11 نصيحة لتُعلِّم أطفالك مهارة إدارة الأموال

الرئيسية » بصائر تربوية » 11 نصيحة لتُعلِّم أطفالك مهارة إدارة الأموال
11 نصيحة لتعليم أطفالك إدارة المال

نُعلم أطفالنا الكثير من الأمور عن الحياة عادةً، الأمر الوحيد الذي قد لا يمثّل أولوية لدى الوالدين هو تعليم الطفل إدارة #المال، لذلك من المنطقي أن ينتقل النقص في الانضباط المالي مع الطفل حتى مرحلة البلوغ.

إن تعليم الأطفال بعض مهارات إدارة الأموال في وقت مبكر هو أمر ضروري من خلال اتباع مقاربة متنوعة، بما في ذلك مساعدتهم على فتح حساب التوفير الخاص بهم؛ لكي يشعروا بالراحة في التعامل مع البنوك في المستقبل، ودفع بعض المال لهم مقابل تأدية بعض الأعمال؛ لكي يتعلموا قيمة كسب المال، وتشجيع الإنفاق الحكيم إذا أرادوا شراء شيء.

فيما يلي أهم النصائح لتعليم أطفالك مهارات إدارة الأموال بشكل فعال:

1. فتح حساب التوفير

يفتح الكثير من الآباء حساب ادخار بعد وقت قصير من ولادة طفلهم، لكن الطفل لا يلعب أي دور في إدارة هذا الحساب، مع أنه يمكن للطفل أن يلعب دوراً نشطاً بمجرد تمكنه من فهم مفهوم المال، غالباً ما يتلقى الأطفال أموالاً لمناسبات خاصة مثل الأعياد أو العطلات، ومن الجيد أن يشعر الطفل بأنه "يكبر" عندما يأخذ رفقة والديه هذه الأموال إلى البنك لإيداعها، هذه المهارات ستعلّمه الادخار وستكون المنقذة مدى الحياة وستستمر معه في مرحلة البلوغ.

2. لا تدفع مقابل الأعمال الروتينية، ادفع مقابل العمل الفعلي

يستخدم الكثير من الآباء نظام الدفع، أو المكافآت للأطفال، عندما ينجزون عملاً ما في البيت، مثل تنظيف غرفهم أو المساعدة في الأعمال المنزلية كإعداد الأطباق على الطاولة، وهذا خطأ؛ لأن بعض الأشياء هي مجرد مهارات حياتية وجزء من الحياة اليومية، لن يدفع لك أحد مقابل فعلها لاحقاً في الحياة ، بدلاً من ذلك قسّم الوظائف إلى فئتين: المسؤوليات المنزلية والوظائف المدفوعة، بعض الأعمال المنزلية مثل تنظيف غرفة، أو إخراج القمامة تعدُّ جزءاً من الحياة اليومية مما يعني أنه لن يدفع لهم لفعلها عندما يكبرون، لكن الأعمال الأخرى مثل العمل في الفناء أو البستنة أو التنظيف الشاق هي وظائف قد تدفع عادة لشخصٍ آخر لفعلها، وفي هذه الحالة، ادفع للأطفال مقابل هذا النوع من العمل، هذه الاستراتيجية تعلم الأطفال قيمة كسب المال والعمل الجاد.

3. ساعدهم في معرفة كيفية كسب المال

يتمتع الأطفال والمراهقون بالكثير من وقت الفراغ: العطلة الصيفية، العطلة الشتوية، العطلة الربيعية، الإجازات الموسمية... إلخ، إذا كان ابنك المراهق يريد بعض المال ساعده في العثور على وظيفة بدوام جزئي تلائم سنّه وقدراته، والأفضل من ذلك، ساعده في أن يصبح رائد أعمال، في هذه الأيام، أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى على ابنك المراهق بدء أعماله التجارية الخاصة ولو بمبلغ بسيط، وجني الأرباح.

4. تنفيذ العقوبات المالية

الحياة الحقيقية مليئة بالعقوبات المالية مثل الغرامات المرورية، الرسوم المختلفة، الضرائب، والكثير من الغرامات الأخرى، يحتاج الأطفال لتعلم هذا في وقت مبكر، الأطفال يرتكبون بعض السلوكيات السيئة عمداً، وعندما يفعلون -عمداً- شيئاً يكلف مالاً مثل تحطيم شيء في البيت، لا تمرر الأمر، وبدلا من ذلك عاقبهم بسحب الأموال من حساب التوفير الخاص بهم، واشرح بوضوح أن سوء سلوكهم هو الذي يقود إلى نتيجة كهذه، هذا سوف يعلمهم تحمل مسؤولية أفعالهم.

اقرأ أيضاً: 10 قواعد لتثقيف أطفالك حول المال

5. تشجيع الإنفاق الحكيم

يحبّ الآباء أطفالهم، ما يعني أن غريزة الأبوة تدفعهم إلى شراء الأشياء التي يريدها الطفل، لكن هذا لن يعلمه أي شيء عن إدارة الأموال، يشعر الطفل بالمتعة عندما يشتري لعبة أحبّها أو قطعة ملابس بماله الخاص، سيتعلمون المهارات الحياتية القيّمة، والصبر، إذا سمحت لهم بالتوفير، والدفع مقابل بعض المشتريات من مالهم الخاص.

6. علّمهم الاستثمار

لا يعرف الكثير من الناس سوى القليل عن كيفية الاستثمار، لكنها مهارة يجب تطويرها في وقت مبكر لدى الأطفال، وستؤتي ثمارها على المدى الطويل، إذا استثمرت بنفسك، اصحب الأطفال معك إلى الوسيط واسمح لهم بمراقبة العملية، علّم أطفالك أساسيات الاستثمار؛ لأنّ ذلك سيساعدهم لاحقاً ويشجعهم عليه، إن الجمع بين هذا وبين المهارات الأساسية لإدارة الحساب المصرفي، وتنفيذ أعمال خاصة، واستراتيجية ادّخار، سيتيح لهم أن يصبحوا خبراء في إدارة أموالهم الخاصة.

7. كُن قدوة لهم

وجدت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج أن عادات المال لدى الأطفال تتشكل في الوقت الذي يبلغون فيه من العمر 7 سنوات ، إذا كنت تنفق بشكل حكيم في متجر البقالة، سيلاحظون ذلك، وإذا كنت تجادل زوجتك حول المال فسوف يلاحظون ذلك أيضاً، اضرب مثالاً مفيداً لهم وسيزداد احتمال أن يقتدوا بك عندما يكبرون.

8. أظهر لهم أن الأشياء تكلّف المال

عليك أن تفعل أكثر من مجرد قول: "تُكلف هذه العلبة 5 دولارات"، امنحهم بعض المال، واصطحبهم للمتجر، واسمح لهم بتسليم الأموال فعلياً إلى أمين الصندوق، سيكون لهذا الإجراء البسيط تأثير أكبر من محاضرة مدتها خمس دقائق حول كم تكلّف الأشياء.

9. علّمه تقييم القرارات المالية

هذه مجرد طريقة أخرى لتقول: "إذا اشتريت لعبة الفيديو هذه، فلن يكون لديك المال لشراء هذا الزوج من الأحذية"، في هذا العصر، يجب أن يكون أطفالك قادرين على تقييم القرارات وفهم النتائج المحتملة.

10. أكّد على أهمية العطاء

بمجرد أن يبدؤوا في كسب القليل من المال، تأكد من تعليمهم العطاء، يمكنهم اختيار مسجد، أو جمعية خيرية، أو شخص يعرفونه يحتاج إلى القليل من المساعدة، في النهاية، سيرون كيف لا يؤثر العطاء على الأشخاص الذين يعطونهم فقط، بل على المانح أيضاً.

11. أشركهم في التخطيط المالي الأسري

أشرك أطفالك في مخطط الأسرة المالي، دعهم يرونك تخطط لميزانية الأسرة، وتدفع الفواتير، وتتسوق بعناية، وتخطط للنفقات والإجازات الرئيسة، اشرح الخيارات ذات التكلفة المعقولة، واسمح للأطفال بالمشاركة في عملية صنع القرارات المالية في الأسرة، حدد هدفاً عائلياً يمكن للجميع العمل من أجله (مثل التوفير لشراء شيء للعائلة أو قضاء العطلة في مكان ما).

تعليم أطفالك مهارات إدارة المال في أية مرحلة سيستغرق بعض الوقت من جانبك، لن يكون الأمر سهلاً دائماً، ولكن إذا كنت تريد أن يعرف أطفالك كيفية إدارة أموالهم بنجاح عندما يكبرون، سيكون قضاء الوقت في ذلك الآن أمراً يستحق العناء .

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://www.lifehack.org/537979/5-tips-for-teaching-money-management-children
  • https://www.daveramsey.com/blog/how-to-teach-kids-about-money
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

من ضيق الدنيا إلى سعة الكهف

سورة الكهف من السور التي نبه النبي صلى الله عليه وسلم على أفضليتها، فكانت تلاوتها …