واحة في ساعة الهجير

الرئيسية » بأقلامكم » واحة في ساعة الهجير
muslims 17

إن لله عباداً اختصهم ليكونوا لغيرهم قدوة وليكونوا لهم واحة في ساعة الهجير يمسحون على صدورهم ويربتون على أكتافهم فيزيلوا عنهم الهموم ويخففوا عنهم المعاناة ويقدمون لهم يد المساعدة الجادة والمشورة الصادقة.

- قال تعالى : "وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {9}‏ وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ {10}" (سورة الحشر).

- قال تعالى : "وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ {62} وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {63}" (سورة الأنفال).

- عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال : "المسلمُ أخو المسلمِ، لا يَظْلِمُه ولا يُسْلِمُه، ومَن كان في حاجةِ أخيه كان اللهُ في حاجتِه، ومَن فرَّجَ عن مسلمٍ كربةً فرَّجَ اللهُ عنه كربةً مِن كُرُبَاتِ يومِ القيامةِ، ومَن ستَرَ مسلمًا ستَرَه اللهُ يومَ القيامةِ" (صحيح البخاري).

- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من نفَّسَ عن مسلمٍ كُربةً مِن كُربِ الدُّنيا نفَّسَ اللَّهُ عنهُ كربةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومن يسَّرَ على مُعسرٍ في الدُّنيا يسَّرَ اللَّهُ عليهِ في الدُّنيا والآخرةِ، ومن سَترَ على مُسلمٍ في الدُّنيا سترَ اللَّهُ علَيهِ في الدُّنيا والآخرةِ، واللَّهُ في عونِ العَبدِ، ما كانَ العَبدُ في عونِ أخيهِ" (صحيح الترمذي).

- إننا لن نعدم من تتوفر فيهم هذه الصفات إلى قيام الساعة فهم إخواننا ومن بني جلدتنا، ولكل هؤلاء أقول:

- سلام على كل من نرى منهم خيراً في أنفسهم وعباداتهم وأخلاقهم فنُقبل على الطاعة والالتزام إقبالاً.

- سلام على كل الثابتين في زمن الفتن والمغريات والموبقات فيشتد بهم أزرنا ونشركهم في أمرنا ونتنافس سوياً لنكون كالجبال في رسوخها وكالنجوم في عُلوِّها.

- سلام على كل من يعتصرون ألماً ولا تفارق البشاشة وجوههم فيخففون عنا ما نحن فيه.

- سلام على كل من نقتبس من أرواحهم نوراً في هذا النفق المُظلم فنسير غير عابئين حتى تغمرنا كُوة النور في آخره.

- سلام على كل من نغدوا إليهم حيارى بائسين ونروح من عندهم مُهتدين مُتفائلين فلا يخور لنا عزم ولا تلين لنا قناة.

- سلام على كل من إذا رأوا منا خيراً أذاعوه وإذا رأوا منا سوى ذلك كتموه وأسَرُّوه وقوموه.

- سلام على كل من يعلمون مَكامن ضعفنا ونِقاط عجزنا ولا يعيروننا بها بل يأخذون بأيدينا أخذاً حانياً ولا يتركوننا إلا بعد أن نتغلب على ضعفنا ونتخلص من عجزنا.

- سلام على كل من نبوح لهم بأدق أسرارنا فلا نسمع منهم إلا نُصحاً حانياً وجواباً شافياً ثم يَعمدوا إلى هذه الأسرار فيضعونها في سراديب مُوصدة الأبواب ومُحكمة الأقفال.

- سلام على كل هيِّن ليِّن جَواد كريم مُتسامح مُتغافل ناصح أمين ينكر حظ نفسه وينصف الآخرين من نفسه ولا ينسى للود فضله ولا للمعروف أهله.

- سلام على كل من عرف قدرات من حوله فأحسن توظيفها واستخرج منها أفضل ما فيها ليبني منها صرحاً شامخاً قوياً على الاختراق عَصياً.

- سلام على كل من إذا رأى خرقاً رتقه بلا مَنِّ ولا أذى ولا جزاءاً ولا شكوراً.

- سلام على كل من نمَّى بداخل نفسه الذاتية وبداخل من حوله الإيجابية وتعاونوا جميعاً على هدم صرح السلبية والانهزامية بمِعول الصبر والثبات والجدية.

- سلام عل كل من اتخذ لنفسه شعار " لن يسبقني إلى الله أحد " وفر من الذنوب والمعاصي فراره من الأسد.

- سلام على كل من يربت على أكتافنا فتشعر بالدفء والطمأنينة قلوبنا وتزول همومنا ويزداد يقيننا بنصر ربنا.

- سلام على كل من رفق بأهله ووصل رحمه ونصر دينه وخدم مجتمعه وتفانى في حب وطنه ودافع عن كل ذلك دفاعه عن عِرضه.

- سلام على كل من كان في بيته حليماً محبوباً وبين الناس مرغوباً مطلوباً وفي السماء معروفاً وبين يدي ربه أواهاً منيباً.

- سلام عليهم وعلى أهليهم وذويهم وعلى من رباهم وعلى كل من له فضل عليهم أو علينا.

اللهم اجعلنا منهم ولا تحرمنا صحبتهم ولا خيرهم ولا أجرهم>

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

الشراكة السياسة في العالم العربي….الكنز المفقود

لو استقرأنا آلية صنع القرار في العالم العربي لوجدناها أبعد ما تكون عن الشراكة، رغم …