10 نصائح لتطوير ذاتك

الرئيسية » بصائر تربوية » 10 نصائح لتطوير ذاتك
Choices of a businessman

تطوير ذاتك ينطوي على التغيرات الإيجابية التي تطرأ عليك كشخص، إنه يعني أن تُصبح أفضل ما يمكنك الوصول إليه وأن تعرف كل إمكاناتك، عندما تصبح شخصًا "أفضل" مما كنت عليه بالأمس (وهذا لا يعني أفضل من شخص آخر)، فإن حياتك وظروفك ستتحسن، عادة ما يتحقق ذلك من خلال التركيز على ما في داخلك، ومن ثم تغيير طريقة تصرفك خارجياً.

عندما يتعلق الأمر بالقيام بشيء ما، فإن تخطيط ما تنوي القيام به أمر ضروري، الخطوة الأولى هي أن تكتب ما تريد، لا يختلف الأمر عندما يتعلق الأمر بتطوير ذاتك، اكتب خطة مختصرة وراقب ما يحدث، اكتب النتائج في يومياتك، قم بتدوين ما تريد، وما الذي يجعل عملية تفكيرك واضحة واربط كل شيء بالنّية.

مسموح لك بتغيير أو تعديل خطتك متى شئت، إذا لم تتمكن من النجاح عند اتباع الخطوات الواردة في خطتك، فذلك إشارة لك لمراجعة ما قمت به أو لتعديل خطتك.

إليك 10 نصائح لمساعدتك في وضع خطة التنمية الذاتية الخاصة بك:

1. ابدأ الآن

أول خطوة تخطوها لكي تحقق النجاح في مرحلة تطوير ذاتك هي أن تتوقف عن التأجيل وأن تبدأ الآن، سيستغرق الأمر بعض الوقت لتحقيق تغيير دائم، لذا عليك البدء الآن، يمكنك البناء على العادات الإيجابية التي تقوم بها كل يوم، احذر التسويف.

أول خطوة تخطوها لكي تحقق النجاح في مرحلة تطوير ذاتك هي أن تتوقف عن التأجيل وأن تبدأ الآن

2. ابدأ بخطوات صغيرة

بلوغ الأحلام الكبيرة دفعة واحدة أمرٌ يصعب تحقيقه، لتضع خطة تحتاج إلى تقسيم جهودك إلى خطوات، قسّم الهدف الكبير إلى إجراءات أصغر، ضع النتيجة النهائية في اعتبارك أثناء التركيز على تحقيق الخطوات الصغيرة.

3. تعلّم من الآخرين

يُمكنك الاستفادة من نجاح الآخرين ويمكنك التعلم من أخطائهم  ، ربما تجربتك الخاصة ستكون قاسية، لذا فإن التعلم من أخطاء الآخرين سيكون أفضل، إذا كان بإمكانك العثور على مرشد أو مدرب، فستكون مهمتك أسهل، يمكنك أيضا قراءة أكبر عدد ممكن من الكتب المفيدة.

4. تقبّل التغيير

العالم يتغير طوال الوقت، حتى إذا لم تفعل شيئًا فستتغير بشكل افتراضي مع تحول العالم، لا يوجد مفرٌّ من ذلك، لو لم يتغير الناس والأفكار، كنا سنظل جميعًا نعيش في العصور القديمة.

يجب أن تتضمن خطة التطوير الذاتي الخاصة بك كيف ستتغير، ما الإجراء الذي ستتخذه؟ تذكّر أنك ستحصل على النتائج فقط بعد العمل والجدّ والاجتهاد.

5. كن مسؤولاً

أنت مسؤول عن التقدم الذي تحرزه، أنت مسؤول عمّا أنت عليه اليوم وأين أنت اليوم، وهذا يعني أنه يقع على عاتقك بدء الخطوات التي تنطوي عليها خطة التطوير الذاتي، إذا كنت لا تهتم بذلك، فلن يهتم بذلك أي شخص آخر، يعني أيضًا أنك تملك النتيجة وليس أحدٌ غيرك مسؤول.

6. كن ممتناً واكتشف قيمتك

ركز على ما لديك بالفعل، فكر في كيفية استفادة الآخرين ممّا تفعله، إذا قمت بتحسين نفسك، ستزداد هذه الفوائد، تطورك الشخصي هو للآخرين، ولك أيضاً.

7. جدد نواياك

مهما كان ما تنويه سيصبح واقعك، ابحث عن نيتك الحقيقية قبل أن تقرر أن تفعل شيئًا وتأكد من أنك تريد ما تعتقد أنك تريده، إذا كانت أهدافك ونواياك غير متّسقان، إذن ستقدّم الكثير من الأعذار وجميع أنواع التبريرات لمنع تقدمك.

مهما كان ما تنويه سيصبح واقعك، ابحث عن نيتك الحقيقية قبل أن تقرر أن تفعل شيئًا وتأكد من أنك تريد ما تعتقد أنك تريده

8. تحدى نفسك

يجب أن تكون أهدافك صعبة المنال، إذا وصلت إلى هدفٍ مستحيل، فأنت تهيئ نفسك للفشل، إذا التزمت بما هو سهل، فأنت تحرم نفسك من تحقيق الإنجاز، ولن يحدث سوى تغيير بسيط  ، اعثر على منطقة وسط بين هذا وذاك مع هدفٍ بعيد المدى لتطوير ذاتك.

9. اتبع شغفك

ليس من الجيد فعل أشياء لا تحبها، اختر الأشياء التي تروق لك وتتماشى مع قيمك الخاصة، اختر الأشخاص الذين تحب أن يكونوا حولك، تأكّد أنك تتبع قلبك عندما تواجه التحديات الصعبة، كن بارعا فيما تفعله.

10. استمر في التقدم ولا تستسلم أبدًا

الحياة تمضي في دوائر وإيقاعات، ستواجه أوقات جيدة وأخرى عصيبة، عندما تصل إلى نقطة بطيئة أو لا يبدو أن الأشياء تتحرك، لا تستسلم   ، استمر في العمل، لا شيء أفضل من التقدم الثابت، والمستمر وهذا يعني أن خطة التنمية الذاتية الخاصة بك يجب أن تكون قابلة للتحقيق ومتوازنة، اعثر على إيقاعك الخاص، واتسق مع نفسك، يمكنك الاستمرار في التعلم والتغيير والتجديد طوال حياتك.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مقال مترجم بتصرف: https://www.mattmorris.com/personal-self-development-plan/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة صحفية حاصلة على ليسانس في الإعلام والاتصال "صحافة مكتوبة"، كتبت العديد من المقالات السياسية الساخرة ومقالات في التربية والأدب والفكر، نشرت في صحف جزائرية وعربية مثل الصحيفة الاقتصادية وصحيفة الشباب وموقع الجزيرة توك وموقع ساسة بوت ومجلة البصائر والعديد من الفضاءات الإعلامية. صدرت لها رواية أولى عام 2011 بعنوان من بعيد أجمل.

شاهد أيضاً

عشر خطوات أساسية وفعّالة لتعلم اللغة

تعلم اللغات يعتبر من المهارات الأكثر تحديًا، وفي نفس الوقت الأكثر طلبًا، سواء في سنوات …