سبعُ خطوات لمستقبل ماليّ أكثر أماناً

الرئيسية » بصائر تربوية » سبعُ خطوات لمستقبل ماليّ أكثر أماناً
money

قد يكون التفكير في مستقبلك المالي أمراً مخيفاً بعض الشيء، فمن الصعب التفكير في إدارة أموالك الآن، فكيف بالسنوات القليلة المقبلة، ومع ذلك، مع بعض التغييرات البسيطة في أسلوب حياتك وإدارة مالك يمكنك أن تتطلع إلى المستقبل براحة البال بدلاً من الخوف، ففيما يلي سبع خطوات لمستقبل مالي أكثر أمانًا:

1 – استثمر في نقاط القوة لديك:

قد يبدو الأمر مفرطًا في التبسيط، لكن أساس مستقبلك المالي هو أنت، الخطوة الأولى نحو مستقبل مالي آمن تتضمن أن تُفرد بعض الوقت لتقييم إمكاناتك الكامنة، وسعادتك، ونقاط قوتك، إذا كان وضعك الحالي بعيدًا عن المثالية، فعليك اتخاذ خطوات نحو الاستثمار في نفسك ونقاط قوتك، اعثر على التوازن في حياتك الذي يضمن كلاً من سعادتك وقدرتك على الكسب، وهذا لا يعني بالضرورة أن تضع كل ثقلك على ذلك الآن، لكنه يعني القيام بأشياء صغيرة؛ لتشقّ الطريق نحو سعادة أكثر، وصحة أكثر من الناحية المالية.

أساس مستقبلك المالي هو أنت، الخطوة الأولى نحو مستقبل مالي آمن تتضمن أن تُفرد بعض الوقت لتقييم إمكاناتك الكامنة

2 - حدّد أهدافاً:

الخطوة التالية لمستقبل مالي أكثر أمانًا هي تحديد أهدافك، ماذا يعني لك أن تكون آمنًا مالياً في المستقبل؟ متى تريد أن تتقاعد؟ هل لديك أطفال تريد إرسالهم إلى الكلية؟ ربما لديك عطلة قادمة في المستقبل غير البعيد، يجب التخطيط لكل هدف من أهدافك، وهذا يعني تحديد أهدافك المالية على المدى القصير، والمدى المتوسط والبعيد، ووضع خطة محددة لإنجازها .

3 - استثمر أموالك:

بغض النظر عما تفعله لتكسب لقمة عيشك، سيكون من الجيد دوماً أن تستثمر أموالك، قم ببعض الأبحاث، أو تحدث إلى مستشار في الاستثمار؛ لتعرف أية الاستثمارات أفضل بالنسبة لك ولوضعك، هناك الكثير من خيارات الاستثمار، وكل منها يحمل مستوى مختلف من المخاطر حسب السوق، ولكن مع القليل من البحث وبعض النصائح المفيدة، فإن القليل من المال يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً عندما يتم استثماره بحكمة.  

4 - سدّد ديونك:

الديون عدوٌ مُميت للمستقبل المالي الآمن، ضع خطة لسداد القروض، ومن ثمّ العثور على وسيلة للبقاء خالياً من الديون، قد يعني ذلك اتخاذ خطوات لتقليص الإنفاق الخاص بك، وقد يتضمن البحث عن طرق أفضل لتكسب المزيد من المال.

5 - إنشاء حساب تقاعد:

بالنسبة لكثيرين يتم تعريف مستقبل مالي آمن بأنه تقاعد خالٍ من القلق، ومع ذلك فإننا نصاب بالإحباط عندما يتعلق الأمر بالعديد من خيارات التقاعد التقليدية، بما في ذلك الضمان الاجتماعي، لكي تكون آمنًا في مستقبلك المالي والتقاعد، ابدأ في التوفير من دخلك الآن بنسبة من (8%) إلى (12%) شهرياً.

لكي تكون آمنًا في مستقبلك المالي والتقاعد، ابدأ في التوفير من دخلك الآن بنسبة (8%) إلى (12%) شهرياً

6 - خصّص رأس مال للطوارئ:

جزء من التخطيط لمستقبل مالي آمن يشمل توقّع ما هو غير متوقع، خصّص رأس مال للطوارئ؛ لتغطية النفقات غير المتوقعة التي تظهر فجأة، وتتسبب في تغيير أهدافك المالية على المدى الطويل ، طالما أنك تستمر في الدفع مقابل مصاريف قصيرة الأجل -غير متوقعة- مع ما عليك من الديون، سيصبح من الصعب للغاية التخطيط لمستقبلك المالي.

7 – راجع خطتك:

الجزء الأكثر أهمية في وضع خطة هو "المتابعة"، راقب أهدافك حتى النهاية، وتحقق بشكل دوري؛ لترى كيف تتوافق أهدافك مع صورتك المالية الحالية، إذا لاحظت أنك تفلت من تلقاء نفسك -وهو جزء طبيعي لا مفرّ منه في أي خطة مالية تقريبًا- فقم بإجراء تعديلات ومراجعات للخطّة؛ لضمان تحقيق أهدافك.

الأمان المالي قابل للتحقيق، ولكن لا يمكنك توقع أن تصل إلى وجهتك عن طريق الصدفة، ارسم خريطة لمسارك، مع تحديد نقاط مراجعة قابلة للقياس على طول الطريق، وقبل أن تعرفها، سيصبح أمنك المالي المستقبلي -الذي كان مرعباً ويصعُب إيجاده- حقيقة واقعة.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://utahfirst.com/7-steps-secure-financial-future/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة صحفية حاصلة على ليسانس في الإعلام والاتصال "صحافة مكتوبة"، كتبت العديد من المقالات السياسية الساخرة ومقالات في التربية والأدب والفكر، نشرت في صحف جزائرية وعربية مثل الصحيفة الاقتصادية وصحيفة الشباب وموقع الجزيرة توك وموقع ساسة بوت ومجلة البصائر والعديد من الفضاءات الإعلامية. صدرت لها رواية أولى عام 2011 بعنوان من بعيد أجمل.

شاهد أيضاً

25 عادة لتحسين جودة الحياة (1-2)

"إذا كان مستوى المعيشة هو الهدف رقم واحد، فلن تتحسن جودة الحياة أبدا ولكن إذا …