25 أمرًا عليك معرفتهم حين تبلغ الثلاثين! (2-2)

الرئيسية » بصائر تربوية » 25 أمرًا عليك معرفتهم حين تبلغ الثلاثين! (2-2)
30under30

في هذا الجزء بإذن الله نستكمل بقية النصائح والدروس التي تعلمتها على مدار عمري وأرغب من الجميع أن يعرفوها ويستفيدوا منها سيما قبل الثلاثين، يعني سن الانطلاق، الحياة، واتخاذ الخطوات الجوهرية والتي قد يؤثر بعضها على الإنسان مدى الحياة.

12- الحياة متقلِّبة:

الحياة تتغير في كل ثانية من كل يوم، فإذا كنت تملك أفكاراً ثابتة تتعلق بالكيفية التي يجب أن تتعامل فيها مع الأشياء، فإنك ستتخذ خطوات خاطئة، في أي موقف، انظر إلى الملابسات بتمعن، وخطط لتصرفاتك على هذا الأساس، ذلك أنك إذا تعاملت على أساس أفكار وأفعال ثابتة لا تتغير، فإنك ستصل إلى مرحلة ما وتعجز عن الاستمرار، أما التصرف والملاحظة الفعلية فيشكلان دومًا الحل الأمثل.

في أي موقف، انظر إلى الملابسات بتمعن، وخطط لتصرفاتك على هذا الأساس، ذلك أنك إذا تعاملت على أساس أفكار وأفعال ثابتة لا تتغير، فإنك ستصل إلى مرحلة ما وتعجز عن الاستمرار

13- تمسك بما تراه صحيحًا:

هناك أوقات ستمر بك في الحياة، ستختلف تقريبًا مع جميع من حولك، وهذا لا يعني أنك على خطأ!

ففي بعض الأحيان، يمكن أن يكون جميع الناس على خطأ في نفس الوقت! واعلم أن كونك صوت العقل الوحيد لن يمنحك شعبية، ولكنه أحيانًا الطريق الوحيد للسعادة.

14- الصدق والاستقامة هما أهم ممتلكاتك:

إنك ترقب ما حولك، وفي أعماقك تدرك حقيقة الأشياء، فلا تتخلّ عن مسارك لأن شخصًا ما لا يروق له ما اخترتَ أنت، ولا توافق شخصًا الرأي فقط لتنعم بالسلام، وضع في اعتبارك أن أي سلام يمكن أن تحصل عليه على هذا الكوكب يكون من خلال القوة والاستقامة، ويتم الحفاظ عليه من خلال مقاومة الكذب والأخلاق السيئة، الاستقامة والحقيقة هما مركز أي قوة، فإذا تخليت عنهما فأنت في الواقع لا تملك شيئًا !

15- كن أنت المدَّ الصاعد:

فالمدَّ المتصاعد في البحر هو الذي يرفع القوارب، وهذه العبارة هي شعاري في الحياة، ففي أي تصرف أقوم به، أنظر أولًا إلى عدد الناس الذين (سينفعهم أو يرتقي بهم) هذا التصرف، وأقوم به، ولم يخذلني هذا الإجراء مطلقًا، فقد نجح دومًا بمساعدة الكثير من الناس، ودائمًا وأبدًا كان ينتج عنه نفع كبير لي.

وبالنسبة لك، احرص في كل مرة أن تضم نفسك إلى قائمة الناس الذين سيحظون بالنفع أثناء تقييم الموقف وقبل الإقدام على التصرف.

16- الحياة أحيانًا مزعجة:

للأسف لا يمكن تخطي هذه الحقيقة، ولكن إذا حرصت على التعلم من المساوئ، فستنجح إلى حد ما في التقليل من حدوثها مستقبلًا، لا تخش شعور الضيق، وعندما يحدث، حاول أن تجد طريقة لتغييره ما استطعت إلى ذلك سبيلًا أو على الأقل للتعامل والتأقلم معه .

17- عليك تحمل المسؤولية:

هناك الكثير من الناس الذين تعصف بهم أية قوة في الحياة صغرت أم كبرت، ولا يفعلون شيئًا حيال ذلك الأمر، إلا إذا أجبرهم على ذلك شيء أو شخص ما، وهذه طريقة بائسة للحياة، أوَ لن يكون من الأفضل لو يقرر الإنسان حدوث بعض الأمور ثم يقوم بالتنفيذ الفعلي؟ سيما أن الحياة تغدو أكثر سهولة حين تكون أنت الممسك بزمامها، وخطيرة للغاية إذا لم تكن أنت القائد!

18- لا تنتظر موافقة أحد لتفعل الصواب:

اضطررتُ في كثير من الأحيان لمجابهة (الوضع الراهن) لتصحيح خطأ ما، وتفاجأتُ حين قُوبِلت بالكثير من الغضب والغيبة، والتهديدات الصريحة، أعترف بأن الأمر لم يكن جيدًا أبدًا، ولكنني أرى أنه عليك دائمًا أن تقوم بالفعل الصحيح الذي يُرضي ضميرك.

19- لا تسع للانتقام:

صدق أو لا تصدق، فإن الانتقام لمجرد الانتقام لا يسبب أي شعور بالسعادة إطلاقًا حين يتم تنفيذه ، وسيربطك هذا الانتقام بالشخص الذي انتقمت منه بشكل ما، فتعجز أن تكون حرًا من وجود ذاك الشخص في أفكارك وعقلك لاحقًا، ولكن أحيانًا عليك أن تتخذ موقفًا ضد إنسان ما؛ لإيقاف الأذى الذي يسببه للآخرين، وهذا يعتبر تصرفًا صائبًا بشكل عام.

20- ليس كل الناس عقلاء:

أعرف أن هذا قد يبدو أمرًا غير عقلاني، ولكنني أندهش من عدد الناس الذين يلتمسون الأعذار لغيرهم ممن يتصرفون بجنون، وكأن الناس يؤمنون بالفعل بوجود المختلين عقليًا، لكن طالما أنهم لا يهذون فهم ليسوا كذلك، ولكن الحقيقة أن الاختلال العقلي يظهر في تصرفات عديدة، فقد يكون الجنون ظاهرًا كما في القاتل والمجرم، ويمكن أن يكون خفيًا كما فيمن يطعنون الناس من وراء ظهورهم، والذين يسيئون معاملة غيرهم؛ فهؤلاء يخربون العلاقات ويهدمون حيوات الناس، كل تلك التصرفات تعد جنونية، وإن أظهرها التلفاز والأفلام على أنها طبيعية.

الاختلال العقلي يظهر في تصرفات عديدة، فقد يكون الجنون ظاهرًا كما في القاتل والمجرم، ويمكن أن يكون خفيًا كما فيمن يطعنون الناس من وراء ظهورهم، والذين يسيئون معاملة غيرهم

21- الناس الذين في حياتك هم أغلى ما تملك:

أذكر أنه في عام 1989 حدث زلزال مروع في كاليفورنيا، وحين توقف ساد الهدوء، وما إن استوعبتُ حقيقة أنه لم يصبني مكروه، أول ما خطر في بالي هو الاتصال بكل من أعرف لأطمئن عليهم، في الواقع، الجميع كانوا يتصلون ببعضهم حتى توقفت شبكة الهاتف عن العمل، الشاهد من ذلك الموقف، أنه في أية كارثة، لا يلتفت أحد منا لممتلكاته، وكل ما يهمنا هو الناس الذين نحبهم، لذا احرص على هؤلاء وخصص وقتًا لهم ولا تنتظر حدوث زالزال أو فاجعة ما لتذكرك بمدى أهميتهم بالنسبة لك.

22- ركز على الأشياء الجميلة في حياتك:

فتلك الأشياء الجميلة هي التي تجعل للحياة معنى، سيما وأنها قد لا تدوم طويلًا، فقد يتم استبدالها بأمور أخرى تمنيناها دومًا، ولكننا قد نفقد معها بعض أو كل ما كنا نملكه من محاسن ومميزات في الحياة لم نبال بها من قبل.

23- قد تملك الكثير من الناس لكن أطفالك لا يملكون غيرك:

إذا فقدت صديقًا أو إنسانًا عزيزًا على قلبك، فقد يتسنى لك إيجاد غيره حتى وإن غدوت مدمَّرًا بدونه، ولكن ولدك لا يمكنه العثور على أب أو أم آخرين، فهم مولعون بك من اللحظة التي ولدوا فيها، ويتخذونك قدوة لهم، فلا تستهن بهذا الأمر، اهتم بهم ولا تجازف بحياتك دون حاجة، فهم لا يمكنهم استبدالك.

24- أعداؤك سيتوقعون الهجوم لا الرحمة:

أن تفعل عكس ما يخبرك به حدسك في مواقف الهجوم هو الصواب بعينه، بالرغم من غرابة ذلك الشعور، سيتوجب عليك أحيانًا أن تتسبب بالضرر لشخص ما إذا كان يجب إيقافه عند حده لمصلحة الجميع، ولكن أحيانًا ستدرك أن الرحمة والحرص على النقاش ينجحان حين تخفق القوة؛ فكظم غيظك، ومحاولة التواصل لإصلاح الأمور تعد أكثر تأثيرًا ، وإن لم تغدُ مؤثرة كفاية، فإنها - على الأقل - ستُظهر ما لديك من شجاعة، ذلك أن الأمر يستوجب شجاعة حقيقية لتكون إنسانًا أفضل وقت الخلاف، وتقوم بردة الفعل الصحيحة.

طالما تحاول ما بوسعك فأنت بإذن الله على الطريق الصحيح، سترتكب أخطاءً نعم، ولكن ضع في اعتبارك أن الأخطاء تحدث حين تجرب أشياء جديدة

25- إنك تحسن صنعًا:

طالما تحاول ما بوسعك فأنت بإذن الله على الطريق الصحيح، سترتكب أخطاءً نعم، ولكن ضع في اعتبارك أن الأخطاء تحدث حين تجرب أشياء جديدة، وهذا أمر حسن، واعلم أن الحياة في مجملها جنونية وخارج نطاق السيطرة وغير متوقعة، ولا أحد استطاع حل جميع ألغازها، ونصف المتعة يُكمن في محاولة اكتشافها ومعرفة ما يناسبك منها، وحينها ستعيش حياة لا تُنسى!

دروس الحياة لا تنتهي، وتلك النصائح التي أعطيتها لكم ما هي إلا زهرة من بستان الحياة، علَّها تساعدكم أثناء التجول في بستانها وبين زهورها لئلا تصيبكم أشواك تلك الزهور أو تتعثروا في حجارة البستان.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • http://www.lifehack.org/articles/communication/25-things-you-must-know-the-time-you-turn-30.html
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

10 طرق لتكون نموذجاً يُحتذى به لأطفالك

أنت قدوة لطفلك الصغير، وعندما يكبر سيكون بحاجة دوماً للحصول على مثالٍ عن كيفية التصرف …