صور من حياة الصحابة

الرئيسية » كتاب ومؤلف » صور من حياة الصحابة
3809270image

من الموضوعات أو القصص التي من المهم أن يكون كل مسلم على دراية بها، هي لا ريب معرفة سير صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كان صلى الله عليه وسلم كثير المدح في أصحابه والتوصية بالاقتداء بهم، وكان يُكنِّي الصحابة ويمتدحهم، وقال عنهم صلى الله عليه وسلم: (ما من أحد من أصحابي يموت بأرض إلا بعث قائدًا ونورًا لهم يوم القيامة) (رواه الترمذي).

وهناك الكثير من الكتب التي تتناول سيرة الصحابة رضوان الله عليهم، ولكن ما يجعل كتاب الدكتور الباشا مميزًا، هو طريقة عرضه وتناوله لسير الصحابة رضي الله عنهم، خاصة أن الكتاب مخصص للفتيان والفتيات، إلا أنه يعد مناسبًا لكل الأعمار، وسنورد تفاصيل أكثر عن الكتاب في السطور الآتية:

مع الكتاب:

الكتاب يحكي قصة (58) صحابيًا ما بين مشهور وأقل شهرة، وهو كتاب ممتع، وأسلوب الكاتب مؤثر وفصيح، وهو مع ذلك سلس وسهل الفهم، والكاتب لا يكتفي بذكر الصحابة المشهورين، بل إنه تطرق كذلك لعدد من الصحابة غير المشهورين -بالنسبة لأغلب الناس- مثل: "المقداد بن عمرو"، "وشرحبيل بن حسنة"، "وفيروز الديلمي"، "وعتبة بن غزوان"، "وسلمة بن قيس الأشجعي".

والكتاب يعدّ مفيداً جدًا في جانبين رئيسين، بالإضافة إلى تعريفه الوافي والمختصر عن الصحابة الكرام، فهو من جهة مُرَشَّح لمن هو في بداية طريق القراءة لقصص الصحابة، فهو يعتمد في تصوير شخصية الصحابي على المواقف والأحداث، أكثر منه على الوصف النظري المرسل، والإطناب والصور البلاغية -وإن كان الكتاب لا يخلو من كل هذا، غير أنه لا يعتمد عليه- وبالتالي لا يُشعر القارئ بالملل.

ومن جهة ثانية، فهو مفيد كذلك لمن يرغب في تحسين لغته العربية وتطويرها وتصحيحها؛ حيث يستخدم الكاتب ألفاظاً جزلةً و مؤثرة، ولكنها سهلة الفهم وفصيحة في الوقت ذاته، كما أن حواشي الكتاب تحتوي على شرح الكلمات التي قد يَصعب فهمها، علاوة على أن الكتاب كله يَستخدم التشكيل، مما يساعد على النطق الصحيح للكلمات.

أما بالنسبة لطريقة تناول الدكتور الباشا لقصص الصحابة، فإنه قبل الحديث عن الصحابي يذكر الكاتب حديثًا أو مدحًا للنبي صلى الله عليه وسلم عن ذاك الصحابي، ثم يبدأ في رواية سيرته: أين ولد، وما وصفه البدني، ووضعه الاجتماعي -إن دعت الحاجة- وأخلاقه، ثم كيف تعرّف على النبي صلى الله عليه وسلم وقصة إسلامه، ومن ثم مواقفه في الإسلام ومع النبي صلى الله عليه وسلم.

غير أن هذا الترتيب وتلك التفاصيل تختلف من صحابي لآخر حسب قصة حياته وإسلامه وعلاقته بالنبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الصحابة، ونورد مثالين لقصة صحابيين، الأول كان "عكرمة بن أبي جهل"، حيث بدأ بالتعريف عنه، وعن وضعه الاجتماعي والفكري والقيادي وقت ظهور الإسلام، وكذلك تطرّق لعلاقته بأبيه، وموت والده أبي جهل أمامه في بدر، ثم يذكر الكاتب المعارك التي خاضها "عكرمة" رضي الله عنه ضد المسلمين حتى يوم الفتح، ثم يورد أخيرًا تفاصيل قصة إسلامه، والمعارك التي خاضها حتى استشهاده في معركة اليرموك.

ومن الصحابة الذين أورد "عبد الرحمن الباشا" ذكرهم في كتابه، هو "عبد الله بن أم مكتوم" وهو الصحابي الذي عُوتب فيه النبي صلى الله عليه وسلم في سورة عبس، ويبدأ الباشا برواية سيرته وقرابته للنبي صلى الله عليه وسلم، ثم يحكي عن إسلامه وتمسّكه بدين الله، وتعلّقه بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى أن وصل لحكاية الست عشرة آية من سورة عبس، التي عاتب فيها الله الرسول صلى الله عليه وسلم بسبب "عبد الله بن أم مكتوم"، ثم تكريم النبي صلى الله عليه وسلم لمجلسه، وبعدها هجرته رضوان الله عليه إلى المدينة، وكذلك روى الباشا عن المعارك التي خاضها ابن أم مكتوم رغم كونه ضريرًا، حتى اسشهاده في معركة القادسية.

كتاب "صور من حياة الصحابة" قد لا يكون كتابًا تفصيلًا لجميع مواقف الصحابة، نظرًا لكثرة عدد الصحابة المذكورين فيه، إلا أنه وافٍ كفاية، ومذكور فيه أبرز وأهم المواقف في حياة كل صحابي، فهو مرشح لمحبي قراءة سير الصحابة رضوان الله عليهم بصفة عامة، ومبتدئي القراءة والراغبين في تحسين مهاراتهم اللغوية والاستزادة دينيًا بصفة خاصة.

مع المؤلف:

- عبد الرحمن رأفت الباشا"، وُلد في (4 إبريل عام 1920)، وهو رائد من رواد الأدب الإسلامي وممن اجتهدوا في الدعوة إليه نظريًا وتطبيقيًا.

- تخرج في المدرسة الخسروية بحلب، وهي أقدم مدرسة شرعية رسمية في سورية.

- تلقَّى دراسته الجامعية في القاهرة، حيث نال الشّهادة العالية لكلية أصول الدّين في الأزهر، وشهادة اللّيسانس أيضًا في الأدب العربي من كلية الآداب، ثم بعدها درجتي الماجستير والدّكتوراه من جامعة القاهرة.

- اشتغل مدرسًا فمفتشًا، ثم كبيرًا لمفتشي اللّغة العربية في سوريا، ثم مديرًا لدار الكتب الظّاهرية المنبثقة عن المجمع العلمي العربي في دمشق، وأستاذًا محاضرًا في كلية الآداب في جامعة دمشق.

- انتقل إلى السّعودية للتدريس في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

- شغل منصب رئيس قسم البلاغة والنّقد ومنهج الأدب الإسلامي.

- له العديد من المؤلفات منها: "حدث في رمضان"، "الدين القيم"، "صور من حياة الصحابيات"، "صور من حياة التابعين".

بطاقة الكتاب:

العنوان: صور من حياة الصحابة.
المؤلف: د. عبد الرحمن رأفت الباشا.
دار النشر: دار الأدب الإسلامي.
سنة النشر: 1997.
عدد الصفحات: 588 صفحة.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

تأسيس عقلية الطفل

البعض يظن أن التربية سهلة، ولكن الحقيقة أن أصعب مشروع في الحياة هو التربية... كثير …