40 شيئاً تعلمه لطفلك قبل أن يكبر

الرئيسية » بصائر تربوية » 40 شيئاً تعلمه لطفلك قبل أن يكبر
40 شيئا لتعلمه لطفلك قبل أن يكبر

"يجب أن نُعلّم الأطفال كيف يفكرون، لا فيمَ ينبغي أن يفكروا"

ستكتشف - كأب - أن هناك الكثير من الأشياء التي كان ينبغي أن تُعلمها لطفلك قبل أن ينضج، قبل أن ينتقل إلى الدراسة في الثانوية ثم الجامعة.

إليك 40 شيئاً يمكنك أن تعلمه لطفلك قبل أن يكبر:

1. السلوك هو شيء صغير لكنه يُحدث فرقاً كبيراً: الإحباط والإجهاد يأتيان من الطريقة التي تستجيب بها وتتفاعل بها مع الأشياء، وليس من الظروف نفسها، اضبط سلوكك وسترى كيف أن الإجهاد سيختفي.

2. ما تواجهه هو نتيجة لتصورك أنت: تصوُّرك يخلق معتقداتك، ومعتقداتك تخلق سلوكياتك، وسلوكياتك تُنتِج تجربتك.

3. تخلّ عن الشكوى والتذمّر: يكمن الجمال في أن تعيش اللحظة، أشياءٌ كثيرة نشكو منها هي أشياء يتمنى الآخرون أن تُتاح لهم الفرصة لفعلها.

4. الإيجابية تؤتي ثمارها دوماً: أفكارك لا تنتهي عند انتهائك من التفكير بها، إنها تستمر في الارتداد خلال حياتك، لذلك اختر أفكارك بحكمة.

أفكارك لا تنتهي عند انتهائك من التفكير بها، إنها تستمر في الارتداد خلال حياتك، لذلك اختر أفكارك بحكمة

5. السلبية تُقصّر العمر: قبل أن تضيعه على الغضب أو الاستياء أو الحقد أو الحسد، فكرّ دائماً في مدى وقتك الذي لا يمكن تعويضه.

6. القلق هو أكبر عدو في الوقت الحاضر: إنه لا يفعل شيئاً سوى سرقة فرحتك وجعلك مشغولاً جداً به، فلا يمكنك فعل أي شيء آخر إطلاقاً، عندما تقضي وقتاً في القلق، فأنت - ببساطة - تستخدم خيالك لخلق أشياء لا تريدها.

7. لا تهرب من الأشياء، اركض نحوها: أفضل طريقة للابتعاد عن شيء سلبي هي التحرك نحو شيء إيجابي.

8. ليس هناك ما هو سيئ كما يبدو: هناك فائدة وبركة خفية في ثنايا كل تجربة وكل نتيجة.

9. الامتنان يساعدك في كل المواقف: كيف يمكنك تحويل المعاناة إلى فرح، والنضال إلى سلام؟ من خلال الامتنان، ابدأ بالامتنان لجميع المشكلات التي لا تواجهها.

10. عندما ينهار كل شيء أمامك ثق في الحياة: في بعض الأحيان لكي تحصل على حياة أفضل، يجب أن تنهار أولاً لإعادة بناء أساس أقوى، يجب عليك إفساح المجال للجديد في حياتك، من خلال التخلي عما لم يعد يخدمك.

11. التغيير أمرٌ ضروري: التغيير هو أساس الحياة نفسها، وفي الواقع فإن كل شيء يتغير في كل ثانية من حياتنا، مهما كان الوضع جيداً أو سيئاً الآن، سيتغير لاحقاً، وهذه حقيقة يمكنك الاعتماد عليها، لذلك لا تفترض أبداً أنك عالق بالطريقة التي تسير بها الأمور، الحياة تتغير.

12. أنت قادر على التعامل مع أشياء أكثر مما تعتقد: تقبل كل لحظة، بدون حكم أو قلق، ذكّر نفسك بأن كل شيءٍ على ما يرام، وأنه يمكنك التعامل مع أي شيء يأتي.

13. إذا كنت تواجه مشاكل، فهذا خبر جيد: هذا يعني أنك تحرزُ تقدماً، الأشخاص الوحيدون الذين ليس لديهم مشاكل هم الذين لا يفعلون شيئاً.

14. إضاعة الوقت تستغرق الكثير من الطاقة، كما هو الحال في استخدامه بحكمة: من الأفضل أن تستنفد الكثير من الجهد في التعلم، بدلاً من أن تتعب بسبب عدم عمل أي شيء على الإطلاق.

15. هناك فرق كبير بين الانشغال والإنتاجية: لا تخلط بين الحركة والتقدم، فالحصان الهزّاز يستمر في التحرك لكنه لا يحقق أي تقدم إلى الأمام.

16. لا يمكنك تحقيق ما لم تحاول فعله: كل ما تحققه يأتي من شيء تحاول أن تفعله، اجعل المحاولة هي الحد الفاصل بين الرغبة والتنفيذ.

17. نادراً ما يكون الشيء الصحيح هو الشيء السهل: افعل ما يهم، وليس فقط ما هو مناسب، عندما تواجه خياراً، اختر المسار الذي يعززك، اختر أن تتعلم، واختر أن تنمو، واختر أن تكون أنت بشكل كاملٍ.

18. لا يمكنك أن تكون أفضل بدون أن تكون نفسك أولاً: ستكون فعالاً للغاية حين تكون أصيلاً للغاية، فكّر وتذكر من أنت وما هي قيمك، فكّر في الأفكار والمبادئ التي لها معنى حقيقي ودائم في حياتك.

19. العمل الهادف هو المُهم: سوف تكون في أفضل حالاتك عندما تتحرك نحو هدف ذي معنى، وإيجابي وطَموح، لذلك لا تسع خلف الأهداف التي لا ترغب في متابعتها، ابحث عن الأشياء التي من شأنها أن تبقيك مستيقظاً في الليل ومتحمساً.

20. أعد تنظيم نفسِك دائماً وفقاً لأعلى أولوياتك: إذا استسلمت للقوى الخارجة عن إرادتك ستسحبك في كل اتجاه، خذ بعض الوقت لإعادة ضبط نفسك بما تُقدّره أكثر في الحياة، أهم شيءٍ في حياتك هو ما تقرر أنت أنه مُهم، وهذا المفهوم بالتأكيد هو ما سيحدد ما ستكون عليه.

21. ارفع توقعاتك: اجعل أحلامك كبيرة ومثيرة ولا يمكن تجاهلها، أحلامك هي ما سيدفعك للأمام، كل ما هو في متناول يديك الآن لن يكون دائماً بعيد المنال، استمر في المضي قدماً.

اجعل أحلامك كبيرة ومثيرة ولا يمكن تجاهلها، أحلامك هي ما سيدفعك للأمام

22. المعجزات تحدث كل يوم: إذا اعتقدنا أن المعجزات أمرٌ ممكن الحدوث، فإننا سنتوقعها، وتوقع معجزة هو أضمن طريقة لتحقق لك واحدة.

23. إذا كنت ستفعل شيئاً ما، فافعله بحماس وتفان: في كل مجالات الحياة، في الحب، أو العمل، أو أي شيء على الإطلاق، كل صباح، اسأل نفسك عما هو مهم حقاً، ثم امتلك الشجاعة لبناء يومك حسب إجابتك.

24. ستتلقى نتائج مقابل إخلاصك في جهودك: الجهد لا يُكلفك، بل على العكس، فإن ما تستثمره في الجهد لا يضيع أبداً، الجهد المخلص والصادق يجلب – دائماً - شيئاً ذا قيمة، قد يكون شيئا يُعلّمك ماهيةَ الخطوة التالية.

ما تستثمره في الجهد لا يضيع أبداً، الجهد المخلص والصادق يجلب دائماً شيئاً ذا قيمة

25. ما أنت قادر على تحقيقه يعتمد - بشكل كبير - على مقدار ما تريده: عندما يعني أمرٌ ما الكثير بالنسبة لك سيمكنك تحقيقه، عندما تكون مستعداً وملتزماً ومستمراً ستصل إليه في كل مرة.

26. يمكنك – دائماً - أن تخطو خطوة صغيرة في اتجاه أحلامك: لا يوجد شيء على الإطلاق يمكنه أن يمنعك من السعي خلف أحلامك، سرْ خطوةً واحدةً باتجاهها في كل مرة، استخدم كل انتكاسة وكل خيبة أملٍ كدليل للمضي قدماً بتصميم أكثر من أي وقت مضى.

27. خصص وقتاً للاحتفال بالتقدم الذي أحرزته - على الأقل - مرة واحدة في الشهر: انظر إلى أي مدى وصلت، لقد حققت تقدماً، والآن، تخيل إلى أي مدى يمكنك الذهاب.

28. آراء الناس لا يجب أن تكون واقعك: دع الآخرين يُخبرونك بآرائهم ولكن لا تدعها تحدّك، تعلم أن تقدر نفسك وما تمثله، اسمح لنفسك أن تكون نفسك، لا أن يحدد العالم ما يجب أن تكون عليه، فلديك الشجاعة لتعلن رفضك لذلك.

29. اكسر القواعد في بعض الأحيان: لا تخرق القانون، ولكن اكسر المألوف أحياناً، إذا كان كل ما تفعله يتْبَعُ قواعد شخص آخر، فأنت لن تنمو؛ لأنك تطيع غيرك وحسب.

30. أنت وحدك، عليك أن تختار ما يهم وما لا يهم: معنى كل شيء في حياتك هو المعنى الذي تعطيه أنت لذلك الشيء.

31. استمع إلى حدسك: عندما يكون هناك شيء ما على ما يرام، فهذا يعني أنه مناسب لك، عندما يكون هناك شيء خاطئ، فهذا يعني أنه غير مناسب بالنسبة لك، انتبه لمشاعرك الحقيقية، واتبعها حيث تقودك.

32. تقبّل عيوبك: لأنك بمجرد تقبّلك لعيوبك فلن يستطيع أحدٌ أن يستخدمها ضدك.

تقبّل عيوبك؛ لأنك بمجرد تقبّلك لعيوبك لن يستطيع أحدٌ أن يستخدمها ضدك

33. كل خطأ هو خطوة للأمام: أنت لا ترتكب الأخطاء، أنت تتخذ قرارات تصنع خطوتك - التالية -الأفضل.

34. كل يوم هو يوم جديد: لا تجرؤ على الاستسلام اليوم بسبب الطريقة التي سارت بها الأمور بالأمس، ولا تفكر في ذلك مجرد تفكير؛ فكل يوم هو يوم جديد للمحاولة مرة أخرى.

35. لن تهدر أية لحظة إذا كان لديك هدف: ثمّن الرحلة وتمتّع بها، وإن واجهتك تحديات في الطريق، قدّر كل لحظة وكل ما تجلبه تلك اللحظة؛ فالحياة الجميلة ستأتي من التقدير الحقيقي لهذه اللحظات الصغيرة.

36. عامل الجميع - وخاصةً نفسك - بلطف واحترام: عامل نفسك كأهم شخص في العالم، وعامل الآخرين كما تعامل نفسك، لا تُفوت فرصة واحدة بدون أن تخبر شخصاً ما كم هو متميز، وكم هو جميل من الداخل والخارج، احرص على أن يستمتع الناس بحضورك عندما تكون معهم، وأن يُكنّوا لك التقدير إذا لم تكن معهم.

37. تقبّل الاعتذارات التي لم تتلقها: إذا كنت تحب شخصاً ما وتريد أن تسامحه، فاحفظ ماء وجهه من الحاجة إلى الاعتذار لك، عن أي شيء.

38. الحب الحقيقي هو الحرية: الحب هو أن تتحلى بالمرونة، أن تتخلى عن التوقع، وعن المتطلبات والقواعد واللوائح التي تفرضها على أحبائك، تتيح لك هِبة الحب الخالص أن تكون راضياً عن الآخرين وتَقبَلَهم بدون شرط، وتَمنحَهم الحرية في اتخاذ قراراتهم بأنفسهم.

39. يمكن لأي شخص تلتقيه أن يعلمك شيئاً مهماً: في الواقع، يمكن أن يكون الأشخاص الأكثر صعوبة في التعامل معهم، من أكبر المعلمين قيمة.

40. بغض النظر عن مقدار معرفتك، هناك الكثير مما لا تعرفه بعد: في كل موقف - تقريباً - وكل استعداد تبديه للمعرفة قد يكمن أمرٌ - لا تعرفه - من المحتمل أن يغيرّ كلّ شيء، لذلك أبقِ ذهنك منفتحاً.

قبل كل شيء، أعتقد أن أفضل ما يمكن أن نفعله لأطفالنا أثناء نموهم هو السماح لهم بفعل الأشياء بأنفسهم، والسماح لهم بأن يكونوا أقوياء ومسؤولين، وأن نسمح لهم بحرية تجربة الأشياء بشروطهم الخاصة، وبالتعلم من الحياة بشكل مباشر.

اسمح لهم بأن يكونوا أشخاصاً أفضل، ودعهم يؤمنون أكثر بأنفسهم.

 

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مقال مترجم بتصرف: http://www.marcandangel.com/2019/08/12/40-things-we-need-to-teach-our-kids-before-theyre-too-cool-to-hear-our-wisdom/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

اضطراب العلاقات وكيفية التخلص منه وبناء علاقات سعيدة

يعاني البعض من اضطراب العلاقات ولا يدركون حقيقة هذا الأمر. ولكن هذا الاضطراب يعيق الإنسان …