30 نصيحة لاستغلال قوة التركيز في تحقيق النجاح والسعادة

الرئيسية » بصائر تربوية » 30 نصيحة لاستغلال قوة التركيز في تحقيق النجاح والسعادة
focus-قيمة التركيز في الوصول إلى النجاح

يشقّ معظم الناس طريقهم في الحياة بما تيسّر وبدون التركيز على إتقان ما يريدون على وجه الخصوص، وهذا هو ما يجعل قلة منهم فقط يحققون ما يريدون، حسب رأي توني روبنز، فكل شخص لديه قوة هائلة، لكنها لن تؤتي ثمارها ما لم تكن مركزة كما يجب، فتدفع للتصرف بالشكل المناسب، خصوصا إذا عرفوا أن أصحاب الإنجازات البارزة ليسوا أكثر من نساء ورجال عاديين، استغلوا قوة التركيز .

برأيك، ما مقدار التغيير الذي يطرأ على صحيفة ظلت ملقاة تحت الشمس لفترة طويلة؟ ربما ينمحي منها الكلام وتهترئ أوراقها كلما مر الوقت، ولكن تخيّل لو استخدمت عدسة لامّة وسلطت حرارة الشمس على الصحيفة، ستحترق في خلال دقائق معدودة، نعم، إنها قوة التركيز... بمفعولها السحري!

وحتى تستطيع توظيفها في نجاحك اكتب أفكارك، وأهدافك، ثم حوّلها إلى خطط، ويمكنك الاستعانة بتوجيه أسئلة إلى نفسك: ماذا أحتاج للتقدم خطوة إضافية؟ متى يجب علي أن أتحرك؟ ما الذي يلزمني لتحسين نفسي؟ وتذكر أن الحياة قصيرة ولن تخلد فيها فلا بد من البدء الآن وحالاً؛ لتستطيع إنجاز شيء يستحق، فالناجحون أشخاص أدركوا مبكراً أنهم ليسوا خالدين، وتصرفوا على هذا الأساس لأجل تحقيق أحلامهم .

التركيز = اتباع مسار محدد لتحقيق النجاح

ما هي الأمور التي يجب التركيز عليها للبقاء في المسار؟

حسب المنطق السليم فإن هنالك 17 أمراً عليك التركيز عليها، حال ممارسة المهارة التي تعرفها وتتقنها بالفعل، وقبل ذلك عليك إدراك أن السعادة والنجاح لا يتحققان بالانتظار، بل بالتركيز وقطع الطريق إليهما مباشرة وإلا سيفقدهما الانتظار طعمهما ، بل هناك أمور محددة التركيز عليها يقصر الطريق بينك وبين النجاح والسعادة:

1. ركز على اختياراتك: إن ما أنت عليه اليوم، هو نتاج ما ركزت عليه في الماضي، وذلك يحتم عليك التفكير في اختيارك: ما الهيئة التي ترغب بها والمجال الذي تريده؟ هل ترغب أن تضيف إلى الحياة بمجال جديد أم تطوّر شيئاً موجوداً من قبل؟ هل ستركز على العوائق أم الطاقات والإمكانات الهائلة؟

2. ركز على الأهم بالنسبة إليك: محاولة تجريب كل شيء وفعل كل شيء يشعرك بالتوتر والتوتر يحول بينك وبين التركيز، لذلك عليك التركيز على أهم شيء بالنسبة لك.

3. ركّز على النجاح: لأن النجاح لا يتحقق مصادفة، عليك التركيز أكثر، تعلم أن تخطط وتتصرف وفق خطة بترتيب وخطوات مدروسة.

النجاح لا يتحقق مصادفة، عليك التركيز أكثر، تعلم أن تخطط وتتصرف وفق خطة بترتيب وخطوات مدروسة

4. ركز على اللحظة الراهنة: تشرح باربرا دي أنجليس أهمية اللحظة الحالية بقولها: "تستطيع تلقّي أي درس أو فرحة تقدمها لك اللحظة التي أنت فيها، فقط عندما تركز وعيك عليها تماماً "

5. ركّز على الحياة: خلال مسيرتك ركز على الأشياء الجميلة من حولك وتجاهل تلك التي تشعرك بالاستياء، ركّز على أصوات العصافير مثلاً بدلا من التركيز على زحمة السير... وهكذا!

6. ركز على نقاط قوتك: جميل أن تدرك نقاط ضعفك، لكن ما يقودك إلى النجاح والسعادة هو الاهتمام بصدق بنقاط قوتك، لتمنح نفسك فرصة التألق والتميز.

7. ركز على إيجابياتك: يؤكد المتحدثون التحفيزيون إلى أهمية التركيز على ما تستطيع فعله، وفي مدى قوتك وما يمكنك تغييره وتحقيقه وليس ما يعجزك – وذلك لأجل تحقيق النجاح.

8. ركّز على الفرص: لأن ما تعثر عليه في الحياة هو بالضبط ما تبحث عنه، كما يقول الكاتب المسرحي سوفوكليس: "ستجد ما تبحث عنه إن بحثت فقط، فالأشياء التي لم يكتشفها أحد لم يكن يبحث عنها أحد"

9. ركّز على إمكاناتك: تصرف كما لو أنك الشخص الذي تحلم أن تكونه يوماً ما، فذلك سيجعلك تكتشف قدراتك وتفاصيل ما تحلم به فتسير إليه واثقاً من نفسك .

10. ركز على وقتك: لأن الوقت هو الحياة فحتى المال الذي يهدر يمكن تعويضه أما الوقت فضياعه يعني ضياع جزء من الحياة، وتنظيمه يهبك النجاح ويبقي لك بعض الوقت للاستمتاع به.

11. ركّز على ما تقوله وتفكر به: تسهم في برمجة عقلك بكل قول تردده وفكرة تفكر بها، لذلك عليك الإبقاء على المحفز منها والإيجابي والداعم.

12. ركّز على المساهمة والإضافة للحياة: تلمس جزءًا من عظمة الحياة حين تفكر في مكونات ومعطيات محيطك وتتجاوز نفسك، فكلما أضفت شيئا للحياة ستحصل على مكافآت عظيمة.

13. ركّز على تقديم أفضل ما لديك: ولأن الالتزام يتحقق ببذل قصارى الجهد، فإن بهما تستطيع التحول من الشخص الجيد إلى الشخص الأفضل على الإطلاق.

14. ركز على أحلامك وليس مخاوفك: التركيز على المخاوف يصيبك بالشلل، بينما التركيز على الأحلام هو أهم مصدر للإلهام .

15. ركز على المتابعة: الخطط بدون متابعة مصيرها الفشل، يقول عالم النفس الأمريكي هاري أوفرستريت: "إن العقل الناضج يركز على متابعة الشيء الذي يتقنه، بينما العقل غير الناضج مشتت الاهتمامات"

16. ركز على هدفك: وتذكر أن الرمح المصوبة بدقة يمكنها اختراق أكثر من هدف.

تلمس جزءًا من عظمة الحياة حين تفكر في مكونات ومعطيات محيطك وتتجاوز نفسك، فكلما أضفت شيئا للحياة ستحصل على مكافآت عظيمة

نصائح لزيادة التركيز:

1. أبدأ بالمهم أولاً، فالأقل أهمية سيؤدّى تلقائياً.

2. أسرع طريقة لإنجاز الكثير من الأشياء هي تنفيذ شيء واحد فقط في كل مرة .

3. عند حصول خلل ما، فكر في الحل ولا تهتم بالأخطاء.

4. ركز على جانب واحد، حتى تحقق إنجازا يذكر.

5. تحتاج إلى الصبر والانضباط والمثابرة، لتركيز قوتك من أجل تحقيق الهدف.

6. تعامل مع الإخفاقات الصغيرة كتحديات تعيدك لمسارك الصحيح.

7. تساءل طوال الوقت عن أهمية ما تفعله، حتى لا تضيع وقتك بما هو غير ضروري.

8. تجاوز الانفعالات وبعض المشاعر المؤقتة، وحكّم عقلك لزيادة إنتاجيتك.

9. لا تركن إلى ما حققته سابقاً وتشعر حياله بالرضا، وحوّل تركيزك نحو ما يجب إنجازه.

10. لا تتنبأ بالنتائج، ما عليك هو توقع الكثير، وإدارة الدفة للوجهة اللاحقة عند الوصول.

11. عليك الإلمام بما يجب فعله، وما يجب تجنبه أيضًا.

12. حول تفكيرك بالطاقات الكامنة لديك كلما تعرضت لمشكلة، وما يجب فعله كما لو كانت سعادتك تتوقف عليه.

13. خصص ساعة يومياً أو عدة ساعات أسبوعياً للعصف الذهني والتفكير في وضعك، تقييم خططك، التغذية الراجعة عن التنفيذ ورصد نتائج مجهودك .

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم بتصرف عن المقال في الرابط التالي: https://personal-development.com/chuck/follow-one-course-until-successful.htm
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات والإعلام والتكنولوجيا. عملت مع عدة قنوات فضائية: الأقصى، القدس، الأونروا، الكتاب. وتعمل حالياً في مقابلة وتحرير المخطوطات، كتابة القصص والسيناريو، و التدريب على فنون الكتابة الإبداعية. كاتبة بشكل دائم لمجلة الشباب - قُطاع غزة، وموقع بصائر الإلكتروني. وعضو هيئة تحرير المجلة الرسمية لوزارة الثقافة بغزة - مجلة مدارات، وعضو المجلس الشوري الشبابي في الوزارة. صدر لها كتابان أدبيان: (وطن تدفأ بالقصيد - شعر) و (في ثنية ضفيرة - حكائيات ورسائل).

شاهد أيضاً

كيف يمكن تخطي الأزمات المالية في بيوتنا

تحديات مالية خطيرة تواجه الأسرة العربية في ظلّ حالة ركود اقتصادي عربي، تقع ضحيتها كثير …