كيف تحتسبين الأجر في حياتك اليومية

الرئيسية » كتاب ومؤلف » كيف تحتسبين الأجر في حياتك اليومية
file_268_16

كثيرة هي الأعمال التي ننهمك فيها بشكل يومي، وربما على مدار السنين، دون أن نحتسب الأجر أو ندرك الثواب، ولطالما فاتنا الأجر وسيفوتنا إذا استمررنا في الاستهانة باحتساب الأجر والنية في جميع أعمالنا مهما صَغُرَت، والمشكلة في بعض الأحيان أن الكثيرين لا يحتسبون الأجر في صغائر الأعمال -سيما اليومية منها- لا تكاسلًا أو تغافلًا، وإنما جهلًا بكيفية الاحتساب في الكثير من الأعمال، سيما تلك التي نقوم بها بشكل يومي وعلى مدار السنين، وتَذكُر الأستاذة "هناء الصنيع" الكثير من الأفكار المبتكرة في كتابها؛ لتساعدنا على اكتساب الأجر في مثل تلك الأمور.

-مع الكتاب:

تبدأ الكاتبة بعرض الأسباب التي قد تدفع أي إنسان لقراءة الكتاب، ومن أهمها: الجهل بثواب الأعمال الصالحة، أو الفتور أثناء آدائها، وتبدأ "هناء الصنيع" من البداية تمامًا حيث تشرح معنى الاحتساب ثم تذكر أهميته، والأمور التي تدفعنا للحرص عليه، وتذكر كيف يكون الاحتساب سببًا في التقرب إلى الله، ثم بعد الانتهاء من المقدمة تنطلق الكاتبة لذكر أمثلة لكثير من الأعمال اليومية، أو الدورية أو الدائمة (التي يقوم بها الإنسان مدى الحياة)، وهذه عناوين أبرز الأعمال التي اختارتها "هناء الصنيع"؛ لتبين للقارئ كيفية احتساب النية فيها:

ماذا تحتسبين في الدعوة إلى الله؟
ماذا تحتسبين في الإصلاح بين الناس؟
ماذا تحتسبين في العفـو عن الناس؟
ماذا تحتسبين في الستر على المسلمين؟
ماذا تحتسبين عند استخدامك الهاتف؟

وهكذا تتنوع المواضيع التي تَعرض لها الكاتبة، فبعض الفصول تتحدث عن أعمال يومية قد لا تكون ذات أهمية، ولكن مع ذلك يمكن احتساب الأجر فيها، كالتحدث على الهاتف، أو أعمال فيها الكثير من الخير والأجر كالدعوة إلا الله، والإصلاح بين الناس.

ونورد مثالين على كيفية تناول الكاتبة للفصل، فمثلًا في الفصل بعنوان "عندما ترتدين حجابك، ماذا تحتسبين؟"، تبدأ بسرد مقدمة لطيفة وبسيطة عن أهمية الحجاب وقدسيته، ثم تتطرق لذكر (إحدى عشرة نية) يمكن للمرأة المسلمة أن تحتسبها عند ارتدائها للحجاب، ومن أبرزها:

1- أجر السمع والطاعة لأوامر الله سبحانه وتعالى، ورغبة التقرب إليه.
2- ثواب العفاف.
3- أجر إحياء الفضيلة.
4- الاقتداء بالصالحات والتشبه بهن.

أما في باب "ماذا تحتسبين في تحسين أخلاقك؟"، فتبدأت بذكر أهمية حسن الخلق، وكيف يكون، وتُورِد أمثلة عليه، ثم تذكر كيف أن الحفاظ على مثل تلك الخصلة -وهي حسن الخلق- أمر صعب في زماننا، إلا أنه يغدو يسيرًا ومحببًا بإذن الله إذا احتسبنا بعض النيات، وتذكر "هناء الصنيع" تسعة أجور يمكن احتسابها سواء أثناء عملية اكتساب الأخلاق الحسنة، أو تطبيقها عمليًا، ومنها:

1- ثواب إصلاح ذات البين بالأخلاق الحسنة.
2- أن يكمل إيمانك، حيث قال رسول االله صلى االله عليه وسلم: (أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم خلقًا) (رواه الترمذي).
3- إدراك درجة الصائم القائم، حيث قال النبي االله صلى االله عليه وسلم: (إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم) (رواه أبو داوود).

وتختم الكاتبة كتابها بفصل عنوانه: "أمور تحتسبينها في جميع أعمالك":

وتذكر فيه بعض المعاني والنيات التي يتسنى للمسلم بإذن الله استحضارها، أيًا ما كان نوع العمل الذي يقوم به، ومنها:

1. نية العبادة، وأنها لله وامتثال لأوامره، وهذا أكمل شيء في النية كما ذكر أهل العلم.
2. احتساب قول الله تعالى: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا} [القصص:84]، وهو أن الله يجازي بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف.
3. ثواب الآخرة، حيث قال الله تعالى: {وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ} [آل عمران:145].

-مع المؤلفة:

 الأستاذة هناء بنت عبد العزيز الصنيع، حاصلة على بكالوريوس عقيدة ومذاهب معاصرة، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

 مؤلفة، ومحاضِرة، ومدربة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

 عضوة في "رائدات التدريب" بمركز الخطى الواثقة للاستشارات الأسرية والتدريب.

 مستشارة لعدد من المؤسسات الدعوية ودور تحفيظ القرآن الكريم والمواقع الدعوية.

 قامت بالتدريس في مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين، وتعليم القرآن الكريم في مدارس التحفيظ المسائية.

 حاليًا تمارس الدعوة إلى الله من خلال: المحاضرات، والدورات التدريبية، والكتابة، والاستشارات التربوية والدعوية.

 من مؤلفاتها: بداية كاتبة، الابتلاء علَّمني، أفكار للمبدعات، 92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة.

بطاقة الكتاب:

العنوان: كيف تحتسبين الأجر في حياتك اليومية؟
المؤلفة: هناء بنت عبد العزيز الصنيع.
دار النشر: دار طيبة للنشر والتوزيع.
عدد الصفحات: 66 صفحة.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

سلام الخيارات الصعبة

"سلام الخيارات الصعبة، هذه ليست دعوة للتشاؤم، لكنها محاولة صادقة لقراءة الواقع المعاش في الشرق …