وفاة الداعية الموسوعي توفيق الواعي

الرئيسية » بصائر من واقعنا » وفاة الداعية الموسوعي توفيق الواعي
توفيق الواعي

توفي الداعية الإسلامي توفيق الواعي أمس السبت، صاحب الدعوة والقلم كان يبدع في فن "الموسوعة" فخط اسمه على موسوعة "شهداء الحركة الإسلامية" وشارك في كتابة "موسوعة الفقه الإسلامي" وألف "موسوعة المصطلحات العقائدية في القرآن الكريم" إلى جانب أكثر من أربعين مطبوعة، إنه الدكتور توفيق الواعي رحمه الله.

والواعي هو أحد أعلام دعاة جماعة الإخوان المسلمين، توفي في الكويت عن عمر يناهز 89 عاماً.

ونعت جماعة الإخوان المسلمين فضيلة العالم المجاهد الدكتور توفيق يوسف الواعي، أستاذ ورئيس قسم العقيدة والدعوة بكلية الشريعة جامعة الكويت سابقًا، والذي رحل بعد رحلة طويلة مع المرض. سائلة الله لفضيلته الرحمة الواسعة، وأن يجعل مستقره الفردوس الأعلى من الجنة؛ مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

يعتبر الدكتور توفيق الواعي من رجالات الرعيل الأول لجماعة الإخوان، وهو صاحب مسيرة حافلة على طريق الدعوة إلى الله، وقد ابتلى بسجون عبد الناصر في محنة ١٩٦٥م، كما حكم عليه بالسجن عشر سنوات غيابيًا ظلمًا بمحكمة عسكرية في عهد مبارك. وقدم للمكتبة الإسلامية عشرات الكتب والمحاضرات والمقالات.

ولد الواعي بمصر عام 1930، وتخرج من جامعة الأزهر، وتولى عدة مناصب بالأزهر، وأخرى مرتبطة بالفقه والشريعة الإسلامية في الكويت، بجانب عضويته في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

كما ترأس "الواعي" سابقاً قسم العقيدة والدعوة في كلية الشريعة بجامعة الكويت، إلى جانب عضويته في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
وصدر بحق "الواعي" عام 2008 حكم عسكري غيابي بالسجن 10 سنوات بتهمة الانتماء إلى الجماعة.

للواعي كثير من المؤلفات الدينية والسياسية، من بينها: "الإخوان المسلمون-كبرى الحركات الإسلامية- شبهات وردود"، و"كبرى الجماعات الإسلامية الإصلاحية في العالم المعاصر، وقصص الأنبياء وغيرها.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

اتحاد علماء المسلمين يؤكد حرمة زيارة الأقصى لغير الفلسطينيين

أكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن موقف رئيس الاتحاد الشيخ أحمد الريسوني من زيارة المسلمين …