25 عادة لتحسين جودة الحياة (1-2)

الرئيسية » بصائر تربوية » 25 عادة لتحسين جودة الحياة (1-2)
life186

"إذا كان مستوى المعيشة هو الهدف رقم واحد، فلن تتحسن جودة الحياة أبدا ولكن إذا كانت نوعية الحياة هي الهدف رقم واحد، فإن مستوى المعيشة سيتحسن باستمرار. " زيغ زيجلار

كلنا نمر بفترات طويلة من الإحباط والقلق والخوف والانزعاج والقلق، وربما بشكل متكرر يوميا، ما يُفقدنا الحماس والطاقة والأمل، لا تسير حياتنا بالطريقة التي نتمناها عادة، وقد ترتبط نوعية حياتنا بالعادات الأساسية التي نمارسها بشكل روتيني يومي ولكن، من خلال تحسين عاداتنا، تغيير سلوكنا وطريقتنا في التفكير، يمكننا تحسين نوعية حياتنا.

كثيرون يحددون جودة حياتهم بمقدار ما لديهم من مال، وعلى الرغم من أن المال مقياس جيد، إلا أنه ليس كل شيء، البعض يعتقد أن "جودة الحياة"، تعادل مستوى المعيشة، وهذا مفهوم خاطئ؛ مستوى المعيشة والذي يعادل الدخل جوهريًا، له تأثير هامشي على جودة حياتنا، لكنه ليس المعادلة الكاملة، جودة الحياة تشمل التمتع بالصحة والسعادة والحيوية والترفيه والدخل.

إذا كنت ترغب في تحسين نوعية حياتك ينبغي أن تسعى لخلق عادات جديدة إيجابية والقضاء على العادات السلبية، إليك 25 عادة تساعد في تحسين جودة الحياة:

ترتبط نوعية حياتنا بالعادات الأساسية التي نمارسها بشكل روتيني يومي ولكن، من خلال تحسين عاداتنا،تغيير سلوكنا وطريقتنا في التفكير، يمكننا تحسين نوعية حياتنا

عادات السعادة

1. ابتسم رغم كل الضغوط

يساعد الابتسام على إرسال قوة دافعة قوية للعقل، والتي تغير بعدها كيمياء الأعصاب، إذا لم تتمكن من إجبار نفسك على الابتسام، ضع قلم رصاص في فمك وسوف يساعدك الانحناء الطبيعي للفم على الابتسام ابتسامة عادية، جرب هذا لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل يوم وستُفاجأ، حتى لو كنت تشعر بالاكتئاب، بتأثير ذلك على رفع مزاجك.

2. الامتنان اليومي

أنفق ما بين 15 إلى 30 دقيقة في كل يوم، في سرد ما ينبغي عليك أن تكون ممتنًا له، حتى إذا كنت تشعر بأنك لا تملك شيئًا تمتن له في الوقت الراهن ابحث عن شيء ما، ربما تكون في ضائقة مالية، ولكن على الأقل لديك العقل والقدرة على المشي والحديث، والحواس.. إلخ.

3. التواصل مع الآخرين ونشر المحبة

واحدة من العادات المؤكدة للتطور التي ستعزز السعادة بشكل عام هي فعل التواصل ونشر المحبة ، امنح أحدهم اهتمامك ومحبتك، التقط الهاتف وأخبر أي شخص بأنك تقدره أو استمع إلى ما يقوله شخص ما، ستُفاجأ بمدى رضاك لاهتمامك بحياة شخص آخر.

4. التأمل

إن مجرد ممارسة فن التأمل سيعزز سعادتك بشكل عام، ويقلل التوتر، ويخفض ضغط الدم، ويخفف من القلق، ذكرت إحدى الدراسات الحديثة التي نشرت في مجلة الطب الداخلي في JAMA أن: التأمل الذهني يخفف من الضغوط النفسية المرتبطة بالاكتئاب والقلق والألم.

كل ما يتطلبه الأمر هو 15 دقيقة من التأمل الواعي لتحقيق هذه العادة.

التأمل الذهني يخفف من الضغوط النفسية المرتبطة بالاكتئاب والقلق والألم، كل ما يتطلبه الأمر هو 15 دقيقة من التأمل الواعي لتحقيق هذه العادة

5. التعلم اليومي

على أساس يومي، يعد التعلم أمرًا أساسيًا لسعادتنا، ولكنه يؤثر أيضًا على أطياف أخرى من جودة حياتنا أيضًا، فيتيح لنا النمو والنضج واكتساب المعرفة التجريبية، كما يسمح لنا بوضع الحياة في إطارها الصحيح، وتحقيق أحلامنا في نهاية المطاف من خلال وضع الأساس لحياتنا الشخصية والمهنية.

ابحث عن صحيفة أو مجلة أو فيديو تعليمي أو مدونة أو أي شيء آخر تستمتع باستخدامه كمصدر تعليمي، تعلم كل يوم واقض 15 إلى 30 دقيقة للقيام بذلك.

عادات الصحة

اكتسب عادات صحية يومية بدلا من العادات الصحية السنوية مثل زيارة الطبيب أو طبيب الأسنان:

6. تناول فطور الصباح

فطور الصباح هو أهم وجبة في اليوم، يساعد في تعزيز الذاكرة وفقدان الوزن، وانخفاض الكولسترول السيئ، يحتاج جسم الإنسان إلى وجبة إفطار صحية ومتوازنة وغذائية لمساعدتك على العمل على النحو الأمثل طوال اليوم.

7. 10.000 خطوة

ربما لا يمكنك ممارسة الرياضة كل يوم، ولكن يمكنك بالتأكيد التأكد من السير على الأقل 10000 خطوة، المشي خطوات 10000 له فوائد صحية استثنائية، تشير الدراسات إلى أن المشي بمقدار 10000 خطوة في اليوم لا يساعد فقط في تخفيف الوزن، بل يساعد أيضًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

8. 8 أكواب من الماء

الجميع يعرف الفوائد الصحية للمياه، تتكون أجسام البالغين البشرية من نسبة 60٪ من المياه، يتكون المخ والقلب من 73٪ من الماء، وتتكون الرئتان من حوالي 83٪ من الماء، لكننا في كثير من الأحيان، لا نتناول كمية كافية من الماء، نحن عادةً ما نميل إلى الاكتفاء بكمية المياه التي نستهلكها من المشروبات الغازية والقهوة وغيرها من المشروبات غير الصحية.

القاعدة العامة هي شرب 8 أكواب من الماء، وبحسب معهد الطب، ينبغي أن يحصل الرجال على 3 لترات (13 كوب) ويجب أن تحصل النساء على 2.2 لتر (9 أكواب).

9. الفيتامينات والمعادن

هناك الكثير من الفوائد الصحية لضمان حصولك على الفيتامينات والمعادن المناسبة كل يوم، لدرجة أنه لا يمكن إحصاؤها، تأكد من أنك تتناول مكملاً يومياً واحداً على الأقل لتلقّي الفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها جسمك كل يوم، تلك الضرورية لتحقيق كل أنواع الأداء الأمثل للعقل والجسم.

10. فرشاة وأسنان الخيط

قد لا يبدو التنظيف بالفرشاة والخيط كعادة صحية ضرورية، ولكنه كذلك، هناك الكثير من الفوائد الصحية المرتبطة باستخدام الفرشاة والخيط كل يوم، وهي تساعد على درء أمراض اللثة، التي إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى أمراض أكثر خطورة مثل أمراض القلب.

عادات الحيوية

كمية الطاقة التي لديك في يوم معين لها علاقة كبيرة بعاداتك. يميل الأشخاص ذوي العادات السيئة إلى الافتقار إلى الطاقة والحيوية. تؤثر العادات ليس فقط على حالتك البدنية، ولكن أيضًا على حالة ذهنية عقلية.  

11. إدارة الوقت

الأشخاص الذين يديرون وقتهم بشكل فعال لديهم كمية متزايدة من الطاقة والحيوية، إدارة وقتك تتطلب الاهتمام اليومي ومتابعة الأمور المهمة والملحة، وهذا يعني تحديد مهامك حتى تتمكن من متابعة تلك الأهداف طويلة الأجل المهمة للغاية وليس مجرد الاستجابة للأمور العاجلة التي تطرأ في يومك.

يمكن تحقيق إدارة الوقت من خلال إنشاء قوائم وبناء المهام لكل يوم بناءً على ترتيبها وأولويتها، وهذا ينطوي أيضًا على التخلص من العادات السيئة مثل المماطلة، والإفراط في مشاهدة التلفزيون، وتصفح الإنترنت، وما إلى ذلك..

إدارة وقتك تتطلب الاهتمام اليومي ومتابعة الأمور المهمة والملحة، وهذا يعني تحديد مهامك حتى تتمكن من متابعة تلك الأهداف طويلة الأجل المهمة للغاية وليس مجرد الاستجابة للأمور العاجلة التي تطرأ في يومك

12. الحصول على 7 ساعات من النوم يوميا

الحصول على ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم كل ليلة أمر بالغ الأهمية لحيويتك، هناك العديد من الوظائف المهمة تحدث في العقل والجسم عندما ننام، إنها فرصة لجسمنا للراحة والاسترخاء وإعادة شحن الطاقة، في حين أننا نتحدث عن وعي، إذا جاز التعبير، فإن عقلنا وجسمنا اللاواعي ينشغلان في إعادة العمل، وإعادة التغذية، وإعادة التنشيط.

13. تناول الأطعمة الخضراء

ليبقى جسم الإنسان نابضا بالحياة ينبغي أن يحافظ على مستوى PH (الأس الهيدروجيني)، ولتلبية هذه الضرورة، يجب علينا تناول أطعمة قلوية بطبيعتها، أفضل أنواع الأطعمة هي الأطعمة الخضراء - الأطعمة العضوية في الطبيعة مثل الخضروات الجذرية والفواكه والليمون والفلفل وغيرها، دون إفراط.

14. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة 20 دقيقة على الأقل كل يوم يمكن أن يكون لها فوائد صحية هائلة، معظم الناس لا يمارسون الرياضة ويعانون بدورهم من نقص في الحيوية، يحتاج الجسم إلى الحركة والنشاط، وفي الوقت الذي يعتبر فيه المشي يوميا بمقدار 10000 خطوة أمرا مهما، إلا أن ذلك لا يماثل تمارينك الرياضية بشكل عام.

15. الإلهام اليومي

واحدة من أفضل الطرق لإضافة حيوية لحياتك هي من خلال الإلهام اليومي، ما هو مصدر إلهامك؟ ما الذي يلهمك ويحثك على المضي نحو أحلامك؟ امنح نفسك الدعم الإضافي اللازم كل يوم.

واحدة من أكثر الطرق بساطة لتحقيق ذلك كتابة القصاصات الملهمة وتعليقها في مكان يمكن أن تراه يوميًا، يمكن المساعدة في إلهام وتحفيزك نحو تحقيق أحلامك، يمكن أيضا كتابة أهدافك والاطلاع عليها بشكل دوري، إذا قضيت 15 إلى 20 دقيقة في استقصاء ما يلهمك ستشاهد نتائج هائلة.

يتبع الجزء الثاني ..

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مقال مترجم بتصرف: https://www.wanderlustworker.com/25-habits-for-improving-the-quality-of-your-life/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

التربية والمجتمع.. لماذا نقف فقط عند باب المدرسة؟!

نكادُ لا نقرأ كلمة "التربية" في وقتنا الحاضر، إلا وهي مقترنةً بكلمة "التعليم" فقد اختزلت …