كيف تعثر على السلام بعيداً عن الأشخاص السلبيين؟

الرئيسية » بصائر تربوية » كيف تعثر على السلام بعيداً عن الأشخاص السلبيين؟
pessimist-eyes

من المحتمل أنك محاط بعدة أشخاص يتميزون بصعوبة المراس، والذين تعيّن عليك التعامل معهم في مختلف التجمعات المرتبطة بالمناسبات العائلية، فكيف تحمي نفسك من سلوكهم السلبي؟

غالباً ما يكون الخيار هو أن تغيّر طريقة تفكيرك بدلاً من محاولة تغيير الشخص الآخر، أي أن تغيّر استجابتك نحوهم. قد يبدو هذا الحل مُحبطا للبعض، ولكنه الحل المثالي، فالمفتاح هو أن تفهم أنه من خلال بعض التحولات الذهنية البسيطة، يمكنك أن تجد الكثير من السلام الداخلي عندما تكون بالقرب من أي شخص سلبي؛ ولكن إذا حاولتَ تغيير سلوك الآخرين، فأنت فقط ستدفع نفسك إلى الجنون، سيطر على ذهنك، ما من حاجة للسيطرة على أي شخص أو أي شيء آخر !

إليك بعض الممارسات التي تساعدك لتعثر على السلام:

1. راقب القصة التي ترويها لنفسك عن ذلك الشخص

عندما تكتشف أنك متوتر ومنزعجٌ من سلوك شخص آخر، لاحظ أولاً أن عقلك يبدأ في بناء قصة من الغضب والاستياء بخصوصه، إنها تتعلق بكيفية تصرفه دائمًا بهذه الطريقة المزعجة، وكيف أنك سئمت من ذلك! هذه القصة مُضرّة، فهي تُشعرك بالضغط والتوتر، وتبقي تركيزك منحصراً على صفات الشخص السلبية، وتجعلك في نهاية المطاف شخصًا ربما لا تريد أن تكونه، لذا، من الأفضل أن ترى هذه القصة على حقيقتها.

2. فسّر سلوكه السلبي بشكل غير شخصي

عندما تشعر بأنك تتلقّى الطاقة السلبية، ادفعها من خلال أفكار إيجابية ، يمكنك أن تخبر نفسك أن ذلك السلوك أو تلك الحقيقة تتعلق بذلك الشخص وليس بك، تذكر أن الجميع لديهم مشاكل يومية يتعاملون معها، تجعلهم يتصرفون بطريقة سلبية وفظة، على أي حال، يمكنك أن تتعلم عدم تفسير سلوكياتهم على أنها هجمات شخصية، بحيث يمكنك أن تستجيب بشكل فعال عند الضرورة، أو أن تختار ألا تستجيب مطلقًا.

3. سيطر بشكل إيجابي على المحادثات السلبية

لا بأس من تغيير الموضوع، أو التحدث عن شيء إيجابي، أو توجيه المحادثات بعيدًا عن مشاعر الحزن، والدراما، كن على استعداد للاختلاف مع الأشخاص الذين يتميزون بمزاج حاد، والتعامل مع النتائج المؤقتة لذلك، بعض الأشخاص لا يدركون حقاً ميولهم الصعبة أو سلوكهم المتهور.

يمكنك في الواقع أن تخبر ذلك الشخص بالتالي: "أشعر أني تعرضت للانتقاد؟"، يمكنك أيضًا أن تكون صادقًا إذا كان موقفهم السلبي للغاية هو ما يدفعك بعيدًا: "أحاول التركيز على الأمور الإيجابية، ما هو الشيء الجيد الذي يمكننا التحدث عنه؟ ".. قد ينجح الأمر وقد لا يحدث ذلك، ولكنّ صِدقك سيساعد على ضمان أنّ أيّ تواصلٍ يستمر إلى الأمام، هو مبني على أساس المنفعة المتبادلة.

صِدقك سيساعد على ضمان أنّ أيّ تواصلٍ يستمر إلى الأمام، هو مبني على أساس المنفعة المتبادلة

4. كن نموذجاً للسلوك الذي تأمل في رؤيته

عندما يُصرّ شخص على فرض أسلوبه السلبي كن مثالاً للصفاء الداخلي، تجاهل التصرفات المزعجة وركز على السلام الداخلي ، استخدم صوت الخير في داخلك، وانشر السلوك الذي تريد أن تراه في الآخرين.

يتطلب الأمر تدريب نفسك على الصبر، والأناة، بعد مرور السنوات سيصبح عادة أصيلة فيك، بحيث لا يؤدي ردّ فعلك إلى تصعيد الموقف. لذ، ابذل قصارى جهدك لتأخذ نفساً عميقاً وتُظهر مثالاً جيداً لكيفية التعامل مع الغضب والإحباط، حاول أن تتحلى بالصبر والرأفة معهم، وأظهر طريقة إيجابية في التعامل مع الأشخاص الذين يمتلكون مزاجاً حاداً.

من أهم الأشياء التي تجعلك أكثر سعادة وقدرة على التعامل بشكل أفضل مع الأشخاص الذين يمتلكون مراساً صعباً من حولك، هو ببساطة أن تتعلم عدم الحكم على الأشخاص من حولك.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مقال مترجم بتصرف: http://www.marcandangel.com/2018/12/02/4-ways-to-find-more-peace-around-difficult-people/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

الشغف.. عَمار أو دَمار

الشغف هو شعور قويّ قلما يستطيع إنسان السيطرة عليه، هذا الشغف ينتج عن لهفة شديدة، …