رسالة إلى “العريس”

الرئيسية » بأقلامكم » رسالة إلى “العريس”
marriage17

عزيزي العريس :

من أجمل نعم الله على الإنسان أن ييسر أمره ليكون عريساً، فيخرجه من ظلمات الوحدة والحيرة إلى نور الأنس والألفة، ويرزقه فتاة ذات دين وخلق ليكمل معها مشوار الحياة، يعف بها نفسه ويعفها، وتفرح إذا فرح، ويحزن إذا حزنت، وتكون له عونا على نوائب الزمان.

لكن يا عزيزي العريس:

إن مسألة الزواج ليست رحلة عادية، بل هي رحلة أبدية مقدسة، وأن حصولك على هذا اللقب لم يأت من فراغ، بل هي رغبة منك ومن أهلك ليروك رجلاً جديداً تساهم في بناء المجتمع من خلال بناء أسرة صالحة، وتنجب ذكورا وإناثاً تقر بهم عينك وتفرح أهلك، وعليك أن تعلم أيضا أن خروجك من مرحلة العزوبية ودخولك لمرحلة الزواج يقتضي منك الكثير:

_ اعلم أن الفتاة التي رفضت للجميع وقبلت بك، قد توسمت بك خيرا، ونظرت لك على أنك القلب الذي سيكون عليها حنونا، والعين التي سترعاها، فلا تخذلها.

_بعد زواجك دعك من أي علاقة سابقة لك مع أخريات، فأنت الآن صاحب بيت وعليك أن تصون عرضك كي يصونك الله.

_ لا تتعامل معها كجارية عندك، ولا تنظر لها على أنها أثاث سهل التغيير، بل هي شريكتك في هذه الحياة يسرك ما يسرها ويسرها ما يسرك.

_ عاونها وشاورها في أمور البيت فليس في الأمر انتقاص للرجولة، واعلم أن آخر قرار يتخذه الإنسان بمفرده هو قرار الزواج، ثم تصبح عملية اتخاذ القرارات المنزلية عملية تشاركية.

_ لا تحملها مالا طاقة لها به، واحتمل عنها الأذى،وتحملها ما يصدر عنها من صنائع قد لا تروق لك، واصطبر عليها، وقوم اعوجاجها بالحكمة والموعظة الحسنة وبالصوت الهادئ وليست بالسوط القاسي.

_ لا تضع عاطفتك في الثلاجة بعد الزواج، فلا تبخل عليها بما لذ وطاب من الكلام الجميل، فالمرأة تحب الغزل والمديح والثناء مهما كان سنها.

_ حين تخرج من بيتك أخبرها بأنك ستشتاق لها، ولا تتأخر عنها في الليل، فالشيطان قد يقوم مقامك.

_خذها بين فترة وفترة الى أول مكان جلستما فيه لو التقيتها فيه.

_ لا تحرمها من زيارة أهلها  وأخواتها و صديقاتها.

_ تفهم مزاجها عاداتها وما تحب وما تكره خاصة في السنة الأولى من الزواج، فهي قد عاشت عند أهلها في ظروف مختلفة عن ظروفك.

أختم رسالتي لك : بأن تتقي الله في التي استأمنك الله عليها ، ولا تنس أن آخر وصايا رسولنا الكريم "استوصوا بالنساء خيرا" وأن " ما أكرمهم إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم"، فأختر لنفسك أين تحب أن تكون؟

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

حرية المرأة بين الشرق والغرب

ما هي الحرية للمرأة في نظرك إن كنت تراها حاجة ضرورية لوجودها في الحياة؟ الحرية …