10 طرق بسيطة لتعزيز قوة الدماغ

الرئيسية » بصائر تربوية » 10 طرق بسيطة لتعزيز قوة الدماغ
طرق لتعزيز قوة الدماغ

كم مرة تفكّرت في دماغك؟ هل مرة توقفت لتتأمّل في قوته المذهلة وذكائه المتفوق؟ أو على الأقل تفقُّده وإعطائه دفعة أو شُحنة من وقت لآخر؟

إذا كنت مثل الأغلبية، فالإجابة ستكون "لا" !

من المدهش أننا لا نستخدم سوى حوالي 10٪ من أدمغتنا، ولكننا نادرًا ما نفكر في الاستثمار في تدريبه قليلا بين الحين والآخر، لفترة طويلة اعتقد العلماء أننا سنظل نمتلك قدرات الدماغ الذي ولدنا به ذاتها! لحسن حظنا، لقد تخلصنا من هذه الفرضية، بحيث أثبتت النظرية الجديدة "المرونة العصبية " حقيقة لا تصدق: يمكن لأدمغتنا أن تتغير.

هذا يعني، إذا لم تكن ذكيًا جدًا في مجال ما فلا بأس بذلك! لديك خيار لتغيير ذلك من خلال بعض التدريبات القليلة.

عقلك هو عضلات تحتاج للتدريب بانتظام ، الشيء المثير هو أنك لست مضطرًا لأن تكون مليونيراً لزيادة سعة دماغك، كل ما عليك القيام به هو استثمار بعض الوقت لتدريب دماغك بانتظام، كيف تتمكن من زيادة قوة الدماغ؟ فيما يلي 10 طرق بسيطة لزيادة قوة عقلك وتحسين ذكائك:

عقلك هو عضلات تحتاج للتدريب بانتظام، الشيء المثير هو أنك لست مضطرًا لأن تكون مليونيراً لزيادة سعة دماغك

1. افعل شيئًا جديدًا: عندما تختبر شيئًا "جديدًا"، فهذا يعني "تحفيز" عقلك!

لا تعلق في الروتين بنفس الأشياء القديمة - الطريقة الوحيدة لتغيير بنية عقلك هي القيام بشيء جديد، يخلق مسارات عصبية جديدة، وزيادة مستوى ذكائك، يمكن أن تقوم بعملك بطريقة جديدة، أو أن تجرب وصفة جديدة على العشاء، أو حتى شكلا جديدا من التمارين.

2. تخلص من GPS: لقد ولت أيام قراءة الخريطة! ربما نجح نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية في جعل حياتنا أسهل، كما جعل أدمغتنا أكثر كسلا وأقل كفاءة في الوقت نفسه!

عد إلى المدرسة القديمة واستخدم خريطة للتنقل بين الحين والآخر، هكذا سيمارس الجزء من الدماغ المسؤول عن فهم العلاقات المكانية مهمته.

3. حظر الآلة الحاسبة: تذكر في المدرسة عندما تعلمنا استخدام عقولنا للقيام بالمسائل الحسابية البسيطة مثل جدول الضرب؟ إنه أمر لا يصدق كيف نعتمد الآن على أجهزة مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لحساب معادلات بسيطة حقا.

قاوم الرغبة في حساب الأشياء باستخدام جهاز خارجي، واستخدام الجهاز الذي ولدت له - عقلك!

قاوم الرغبة في حساب الأشياء باستخدام جهاز خارجي، واستخدام الجهاز الذي ولدت له – عقلك-

4. كن فضوليا: فبدلاً من أخذ كل شيء كما أُعطي لك، عليك أن تتعود على عادة استجواب الأشياء / المنتجات اليومية، والخدمات التي تتعامل معها، عندما تكون "فضوليا" وتتساءل حول كل شيء، فإنك ستجبر عقلك على الابتكار وخلق أفكار جديدة .

قد يتسبب الفضول في قتل تلك القطة، لكنه خلق أشياء فائقة الأهمية مثل الكهرباء وأجهزة الكمبيوتر!

5. فكر بإيجابية: الإجهاد والقلق يقتلان الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ وأيضا يوقفان نموّ الخلايا العصبية الجديدة، وقد أظهرت الأبحاث أن التفكير الإيجابي، وخاصة في المستقبل، يسرع عملية نموّ الخلايا ويقلل بشكل كبير من التوتر والقلق.

حاول أن تتعامل مع الأفكار السلبية وتبذل جهدًا لاستبدالها بأفكار إيجابية، إذا كنت لا تعرف كيف تقوم بذلك ألق نظرة على المقال التالي: 5 طرق لتوقف الأصوات السلبية في رأسك

أظهرت الأبحاث أن التفكير الإيجابي، وخاصة في المستقبل، يسرع عملية نموّ الخلايا ويقلل بشكل كبير من التوتر والقلق

6. مارس الرياضة بانتظام: ثبتَ أن التمارين الرياضية المنتظمة تساعد على زيادة وظائف الدماغ وتحسين تكوين الخلايا العصبية، هذا يعني أنه في كل مرة تمارس فيها الرياضة،ستساعد في بناء خلايا دماغية جديدة!
غادر الأريكة فورا وتحرك، سوف يشكرك عقلك على ذلك.

7. درب ذاكرتك: كم مرة تسمع الناس يقولون: "أتمنى لو كان لدي ذاكرة أفضل!" ومع ذلك لا أحد يفعل أي شيء حيال ذلك!
إذا عوّدت نفسك على حفظ أرقام الهواتف والأرقام المهمة الأخرى (جواز السفر، بطاقة الائتمان، التأمين، رخصة القيادة)، ستبدأ في اكتشاف التحسن الملحوظ في ذاكرتك.

8. تناول الطعام الصحي: وجباتنا الغذائية لها تأثير كبير على وظيفة الدماغ، تمتص أدمغتنا أكثر من 20٪ من جميع العناصر الغذائية والأكسجين التي نستهلكه، لذلك تذكر أن تغذي عقلك بالأشياء الجيدة! (أي الفاكهة الطازجة والخضار والكثير من زيوت OMEGA 3 الموجودة في الأسماك الزيتية).

9. اقرأ الكتب: قد تتساءل لماذا ينبغي عليك أن تقرأ كل يوم؟، القراءة في الواقع تُخفف التوتر والإجهاد، اللذان يدمران خلايا المخ لأنهما يعتبران شكلا من أشكال الهروب ، أظهرت الأبحاث أيضًا أن استخدام خيالك هو طريقة رائعة لتدريب دماغك لأنك تجبر عقلك على "تصوّر" ما تتخيله، القراءة هي طريقة رائعة لتحفيز خيالك! القراءة كل يوم يمكن أن تساعدك على التفكير وإطلاق العنان لخيالك.

10. احصل على ما يكفي من النوم: النوم يُنظف الجسم من السموم، أثناء نومك يقوم الجسم بتجديد الخلايا وإزالة جميع السموم، التي تراكمت خلال النهار، اخلد للفراش ما بين الساعة 9 مساء ومنتصف الليل لتستفيد من ساعات النوم الأكثر فعالية.

لتعرف المزيد عن فوائد النوم اقرأ المقال التالي: قوة التعافي بالنوم.

إذا كنت ستعمل بهذه الاقتراحات باستمرار ستكتشف أن عقلك أصبح أكثر دقة، ويمكنك تذكر المزيد من الأشياء، لست بحاجة للقيام بتلك الأشياء دفعة واحدة، ابدأ بشيء أو اثنين كل مرة واجعل ذلك عادة يومية، ابذل جهدك لتدريب دماغك وستصبح أكثر ذكاءً. اكتشف كيف يمكن أن تكتسب عادة جديدة بالاطلاع على المقال التالي: 5 مفاتيح لاكتساب أيّة عادة

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مقال مترجم بتصرف: https://www.lifehack.org/articles/productivity/10-simple-ways-to-increase-your-brain-power.html
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة صحفية حاصلة على ليسانس في الإعلام والاتصال "صحافة مكتوبة"، كتبت العديد من المقالات السياسية الساخرة ومقالات في التربية والأدب والفكر، نشرت في صحف جزائرية وعربية مثل الصحيفة الاقتصادية وصحيفة الشباب وموقع الجزيرة توك وموقع ساسة بوت ومجلة البصائر والعديد من الفضاءات الإعلامية. صدرت لها رواية أولى عام 2011 بعنوان من بعيد أجمل.

شاهد أيضاً

أربعة أركان لتهيئة النفس قبل طلب العلم والتزكية (1-2)

كثرت التصانيف والتآليف في تربية النفس وتهذيبها وتزكيتها، وفي كثير منها نفع عميم، لكن ضعف …