9 أمور يمكن للآباء أن يتعلموها من أبنائهم كل يوم

الرئيسية » بصائر تربوية » 9 أمور يمكن للآباء أن يتعلموها من أبنائهم كل يوم
dad-child4

كثيرًا ما يشتكي بعض الآباء من مسؤولياتهم وواجباتهم، وكم يودون العودة لأيام طفولتهم هم. وأدعوك إن كنت أحد هؤلاء الآباء أن تحيي رغبتك تلك من خلال تجربة طفلك: فانظر إلى الأمور التي يمكن أن تتعلمها من طفلك، ومن شأنها مساعدتك على التأقلم في حياتك اليومية.

راقب طفلك وتعلم منه وضع نفسك مكانه. فأحدهم مثلًا قد يُعجبه في ولده ثقته في التعبير عما يريد ويشعر، وآخر حين يقول لا دون أن يجرح شعور الآخرين. فتخيل أنك تقوم بهذه الأمور مع شريك حياتك أو مديرك أو أحد أصدقائك، بصورة تؤدي إلى نجاح وازدهار العلاقة.

كما أن الأطفال متخصصون في تقبل النقد، والاعتذار، والاعتراف بأخطائهم، وتحمل المسؤولية. علاوة على أنهم مفعمون بالحيوية والرغبة في استكشاف أمور جديدة. بالإضافة لكل ما مضى، فهناك 9 أمور مهمة يمكنك أن تتعلمها من طفلك في كل يوم:

1- الصبر:
يمكن أن تتعلم من الأطفال الصبر وألا تطلب الكثير من الأشياء، وأن تستمتع بكل شيء تملكه، وتعيش كل لحظة بحماس. والأطفال بارعون في هذا الأمر، عليك فحسب أن تراقبهم وهم يلعبون.

2- السعي وراء تحقيق الأحلام:
تعلم أن تسعى لتحقيق أحلامك في كل يوم. تذكر حين كان طفلك يتعلم المشي، وكيف كان يقع ثم يعود ويقف على قدميه، وبالتالي تعلم هو أنه من خلال الثبات وبذل المجهود يتقدم الإنسان قُدُمًا.

3- لا تعطِ أهمية كبيرة للمظهر الخارجي:
واعلم أن أفضل شيء يمكن للإنسان أن يرتديه، هو ابتسامة يرسمها على وجهه واهتمام يضفيه على الكلمات التي يتلفظ بها. فالأطفال لا يحكمون أبدًا على المظهر الخارجي ويركزون أكثر على معدن الإنسان ومكنون قلبه .

4- حرية التعبير:
تعلم من طفلك الحرية في التعبير عما يجول في عقلك في كل وقت دون خوف أو مرواغة. وإذا كنت لا تعرف كيف تقوم بهذا، فانتظر حين يكون طفلك مشغولًا باللعب أو الدراسة واطلب منه أن يقبلك وانظر لردة فعله!

تعلم من طفلك الحرية في التعبير عما يجول في عقلك في كل وقت دون خوف أو مرواغة

5- أطلق لنفسك العنان:
فمن الأطفال يمكن أن تتعلم ألا تقيد نفسك أبدًا، وأن تتخلَّ عن الأمور التي تقيد تفكيرك وتطورك. وجرب أن تقول لطفلك أنه لا يستطيع القيام بأمر ما، فسيذهلك بردة فعله ورغبته في التجربة والمحاولة. فتعلم منه وكن مرنًا ومتأقلمًا، واعلم أن أي عوائق تتبدَّى لك هي في الحقيقة موجودة فحسب في عقلك.

6- الجرأة:
تعلم من الأطفال الجرأة واتخاذ خطوة. فالأطفال لا يفكرون في ردود فعل الآخرين . افعل الأمر ذاته، واحرص فحسب على التفكير فيما ستقوله لنفسك أو لأسرتك. (إذا ما استلزم الأمر أي تبرير أو توضيح). ودعك من التفكير في تبريرات والبحث عن أساليب للدفاع عن نفسك، ففي النهاية أنت وحدك من سيعيش حياته ويدفع ثمن قراراته.

7- الحماسة:
تعلم الحماسة والتعبير عن عواطفك، والأطفال أساتذة في هذا الأمر، فهم عبارة عن طاقة متحركة من العواطف والحماس . فحاول التوقف عن كبح عواطفك، وقل "أنا أحبك" لمن تحبهم من أهلك وأقاربك وأصدقائك في كل فرصة سانحة. وضع في اعتبارك أن هذا يعتبر من الشجاعة.

8- الاستمتاع بالأشياء الصغيرة:
تعلم الاستمتاع بالطبيعة والأمور الصغيرة، فالأطفال يعرفون كيف ينتبهون ويعثرون على أمور مسلية في أبسط الأشياء، وهذا ما يساعدهم على أن يكونون مبدعين ومبتكرين.

تعلم الاستمتاع بالطبيعة والأمور الصغيرة، فالأطفال يعرفون كيف ينتبهون ويعثرون على أمور مسلية في أبسط الأشياء، وهذا ما يساعدهم على أن يكونون مبدعين ومبتكرين

9- أن تفعل أقصى ما في وسعك:
تعلم من الأطفال بذل المجهود وفعل أفضل ما لديك. وحاول أن تعثر على نشاطات تقوم بها مع طفلك بحيث لا يكون لا علاقة بالصف أو الدراسة، وتخرج ما لديه ولديك من إبداع.

وأخيرًا، أُذكِّرك أن الأطفال حين لا يعرفون شيئًا يسألون عنه، وحين يحتاجون إلى المساعدة يطلبونها. وهذه فائدة كبيرة يجب أن تضعها في الاعتبار لأنك لا تملك قوى خارقة. ولتتعلم من الأطفال كذلك أن ترتاح حين تتعب، وأن تكون سعيدًا، وتقوم بعملك بشغف. وتذكر أن الحياة تغدو أجمل وأسهل إذا ما نظرت إليها من منظور طفل!

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://www.guiainfantil.com/familia/padres/9-cosas-que-los-padres-podemos-aprender-cada-dia-de-los-ninos/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

25 أمرًا عليك معرفتهم حين تبلغ الثلاثين! (2-2)

في هذا الجزء بإذن الله نستكمل بقية النصائح والدروس التي تعلمتها على مدار عمري وأرغب …