ثلاث نصائح عند التعامل مع الأشخاص السلبيين

الرئيسية » خواطر تربوية » ثلاث نصائح عند التعامل مع الأشخاص السلبيين
20150903172723-businessmen-meeting-politics-executives-conference-room-negotiations

من المهم أن نتعلم كيفية التعامل مع الأشخاص السلبيين بذكاء، فالانفعال العنيف في وجه المثبِّطين أو المحبطين ليس حلًا ، ثم إن ذلك النوع من الناس موجود في كل مكان، وهذا أمر لا يمكن التحكم فيه، وإنما كيفية التعامل معهم بحكمة هو ما يجعل حياتنا أسهل على المدى البعيد، لذلك استرخ واستمتع بقراءة هذا المقال!

1. النصيحة الأولى: احتفظ بهدوئك وموضوعيتك

كيف تكون ردة فعلك عادة عندما تصادف شخصية سلبية؟ هل يستفزك؟ هل تستاء أو تفقد اتزانك؟ لعلنا جميعًا شعرنا بشيء من هذا في بعض المرات، تلك وإن كانت ردود فعل طبيعية، إلا أنها في الحقيقة ليست معينة.

عندما توقظ في نفسك الوعي بردة فعلك، يصير بإمكانك التحكم فيها في المرات التالية التي تتعرض فيها لمؤثر سلبي، بداية ركّز على تنفسك، ولا تجعل السلبية تشدّ أعصابك، ثم تعلم أن تفصل نفسك وجدانيًا عن السياق، وتحكّم العقل والمنطق أثناء محادثتهم، انفعالك عليهم أو معهم لن يغيرهم ولن يعينك، وإنما العقلانية تحفظ عليك نفسك، ولعل ثباتك وقتها يؤثر فيهم، أو حتى يكبتهم!

عندما توقظ في نفسك الوعي بردَّة فعلك، يصير بإمكانك التحكم فيها في المرات التالية التي تتعرض فيها لمؤثر السلبي

2. النصيحة الثانية: وجّه الأشخاص السلبيين في الاتجاه الصحيح

لا يعي الناس أحيانًا إلى أي مدى هم سلبيون ، فإذا شعرت أن شخصًا ما يميل لذلك الطبع، شجعه أن ينظر لوجهة إيجابية، ويقول شيئًا إيجابيًا في المقابل، مثلًا، لو أن شخصاً ما لا يكفّ عن التذمر من سوء أداء المركز الاجتماعي الجديد في المنطقة، اطلب إليه أن يحكي القصص الإيجابية عن المركز القديم قبل التجديدات، ويشارك ذكرياته السعيدة فيه، لعلّ هذا يكون أنفع في ضرب أمثلة عملية عن إمكانات التحسين بدل ذمّ السيِّىء طوال الوقت.

هذه النصيحة من أنفع الطرق في التعامل مع السلبية، لنفسك ولأولئك السلبيين أيضًا!

(أولئك الذين لديهم وقت لتتبع أخطاء الغير، لا وقت عندهم في الغالب للنظر في عيوب أنفسهم)

3. النصيحة الثالثة: ركّز على طاقتك أنت

من الأساليب الناجعة في التعامل مع السلبيين أن تركز على نفسك، فبعض السلبيين غايتهم جرّ من حولهم لنفس دائرتهم السلبية.

فلنفرض أن شخصًا سلبيًا يسوؤه أمر ما، ليس عليك أن تستاء مثله من باب التعاطف معه على الإطلاق، فلو أنك متحمس لمشروع جديد في العمل، بينما زميلك يندب زيادة عبء العمل وساعاته المضافة، لا تدع ذلك يثبط من حماستك، بل ركّز على الفرصة الممتازة التي أتيحت لك ولشركتك، وما يمكن أن تضيفه لنفسك وخبراتك، كلما ركّزت مع نفسك، صرت أقل عرضة للتأثر بالسلبية حولك وأكثر مناعة ضد تشربها من الغير.

(بعض الناس يخلقون لأنفسهم العواصف، ثم يغضبون حين تمطر عليهم !)

كلما ركّزت مع نفسك، صرت أقل عرضة للتأثر بالسلبية حولك، وأكثر مناعة ضد تشربها من الغير

إن تعلم التعامل مع الأشخاص السلبيين من أهم المهارات والدروس التي ينبغي العناية بتعلمها وتعليمها، وقد لا تظنها بتلك الأهمية في حينها، لكن انتظر حتى تقابل مثل تلك الأصناف من الشخصيات، وترى نفوسًا لا هَمَّ لها في الحياة سوى إهماد الحياة في نفوس أخرى، وقتها لعلك تكون سعيدًا أنك قد طالعت مثل هذه المقالة!

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://www.slideshare.net/MichaelLee/how-to-deal-with-negative-people-3-useful-tips-to-handle-negative-people
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومحاضِرة في الأدب والفكر وعُمران الذات. محرّرة لغوية ومترجِمة. مصممة مناهج تعليمية، ومقدّمة دورات تربوية، وورش تدريب للمهارات اللغوية. حاصلة على ليسانس ألسن بامتياز، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.

شاهد أيضاً

إني معكم!

مما يقتضيه إيمان المؤمن -بالله المالك- الربط على قلوب الواجفين من تقلبات الحياة، الذين يعيشون …