17 طريقة لتبدأ سنة دراسية مميزة (للمدرسين)

الرئيسية » بصائر تربوية » 17 طريقة لتبدأ سنة دراسية مميزة (للمدرسين)
طريقة لتبدأ سنة دراسية مميزة (للمدرسين

بينما تستعد للعام الدراسي الجديد، سيكون لديك فرصة لبداية إيجابية جديدة من شأنها أن تحفز الطلاب وتجعلك وطلابك تعملون معاً -منذ اليوم الأول- على بلوغ هدفكم الجماعي وهو تحقيق النجاح للجميع، ستكون بحاجة إلى جملة من الأفكار المبتكرة، إليك بعضها:

  1. ضع القواعد العامة
إذا كنت تريد تحقيق الانضباط من بداية العام، فابدأ بإنشاء قواعد الفصل  لا تزد على خمس قواعد- مباشرة في البداية ، اسمح للطلاب أن يساعدوا في تطوير ووضع القواعد، سيكونون أكثر قابلية لاتباعها والعمل بها، يجب تعليق تلك القواعد في الفصل الدراسي.

 

  1. اجعل أول انطباع يكون جيداً

أيا كان ما تفعله، أعط الفصل الانطباع من البداية أنك شخص جدير بالاحترام والثقة، وبأنك منظم جيداً، يجب أن يشعر طلابك أنك مستعد وأن تعرف ما الذي تفعله.

 

أيا كان ما تفعله، أعط الفصل الانطباع من البداية أنك شخص جدير بالاحترام والثقة

 

  1. ضع خطة الدروس

طور دروسك على أساس ما تعتقد أن طلابك بحاجة إلى معرفته ثم حدد أفضل طريقة لتدريسهم.

 

  1. أخبر الطلاب بما تتوقعه

دع الطلاب يعرفون مبكراً ما تتوقعه منهم تماماً في كل فصل، ستكتشف أن كل طالب سوف يرتقي إلى مستوى توقعات المعلم.

 

  1. ابن علاقة أفضل مع الطلاب

ضع خطة للتفاعل اليومي مع الطلاب، اختر وقتاً من اليوم تتفاعل فيه شخصياً مع كل طالب، يحب بعض المعلمين تحية الطلاب عند الباب عندما يبدأ اليومُ مثلاً، اختر أي أسلوب تشعر أنه من الممكن أن يساعد في تلطيف الأجواء وبناء علاقة طيبة مع الطلاب.

 

  1. تواصل مع أولياء أمور الطلاب

يمكن أن يساعدك التواصل مع الآباء في فهم طلابك أكثر، وتسهيل التعامل معهم، احرص على جدولة زيارات أسبوعية للآباء، واطلب أن تلتقي بأولياء الأمور دورياً لمناقشة مستوى الطلاب المدرسي، ومشاكلهم الخاصة التي تواجهها والتي يمكنك تقديم المساعدة لحلها.

 

يمكن أن يساعدك التواصل مع الآباء في فهم طلابك أكثر، وتسهيل التعامل معهم، احرص على جدولة زيارات أسبوعية للآباء

 

  1. حوّل الفصل إلى مكان ممتع للدراسة

ببضع خطوات بسيطة يمكنك أن تحول الفصل -أنت وطلابك- إلى مكان حيوي وممتع بإضافة ملصقات مرحة أو تزيينه بالمواد المناسبة، أو وضع بعض نباتات الظلّ اللطيفة.

أنشئ ألبوم صور للفصل الدراسي، يمكنك استخدام الكاميرا، أو كاميرا الهاتف لالتقاط صور جماعية أو فردية -لك وللطلاب- في الفصل، سواء أثناء الدراسة أو بينما تؤدّون بعض النشاطات المرحة، وخصص مكاناً في جدار الفصل لتعليق الصور.

 

  1. شجعهم على القراءة

نعلم جميعاً أن الطلاب لا يقرؤون بعد بما فيه الكفاية، لذلك سيكون عليك تشجيعهم لكي يبدؤوا بالقراءة من خلال هذه الأساليب:

  • القراءة بالمكافآت: في بداية العام، اشرح المبادئ العامة لهذه النقطة؛ يجب على كل طالب إحضار شيءٍ لقراءته معهم في أوقات الفراغ، يمكن أن تكون مجلة أو كتاباً أو كتاباً هزلياً، طالما أن المحتوى مناسب للمدرسة ويهتم الطالب بقراءته.
  • ابدأ نادي كتاب، يضم طلابك –وربما أيضاً- ولاة أمورهم: سيكون نادياً صغيراً بالتأكيد؛ فلن يتمكن الكثير من الآباء من المشاركة بسبب أعمالهم وانشغالاتهم، لكن أخبرهم بذلك في بداية العام، فبعض الآباء سيجدونها فكرة متميزة تمنحهم المزيد من الوقت مع أبنائهم.
  • اطلب من الطلاب أن يقسموا أنفسهم إلى مجموعات: كل مجموعة تقرأ كتاباً وتبدأ بمناقشته، هذه المجموعات يمكن أن تكون أداة قوية لتحسين تقدير الطلاب للقراءة.

 

  1. اهتم بحياتهم خارج الفصل الدراسي

ما أمكنك ذلك، حاول أن تهتم بحياة طلابك خارج الفصل، واحرص على أن تفهم منهم ما يمكنك مساعدتهم به، إذا لمست أنهم يسمحون بأن تنصحهم، وأن تشاركهم أوقات الفرح، أو أوقات القلق.

 

  1. ضع استراتيجية لجلسات المساعدة الإضافية

سيحتاج بعض الطلاب إلى حضور جلسات المساعدة الإضافية؛ لتقديم مزيد من الشروح وتوضيح بعض اللبس الذي قد يجدونه في بعض الدروس، تواصل مع طلابك وعائلاتهم ليعرفوا أنك متاح لهذه المساعدة، وكن منفتحاً قدر الإمكان لتعديل تلك الأوقات حسب الضرورة.

 

  1. ابذل قصارى جهدك
حدد العوامل التي من المحتمل أن تمنعك عن أداء وظيفتك خلال العام الدراسي، ثم اكتشف طريقة لحلها ، على سبيل المثال: كيف ستعمل مع وجود عدد كبير من الطلاب في صفك؟ كيف ستتعامل مع مجموعة واسعة من قدرات الطلاب المختلفة؟ كيف سوف تتعامل مع الطلاب المتمردين.

 

  1. احصل على المواد التي تحتاجها

ضع قائمة بالمواد التي تحتاجها في فصلك الدراسي وابدأ بتجهيزها، أو أي مصادر تعليمية من المحتمل أن تجد صعوبة في العثور عليها في منطقتك، لتبدأ بالبحث عنها في أماكن أخرى مختلفة.

 

  1. كن مستعداً لمشاكل الطلاب المختلفة

قد يكون لديك طلاب يعانون من مشاكل تعليمية خاصة أو إعاقات جسدية، لا تتوقع أن تحل هذه المشكلات نفسها، خطط من البداية لكيفية التعامل معهم بما يحقق مصلحة الطالب ونفسك وبقية الفصل.

 

  1. احصل على المساعدة

ستكون بدورك بحاجة إلى المساعدة في الكثير من الأحيان، ابحث عن زميل تلجأ إليه للحصول على مشورة أو مساعدة في بعض الأمور التي تتعذر عليك، أو في أي تحدٍ قد تواجهه في الفصل الدراسي.

 

  1. أشرِك المدير

أبق المدير على اطلاع إذا كنت تخطط لعمل أي شيء جديد أو غير عادي هذا العام، تأكد من ذكره لمديرك مسبقاً، والحصول على موافقته؛ لكي لا تتعرقل خططك.

 

  1. جدد طاقتك مع بداية كل أسبوع

طوال الأسبوع ستستنفد جهودك خلال الأنشطة التي تؤديها يومياً في المدرسة وتواصلك الدائم مع الطلاب، وستكون بحاجة إلى شحن طاقتك، لتستقبل الأسبوع الجديد بنفس جديد.

 

  1. حافظ على إيجابيتك

يجب أن تكون واقعياً، ستواجه الكثير من المصاعب والمشكلات، ولن تفوز بجميع التحديات التي ستخوضها، لذلك حافظ على إيجابيتك وتفاؤلك، واستمر بالمحاولة والعمل بجدّ.

تذكّر أن تكون مرناً، وصبوراً، وأن تحتفظ بروح الدعابة والمرح .

 

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • http://www.teachhub.com/top-12-ways-start-school-year-right
  • http://www.nea.org/tools/33-ways-to-start-the-first-year-off-right.html
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

أطفالنا والعناد.. الأسباب والحلول

كثيرا ما يشكو الآباء والأمهات من عناد أطفالهم بشيء من الألم والتعب وأحيانا المدح، وبالرغم …