25 عادة لتحسين جودة الحياة (2-2)

الرئيسية » بصائر تربوية » 25 عادة لتحسين جودة الحياة (2-2)
life- child27

تحدثنا في المقال السابق عن 15 عادة لتحسين نوعية #الحياة، من بينها: عادات السعادة، عادات الصحة، عادات الحيوية، في هذا المقال سنواصل التحدث عن العادات الأخرى المتبقية والتي يمكن أن تساعدنا في تحسين جودة حياتنا:

عادات الدخل

سواء كنت تريد أن تجني ألف دولار في الشهر، أو مليون دولار، فإن تطوير عادات دخل جيدة ستساعدك على تحقيق هذه الأهداف، وضمان مستقبل مالي أكثر أمانا، اكتشف عادات الدخل الخمس الأكثر شعبية التي تحتاج إلى تنفيذها على أساس يومي:

16. ضع الأهداف واستعرضها

يُعدّ تحديد ومراجعة الأهداف على أساس يومي أمرًا مهمًا لتحقيق أهدافك المتعلقة بالدخل، هذه هي واحدة من أفضل العادات التي يمكنك اتباعها لتحقيق أهدافك، يجب أن تكون الأهداف التي تضعها ذكية أي: محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة، محددة زمنياً.

يمكنك متابعة الأهداف المهمة بالنسبة لك والتأكد من بناء قوائم تَحقُّق، لمساعدتك على تحقيق ما تريده بمرور الوقت.

يُعدّ تحديد ومراجعة الأهداف على أساس يومي أمرًا مهمًا لتحقيق أهدافك المتعلقة بالدخل

17. وفر 20 ٪ من دخلك

في كثير من الأحيان، يتطلب الأمر الالتزام بجدول زمني صارم من الادخار على مدى فترة طويلة للنجاح في الأمر، هذه الأموال ليست فقط لحالات الطوارئ؛ بل لكي تستخدمها عندما تصادفك فرصة مناسبة للاستثمار، يجب ادخار ما لا يقل عن 20 ٪ من دخلك، من أجل توفير أموالك لفرص الاستثمار.

18. متابعة وتدقيق الحسابات

يمكن لأي شخص أن يخبرك عن دخله، ﻳﻌﺮف ﻓﻘﻂ ﻣﻘﺪار المال اﻟذي يكسبه، ﺣﻴﺚ إﻧﻪ ﻋﺎدة ﻣﺎ ﻳﻜﻮن ﺛﺎﺑﺘاً، ولكن لا يستطيع معظم الناس إخبارك عن المبلغ الذي أنفقوه خلال نفقات الشهر الماضي، لا يتم توجيه اهتمام وثيق بما يكفي للأموال التي تخرج، نحن نهتم فقط الأموال التي تأتي.

يجب أن تتعقب وتدقق المصاريف يوميًّا، سواء كنت تستخدم مفكرة أو جدول بيانات رقمي، من المهم أن تعرف كل قرش يخرج، تسربٌ صغير يُغرق السفن الكبيرة، إذا اعتدت على شرب القهوة بـ 5 دولارات يوميا يعني أنك ستنفق 1825 دولارًا سنوياً على القهوة، 20 دولارا على وجبات الغداء كل يوم تساوي 7300 دولار في السنة، تتبع ودقق جميع النفقات كل ويوم وشهريا.

19. التعليم

التعليم هو واحد من أهم عادات الدخل التي يمكن أن تتبناها، بدون التعليم، يصبح التقدم مع مرور الوقت في مجال العمل والدخل صعبا للغاية، يجب أن تتعلم على أساس يومي، وليس شيئًا يحدث مرة أو مرتين في العام ، أنفق 30 دقيقة على الأقل كل في تعلم أشياء جديدة تخص حياتك المهنية أو الاستثمارات.

اقرأ النشرات الإخبارية أو المجلات أو الصحف، أو أي شيء يمكن أن يساعدك في التقدم في حياتك المهنية، إذا كنت ترغب في تثقيف نفسك في مجال الاستثمارات، أنفق كل يوم في التعلم قليلاً، وبمرور الوقت، سترى نتائج هائلة.

20. الميزانية اليومية

ضع ميزانية يومية، التزم بها، وتابعها بدقة، يمكن لذلك أن يسمح لك بحفظ واستثمار أموالك مع مرور الوقت، إذا كنت لا تلتزم بالميزانية، فمن الصعب جدًا المضي قدمًا وتحقيق أهدافك المتعلقة بالدخل، إن معرفة مقدار المال الذي يمكنك أو لا يمكن أن تنفقه يوميًا سيساعدك على المضي قدمًا .

قم بتقسيم ميزانيتك الشهرية إلى ميزانية يومية، اخفض النفقات حيث يمكنك وضع أكبر قدر ممكن من المال في المدخرات، سيمر الوقت بسرعة، لذلك تأكد من أنك تضع أموالك في المكان الذي يتم احتسابه فيه.

عادات الترفيه

ما تفعله في وقت فراغك له تأثير كبير على جودة حياتك، إليك 5 عادات يمكنك تأسيسها ليكون لديك وقت لنفسك، مما سيحسن حياتك بشكل كبير:

21. كن منظمًا

"بيت نظيف يعني عقل نظيف"، اقض بضع دقائق من وقت فراغك في تنظيم محيطك، مكتبك، أو ببساطة رمي الأشياء التي لم تعد بحاجة لها، سوف تُفاجأ كيف أن جودة حياتك تتزايد عندما يتم تنظيم كل شيء حولك.

تنظيم الأمور له علاقة أيضا بالعادات النامية التي ستساعد في تشكيل وصياغة اتجاه حياتك ، اعرف إلى أين تتجه في حياتك، وتأكد من أن لديك إحساسًا معينًا من الوضوح، التركيز والتصور والتنظيم.

22. تقديم المساعدة

معظم الناس يخصصون وقت فراغهم لأنفسهم، ومع ذلك، من أجل زيادة جودة حياتك، سيساعد تطوير عادة التطوع وتقديم المساعدة في إحداث فرق هائل، من خلال المساهمة في تحسين حياة الآخرين، أنت ترسل رسالة واضحة إلى عقلك اللاواعي مفادها أن هناك ما يكفي، سواء من وقتك أو أموالك.

حتى إذا لم يكن لديك أموال إضافية للمساعدة، شارك وقتك، هناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة بأي شكل، منح جزء وقتك هو واحد من أفضل الهدايا التي يمكنك تقديمها ، اقض بعض الوقت كل يوم في البحث عن طرق يمكنك تقديم المساعدة بها للآخرين.

من خلال المساهمة في تحسين حياة الآخرين، أنت ترسل رسالة واضحة إلى عقلك اللاواعي مفادها أن هناك ما يكفي، سواء من وقتك أو أموالك

23. بناء العلاقات

احرص على تعزيز جودة حياتك من خلال التواصل وبناء علاقات ذات معنى مع الآخرين، يقال أن 79٪ من الأغنياء يقضون 5 ساعات أو أكثر في التواصل، بينما يقضي الفقراء 16٪ من وقتهم في القيام بذلك، ولكن، لا يجب أن يكون التواصل مجرد نشاط تجاري بالنسبة لك، اهتم بحياة الأشخاص الآخرين وستفاجأ بقدر الخير الذي سيعود عليك.

احرص على تعزيز جودة حياتك من خلال التواصل وبناء علاقات ذات معنى مع الآخرين

24. افعل شيئًا واحدًا تخاف منه

افعل شيئًا واحدًا تخافه كل يوم، خذ وقت فراغك إلى المستوى التالي من خلال تطوير هذه العادة، ماذا الذي تخاف من فِعله؟ لماذا أنت خائف من القيام بذلك، في كثير من الأحيان، لا يمكننا المضي قدمًا بسبب خوفنا من شيء ما، يبدو أن الخوف والقلق يشلنا، تغلّب على مخاوفك وأجبر نفسك على القيام بشيء واحد تخاف من القيام به.

25. افعل شيئًا ما كنت تؤجله

افعل شيئًا واحدًا كنت تؤجله كل يوم، وتلك وسيلة هائلة للتغلب على المماطلة وبناء عادة الترفيه لتحريك حياتك إلى الأمام، أنشئ قائمة بجميع الأشياء التي كنت تؤجلها، بعد ذلك، ينبغي عليك الالتزام بإنفاق 15 دقيقة فقط كل يوم للقيام بأحد تلك الأشياء، حتى إذا لم تتمكن من إكمالها، فتأكد من قضاء 15 دقيقة في القيام بذلك.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مقال مترجم بتصرف: https://www.wanderlustworker.com/25-habits-for-improving-the-quality-of-your-life/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

العفاف في العالم الافتراضي الموازي (1-2)

إن #التكنولوجيا في عصرنا الحديث ما تركت مكاناً ولا مجالاً إلا اقتحمت خصوصياته، فلم يعد …