6 مفاتيح إرشادية، تساعد على اكتشاف القدرات الفردية

الرئيسية » بصائر تربوية » 6 مفاتيح إرشادية، تساعد على اكتشاف القدرات الفردية
Unique-Ability-Story_Multiplier-Mindset-Blog

لكل شخص قدرة خاصة ينفرد بها عن غيره، ويتألق، فنحن برغم تشابهنا في عموم صفات وخصائص الطبيعة الإنسانية، إلا أننا مختلفون كلياً وقلما تجد فردين متشابهين تماما في كل شيء، فكل منا يتفرد بتجاربه الشخصية، مهاراته الفريدة، وحتى ما يحفزه أو يثير اهتمامه وشغفه وما يمده بالطاقة.

لكن المحزن والجدير بالاهتمام أن الغالبية يقللون من أهمية هذا الاختلاف والتفرد؛ نحن لم نتعلم إطلاقاً أن نعترف بمواهبنا الفردية، ناهيك عن إغفال تقديرها وانعدامه تماماً .

قد تكون القدرات الفردية لديك خارقة بدرجة ما، وقد تكون متميزة، إلا أنها في جميع الأحوال فريدة، وخاصة بك، وهذا المفهوم وحده قد يمثل حافزا قويا لاكتشافها وتوظيفها بذكاء.

لماذا نشجع على اكتشاف القدرات الفردية ومناطق التميز؟

تكمن أهمية اكتشاف القدرة الفريدة في أنها أصيلة في النفس، ولا تحتاج إلى صناعة أو تنمية أو ممارسة طويلة الأمد  حتى تترسخ في اللاوعي لدى الإنسان؛ لأنها موجودة في اللاوعي لديه أصلا، وبذل المجهود في اكتشافها يوفر على الإنسان الكثير من العناء في تبرير تصرفاته وتفسير سلوكه التلقائي، فاكتشافها – بدون مبالغة - يحقق للإنسان كل ما يلي بدون استثناء:

1. تلفت انتباه الشخص إلى الأمور التي تمنحه الحافز.
2. تجعل الشخص يفهم نفسه ويستغل نقاط قوته التي يستطيع من خلالها التأثير في محيطه.
3. يلقي الضوء على الطرق والاستراتيجيات التي يمكنه النجاح من خلالها بشكل طبيعي.
4. معرفة القدرات الفردية تعين الإنسان على التعبير عن نفسه بوضوح أكثر.
5. الفهم الأعمق لشخصيته فيستطيع تبرير تصرفه وإبداء أسباب اختياراته.
6. تدعم الإنسان ليصمم الحياة التي يريدها ويرغب بها.
7. يحترم الإنسان نفسه بفضلها؛ لأن اكتشافها يقنعه بأنه متميز وفريد في شيء ما!
8. يصبح الإنسان مسؤولا عن نفسه وتصرفاته أكثر فالقدرة الفريدة لديه هي الاستراتيجية المضمونة للوصول إلى أي هدف يضعه في ضوء طموحاته.

فيما يلي ست مفاتيح إرشادية لتحديد القدرة الفريدة لديك:

1. القدرة الفريدة لديك هي شيء ترغب بفعله في كل مكان، وليس في العمل فقط:

إن قدراتك وإمكاناتك الفريدة تعد مزيجا من ممارسات تجيدها، ولديك شغف عال جداً بها، لذلك أنصحك بتجنب التفكير بها على نطاق العمل وحسب.

يفضل أن توسّع نظرتك إلى حياتك إذا أردت اكتشاف إمكاناتك الخاصة وقدراتك الفردية/ الفريدة ، فتش في ما تمارسه بإبداع وفرادة بين أهلك، وأصدقائك، وما تمارسه في الجامعة، أو المدرسة، وفي المنزل أيضاً.
يسعدني أن أخبرك بأن القدرة الفريدة لا تعني كيفية كسب المال وحسب، بل قد تتعدى ذلك إلى الأنشطة التي تعتمد عائلتك عليك بها .

2. قدرتك الفريدة تتألق في عديد من المواقف والفرص:

لذلك فإنه يمكنك اكتشافها بتفقد أنشطتك وعاداتك التي تمارسها تلقائياً وسلوكك وردة فعلك، التي تبرز في مواقف مختلفة.
فالقدرة الفريدة هي أهم دور جوهري تتقنه في أي سيناريو تكون واحدا من طاقمه أو شخصياته، تجد الأنظار والعقول تتوجه إليك مباشرة حين يطلب هذا الدور، بمعنى أن الآخرين قد يكتشفوا ويدركوا تلك القدرة الفريدة ومنطقة تميزك قبلك.

فألق نظرة على ما يشير إليك فيه الأشخاص المحيطون بك والأدوار التي يسندها إليك المجتمع ممن تثق بهم.

القدرة الفريدة هي أهم دور جوهري تتقنه، فتتوجه الأنظار والعقول إليك مباشرة حين يطلب هذا الدور

3. قدرتك الفريدة أصيلة في شخصيتك، وتعد واحدة من طباعك الشخصية، أي أنك كنت تفعلها منذ طفولتك:

اسأل والديك ومن شهدوا سنيّ طفولتك: أخوتك الأكبر ومعلميك مثلاً، فأنت إلى حد ما كنت بالتأكيد تفعل أشياء معينة بطريقة تفردت بها، وتلك تعد منطقة تميز لديك.

فكر أيضاً فيما كنت تفعله بطريقة فريدة ولم تكن تقدره كما يجب وتعرف أنه نقطة تميز لديك في ذلك الوقت .

4. قد لا تلفت انتباهك منطقة التميز لديك لشدة ما تبدو جزءا أصيلاً من شخصيتك:

لقد اعتدنا على أن نكون أنفسنا، ولذلك نميل في العموم إلى التعامل مع قدراتنا الفردية كأمور مسلم بها، على أساس أننا ننفذ تلك الأمور بتلك الطريقة دوماً، فيبدو الأمر عاديا ونظن أنها ليست قدرة متميزة.

لكن عندما تقرأ هذا المقال ستبدأ بتفقد ممارساتك وأنشطتك اليومية – والتي تظنها عادية – باستمرار وتسعى لاكتشافها والاهتمام بالتأكد أكثر.

نميل في العموم إلى التعامل مع قدراتنا الفردية كأمور مسلم بها، فيبدو الأمر عاديا ونظن أنها ليست قدرة متميزة

5. قدرتك الفريدة هي المسؤولية التي يعتمد عليك الآخرون بها دوما:

تفقد الأشياء التي يعوّل عليك المحيطون بك تنفيذها ويحمّلونك مسؤوليتها دائما، دون تلك المسؤوليات لتكون دلائل لتحديد قدرتك الفريدة.

تأثيرك الإيجابي على المحيطين يجعلهم باستمرار يشيرون إلى ذلك ويتحدثون عنه وقد يضيء أحدهم لك الدرب لتكتشفه بسهولة فتشعر بنفسك بطل العالم فيه ، لكن إن لم يحدث ذلك ففكر في ما يسنده إليك الآخرون من أدوار لتكون مسؤولا عنها.

6. قدرتك الفريدة هي شيء تستطيع التميز فيه أكثر فأكثر طوال حياتك، ولا تمل منه، بل تشعر بأنه ساحر ومحبب على الدوام:

فهم قدرتك الفريدة الخاصة وتنميتها وشحذها هي عملية مستمرة ترافقك طوال العمر، فكلما استخدمت تلك القدرة أكثر تزيدها، تطورها وتنميها، وتفهم تأثيرها وقوتها وأبعادها.

ونصيحتي هنا أن تستخدمها باستمرار، وتتابع ملاحظة تطورها حتى تظل على الدوام في أوج تألقك، وعلى أحسن شاكلة يمكن أن تكون عليها.

لا تقف عند هذا الحد، استمر بالبحث عن فرص جديدة تصقل القدرة الفريدة لديك، وتضيف إليها أبعادًا مؤثرة وقيما سامية .

أخيراً...

التأثير والمساهمة في المجتمع والكون كله مهمات تحتاج قدرات خاصة، وبوساطة هذه الأدلة ستكتشفها لديك، ثم تفهم كل تصرفاتك وتنظر إلى سلوكك بعمق أكثر، وتركز على ما يحقق تميزك.

أصدقك القول بأن اكتشاف القدرة الفريدة ومناطق التميز لديك تمنحك أقصى حرية ممكنة، وتسعفك بمعرفة المجال الذي يمكنك التأثير عبره أكثر، فلا تضطر إلى العمل الشاق فيما لا يجدي .

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم بتصرف عن المقال في الرابط التالي: https://resources.strategiccoach.com/the-multiplier-mindset-blog/checklist-6-clues-to-identifying-your-unique-ability
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات والإعلام والتكنولوجيا. عملت مع عدة قنوات فضائية: الأقصى، القدس، الأونروا، الكتاب. وتعمل حالياً في مقابلة وتحرير المخطوطات، كتابة القصص والسيناريو، و التدريب على فنون الكتابة الإبداعية. كاتبة بشكل دائم لمجلة الشباب - قُطاع غزة، وموقع بصائر الإلكتروني. وعضو هيئة تحرير المجلة الرسمية لوزارة الثقافة بغزة - مجلة مدارات، وعضو المجلس الشوري الشبابي في الوزارة. صدر لها كتابان أدبيان: (وطن تدفأ بالقصيد - شعر) و (في ثنية ضفيرة - حكائيات ورسائل).

شاهد أيضاً

نحن والمِحَن… فوائد نحصدها

إن مَهَمَّة بث الأمل ليست باليسيرة -خصوصاً في أوقاتنا التي نحياها- والأوضاع والأحوال التي نحياها …