طائرات غزة الحارقة تكبد الاحتلال خسائر بالملايين

الرئيسية » بصائر من واقعنا » طائرات غزة الحارقة تكبد الاحتلال خسائر بالملايين
gaza25

استطاعت الطائرات الورقية الحارقة التسبب بخسائر فادحة قدرها 25 ألف دونم زراعي من الأراضي الزراعية المحيطة بغزة.

حرب الاستنزاف التي يقودها شبان فلسطينيون عزل ضد الاحتلال منذ حوالي شهرين باتت تؤرق الكنيست الإسرائيلي الذي انقسم بين مؤيد لقتل مطلقي الطائرات و البالونات الحارقة، وبين معارض لسياسة الإبادة ضد المدنيين من أجل الحفاظ على ما تبقى من صورة الكيان أمام العالم؛ فقد سقط في موقف حرج إثر قتل أكثر من 120 مدنياً في ذكرى النكبة السبعين وجرح الآلاف من العزل خلال مسيرات العودة.

لجنة بالكنيست أشارت في بيان لها الأسبوع الماضي، إلى أن الحرائق تسببت في خسائر تقدر بنحو مليوني دولار، حيث ينوي الاحتلال اقتطاع قيمة هذه الخسائر من مخصصات السلطة الفلسطينية لتعويض مزارعيه.

حرب استنزاف:

الخبير في الشأن الفلسطيني أنطوان شلحت قال في تصريحات صحفية إن الطائرات الحارقة هي شكل من أشكال الاستنزاف، فالاحتلال اعتاد على الحروب التقليدية السريعة، لكن مسألة الاستنزاف تصيبه في الصميم".

وأضاف أن أخطر ما في هذا الاستنزاف حسب وجهة نظر دولة الاحتلال هو أن الطائرات والبالونات الحارقة تستنزف الشعور بالأمن لدى المستوطنين".

وشدد على أن "الأمن في رأس جدول أعمال الأحزاب السياسية الإسرائيلية، وقد تسقط حكومات إذا تخلخل الشعور بالأمن".

وأوضح أن هذا الاستنزاف يشكل "ضغطاً كبيراً على المؤسستين السياسة والأمنية في "إسرائيل"".

ورأى أن هناك تهويلاً إعلامياً صهيونياً لآثار الطائرات الورقية والبالونات الحارقة "يخدم أهدافا سياسية إسرائيلية، أو لتبرير القبضة الحديدة التي تلجأ إليها دولة الاحتلال ضد هذه الظاهرة".

و اعتبر شلحت أنه ورغم تسببها بزعزعة حالة الأمن في المستوطنات المحاذية لغزة، إلا أن أضرار تلك الطائرات ليس بالقدر الذي تحدثه الصواريخ والقذائف الصاروخية التي تُطلق من غزة.

وإضافة إلى الاعتداءات الإسرائيلية، يعاني أكثر من مليوني نسمة في غزة من أوضاع معيشية وصحية متردية للغاية، جراء حصار الاحتلال للقطاع.

وبدأ سكان غزة منذ حوالي شهرين في إرسال طائرات ورقية محملة بأقمشة مشتعلة للمناطق المحتلة كوسيلة للاحتجاج ضد الحصار الصهيوني للقطاع ما أدى لاشتعال عشرات الحرائق في محيط غزة الأمر الذي بات يؤرق الاحتلال الذي يعتبر هذه الوسيلة تحد جديد مع الفلسطينيين.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • وكالات
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
صحفية في موقع "بصائر" الإلكتروني، وصحيفة "السبيل" اليومية الأردنية في قسم الشؤون المحلية والتحقيقات. وكاتبة في مجلة "الفرقان" التابعة لجمعية المحافظة على القرآن الكريم / الأردن؛ في الشؤون الأسرية والتربوية. وتكتب بشكل متقطع في العديد من المجلات العربية منها؛ البيان؛ الفرقان الكويتي؛ وأجيال السعودية إلى جانب العديد من المواقع الإلكترونية.

شاهد أيضاً

شاب فلسطيني يربك أمن الاحتلال ويخطف بسكينه شخصية مهمة

تصدرت صور الشاب النحيل خليل مخامرة مواقع التواصل الاجتماعي بعد تمكنه من قتل مستوطن مفتول …