تغري الأم أطفالها بحكاية جديدة جميلة لتساعدهم على الاسترخاء والنوم، هذا ما يقدمه التطبيق، عشرات القصص العربية التي يزيد عددها مع كل تحديث وتضاف إليها القصص الصوتية والصور لتنمي مهارات الطفل وتمتعه وتعلّمه الكثير من القيم والأخلاق والسلوك.

لا يحتاج التطبيق إلى الإنترنت ليعمل، وهو متاح على متجر google play بمقابل مالي بسيط قد لا يتعدى دولارًا واحدًا لكنه يقدم نسخة مجانية تجريبية، كما يناسب الأطفال فوق 3 أعوام.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أندرويد من هنا

7. تطبيق أصوات الطبيعة

يصنف هذا التطبيق ضمن تطبيقات الصحة واللياقة؛ فهو يقدم الكثير من المقاطع الصوتية المستوحاة من الطبيعة والتي تعرض معها صور مختلفة من الطبيعة تساعد الإنسان عموماً على الاسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية وبالتالي النوم بعد تطبيق العلاج وتفريغ القلق، وهي تعمل بالضبط اليدوي حسب ما يختاره المستخدم.

وميزة هذا التطبيق أنه يناسب جميع المراحل العمرية كبارًا وصغارًا بغير استثناء، لكن سيحتاج الطفل كلما كان سنه أصغر إلى مساعدة والديه في استخدام التطبيق، وهو التطبيق متوفر على متجر google play بمقابل مالي بسيط قد لا يتعدى دولارًا واحدًا لكنه يقدم نسخة مجانية تجريبية لن تحتاج للاتصال بالإنترنت لاستخدامها.

يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة أندرويد من هنا

 

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات والإعلام والتكنولوجيا. عملت مع عدة قنوات فضائية: الأقصى، القدس، الأونروا، الكتاب. وتعمل حالياً في مقابلة وتحرير المخطوطات، كتابة القصص والسيناريو، و التدريب على فنون الكتابة الإبداعية. كاتبة بشكل دائم لمجلة الشباب - قُطاع غزة، وموقع بصائر الإلكتروني. وعضو هيئة تحرير المجلة الرسمية لوزارة الثقافة بغزة - مجلة مدارات، وعضو المجلس الشوري الشبابي في الوزارة. صدر لها كتابان أدبيان: (وطن تدفأ بالقصيد - شعر) و (في ثنية ضفيرة - حكائيات ورسائل).

شاهد أيضاً

10 أسباب لفشل العلاقات الزوجية

معظمنا يرغب في لقاء الشخص الصحيح والزواج، ولكن للأسف أثبتت الدراسات الحديثة أن كثيراً من …