عبقرية عمر

الرئيسية » كتاب ومؤلف » عبقرية عمر
4J

العديد من الكتب تحدثت عن الخلفاء الراشدين والصحابة وسيرهم والعديد من الكتاب كذلك. ولكن ما يجعل "عبقريات العقاد" مميزة -وهي مجموعة من الكتب تحدث فيها عن الخلفاء الراشدين، وعن خالد بن الوليد رضي الله عنه، وعن النبي صلى الله عليه وسلم والمسيح عليه السلام- هي أن تلك الكتب لا تعد سردًا لحياوات هؤلاء الخلفاء والأنبياء رضي الله عنهم وعليهم السلام أجمعين، وإنما هي من اسمها كتب تروي عبقرية ونجابة هؤلاء من خلال رواية المواقف التي تدل على ذلك وتحليلها من وجهة نظر العقاد الإسلامية والفكرية والفلسفية. واخترنا في هذا المقال التحدث عن كتاب عبقرية عمر؛ لنوضح من خلاله كيف تمكن العقاد من التحدث عن تلك الشخصية العظيمة وبيان عبقريتها؟ وكيف كان سرده للمواقف وتحليله؟

مع الكتاب:

كما يقول العقاد عن عمر رضي الله عنه في مقدمة كتابه: "إن هذا الرجل العظيم أصعب من عرفتُ من عظماء الرجال نقداً ومؤاخذة، ومن مزيد مزاياه أن فرط التمحيص وفرط الإعجاب في الحكم له أو عليه يلتقيان. وكتابي عبقرية عمر ليس بسيرة لعمر ولا بتاريخ لعصره... ولكنه وصف له ودراسة لأطواره، ودلالة على خصائص عظمته، واستفادة من هذه الخصائص لعلم النفس وعلم الأخلاق وحقائق الحياة".

ويحتوي الكتاب على اثني عشر فصلًا بالمجمل، من أبرز عناوين الفصول هي: رجل ممتاز، مفتاح شخصيته، عمر والنبي صلى الله عليه وسلم، عمر في بيته. وطريقة عرض الفصول قد تختلف من فصل لآخر إلا أنها بصفة عامة تقوم على سرد العقاد لمواقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم تحليلها عقائديًا وفلسفيًا، وتبيان دلالتها على عبقرية محضة.

فمثلًا في فصل "رجل ممتاز" يسرد العقاد العديد من المواقف لعمر رضي الله عنه يوضح من خلالها كيف أنه "رجل ممتاز" ومن طراز خاص. ويحلل تلك المواقف مشيرًا لموطِن العبقرية فيها. كذلك مثال آخر على طريقة مختلفة يتناول بها العقاد فصول كتابه، تظهر في فصل "مفتاح شخصيته"، ففيه يبدأ العقاد بداية مهمة ومميزة؛ حيث يُعرِّف بـ "مفتاح الشخصية" ويعرض لأنواع مفاتيح الشخصيات المختلفة مع تباين تلك الشخصيات، ثم ينتقل بنا للحديث عن مفتاح شخصية عمر رضي الله عنه استنادًا على مواقفه، ومبادئه، وصفاته الشخصية والنفسية والعسكرية.

كما نُشير أخيرًا لفصل من الفصول المميزة في الكتاب وهو "عمر في بيته"، حيث قل من يتحدث أو يكتب عن عمر الأب أو الابن أو الزوج. فغالبًا ما تركز السير على عمر رضي الله عنه الصحابي القائد العسكري المجاهد. فكان هذا الباب إضافة مهمة ليعرف القارئ أكثر عن شخصية عمر بن الخطاب الإنسان، كما يركز الباب بشكل كبير على عرض مواقف عمر رضي الله عنه مع زوجاته بشكل خاص، ومع النساء بصفة عامة، مع تحليل تلك المواقف وكيف أنها تعكس جوانب الرجولة والإنسانية والإنصاف والرحمة من شخصيته.

وفي نهاية الكتاب يُلخِّص العقاد من خلال فصل "صور مجملة" التحليل والوصف الشامل والنتاج النهائي من جميع مواقف وصفات عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ورغم أن تحليل العقاد كان وافيًا إلى حد بعيد على مدار الفصول، فلربما ارتـــأى هو -إكبارًا وإنصافًا لتلك الشخصية الفذة- أن يضيف تفاصيل أخيرة للتحليل الذي ودَّ العقاد لو يكون كاملًا ولكن أنَّى له ذلك، وقد اختار الحديث عن شخصية لا تكفي أوراق الدنيا ولا أحبارها لوصف عظمته وروعته وعبقريته... عبقرية عمر!

مع المؤلف:

- من مواليد أسوان ـــ مصر سنة 1889، وتُّوفي في القاهرة عام 1964.

- أديب، ومفكر، وصحفي، وشاعر، مصري، وكان عضوًا سابقًا في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية.

- يعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والفلسفية والإسلامية، وله أكثر من مئة مؤَلَّف.

- من أبرز مؤلفاته النثرية: العبقريات، والديمقراطية في الإسلام. ومن دوايينه الشعرية: وهج الظهيرة، وهدية الكروان، وأشجان الليل. وله رواية وحيدة بعنوان: سارة.

معلومات الكتاب:

اسم الكتاب: عبقرية عمر.
اسم المؤلف: عباس محمود العقاد.
الناشر: نهضة مصر.
عدد الصفحات: 210

كتب ذات صلة بالموضوع

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

سيماء المرأة في الإسلام

تناول المؤلف في هذا الكتاب خطورة ظاهرة التعري الجسمي والنفسي، وأن دراسة "سيمياء العري" ليست …