كيف تنظم وردًا للدعاء؟

الرئيسية » بصائر تربوية » كيف تنظم وردًا للدعاء؟
dua1

لمن يشكو من الكسل في #الدعاء أو هجره أو التقصير فيه، هذا مقترح لطيف بتيسير الله، لا يستغرق أكثر من نصف ساعة في إعداده (بتركيز):

1. قم بتحصيل كتيب من كتيبات جوامع الدعاء من القرآن والسنة، أو موقع أو تطبيق وهذه الخطوة اختيارية لمن شاء الالتزام بالصيغ المأثورة في الدعاء (شريطة أن يرجع لمصادر صحيحة حتى لا ينسب للمأثور ما ليس منه)، ومن شاء يمكنه تأليف صياغته الخاصة، لكن مأثور الدعاء من القرآن والسنة جامع ووافٍ لا ريب، خاصة لمن جمع مع نيةِ التعبد بالدعاء نية التعبد بمتن الدعاء، وفي ذلك من الأثر على الوجدان ما لا يخفى.

صيغ مأثور الدعاء من القرآن والسنة جامعة ووافية، خاصة لمن جمع مع نيةِ التعبد بالدعاء نية التعبد بمتن الدعاء

2. على ورقة بيضاء أو مفكرة خاصة، أو أي مادة يسهل الرجوع إليها دوريًا (ليس من الذاكرة)، ابدأ بكتابة التصنيفات أو المجالات التي لك فيها حاجة (حاجات) مُلحّة، مثلًا:

  •  طلب العلم والهداية للنافع فيه.
  • العزم وعلو الهمة.
  • الإيمان واليقين.
  • حسن الخاتمة.
  • صحبة القرآن وحفظه وفهمه.
  •  التقوى وزكاة النفس.

3. تحت كل تصنيف-مجال، تخيّر من المأثور (وهو الأحسن) أو صُغ -من تأليفك- دعوتين أو ثلاثًا كحد أقصى، ولا تزد (نصيحة لا أمراً).
4. اجعل لك وِردًا دوريًا لكل مجال مما تحتاج إليه، مثلًا:

- في كل يوم ستدعو بالدعوات المختارة في مجال واحد فحسب (يوم الهمة، يوم القرآن)، وتلح يومك كله في ذلك المجال فحسب.

- أو في كل أسبوع تختار مجالًا أو مجالين؛ (ليكون أدعى للتركيز والإلحاح وتثبيت صيغ الدعاء في صدرك).

- ويفضل ألا تحدد الورد بالشهر أو بأكثر من أسبوع حتى لا تسأم أو يصير الأمر "روتينًا آليّاً".

- وفي رمضان خاصة يمكنك أن يكون وردك بحسب الصلاة، وفي صلاة التراويح أو القيام، اجعل كل عدد من الركعات لدعوة أو اثنتين معينتين.

أهمية تثبيت وردٍ للدعاء والإكثار منه؛ كي تُنقَش المعاني التي تدعو بها في صدرك ، وتجدك تتيقظ لها تلقائيًا في حركتك، فمن يدعو بالتقوى متصلًا فترة، لا ريب يبدأ يتيقظ لأفعاله صغيرها قبل كبيرها وإلى أي مدى هو حقًا يذكر الله بالغيب.

5. وخصص يومًا كل أسبوع (أو السجدة الأخيرة في كل صلاة مثلًا)، تخص فيه صلة رحمك وإخوانك والأمة بالدعوات المأثورة في سياق كل منهم (أو بحاجة معيّنة تعلم أن المدعوّ له يحتاجها)، وتستغفر للمؤمنين والمؤمنات؛ نظرًا لما يلحق بهذه المجالات من تقصير رهيب، ينافي روح الوِصال وصدق الإخاء. وحتى إن فاتك وصل إخوانك بهم، لم يفتك صدق الإخاء، وعلامة الصدق الأكيدة الدعاء بظهر الغيب.

حتى إن فاتك وصل إخوانك بهم، لم يفتك صدق الإخاء، وعلامة الصدق الأكيدة الدعاء بظهر الغيب

6. على الهامش: حبذا لو تجعل هذا اليوم كذلك يوم "تعهد" معارفك وأرحامك بالاتصال والسلام، ولو أن تتخير بضعة أفراد كل أسبوع-شهر، أو حتى تخصص زمنًا معينًا تواصل فيه من يفتح الله بوصاله. وراجع ثواب هذا النوع من الوصال؛ ليكون أعون على تحصيل الخير من مجامعه. وفي الحديث: (كانَت تأتي النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ امرأةٌ فيُكرِمُها، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! من هذِه؟ قال: هذِه كانَت تَأتينا زَمانَ خديجةَ، وإنَّ حُسنَ العَهدِ منَ الإيمانِ ). [البيهقي في شعب الإيمان].

7. أوقات الدعاء المخصوصة (أدْعى لإجابة الدعاء):

-بين الأذان والإقامة، وفي السجود، وبعد التشهد (قبل التسليم)، وبعد الصلاة (بعد التسليم)، ووقت نزول المطر، و في ثلث الليل الآخر، وبعد ختمة القرآن.

وكل وقت هو وقت ذكر أو دعاء غير مقيد، بل الحرص على الدعاء في غير الأوقات المخصوصة من أحسن وسائل تنبيه القلب من غفلته (قبل بدء عملك، في طريقك للعمل، في المواصلات، في مجلس..)

8. لتفاصيل الأوقات، وآداب الدعاء وشروطه، ولصيغ دعاء مأثورة مرتبة حسب المجالات، راجع كتباً جامعة مثل:

  •  الدعاء من الكتاب والسنة: سعيد بن وهف القحطاني.
  • جوامع الدعاء: خالد الجريسي.
  •  الوابل الصيب لابن القيم.

معلومات الموضوع

الوسوم

  • الدعاء
  • اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
    كاتبة ومحاضِرة في الأدب والفكر وعُمران الذات. محرّرة لغوية ومترجِمة. مصممة مناهج تعليمية، ومقدّمة دورات تربوية، وورش تدريب للمهارات اللغوية. حاصلة على ليسانس ألسن بامتياز، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.

    شاهد أيضاً

    25 عادة لتحسين جودة الحياة (1-2)

    "إذا كان مستوى المعيشة هو الهدف رقم واحد، فلن تتحسن جودة الحياة أبدا ولكن إذا …