ما لا نعلمه لأولادنا

الرئيسية » كتاب ومؤلف » ما لا نعلمه لأولادنا
c2467e48-9c3c-4a07-94cb-5e358b46069f

تربية الأطفال تربية حسنة وطيبة أمر يسعى إليه الكثير من الآباء، ولكن للأسف لا ينجح في تحقيقه الكثيرون كذلك. فرغم أن الهدف واحد وثابت وهو الرغبة في التربية الصحيحة، فالحقيقة أنه لا توجد ثوابت إلى فيما ندر في عالم تربية الأطفال. فالكثير من الأمور تتغير من جيل إلى جيل، وما كان يعد غير مسموح به أو غير لائق أو مستحيل في جيل، قد لا يكون ذلك في الجيل الذي يليه أو الذي يليه. ووسط كل هذا التغيير والتطور قد يهمل الآباء أمورًا جوهرية في التربية. وكتاب "ما لا نعلمه لأولادنا" يعرض لأبرز وأهم تلك الأمور التي لا يعلمها الكثير من الآباء لأبنائهم:

مع الكتاب:

الكتاب يتناول أبوابًا رئيسة، وكل باب يحمل فكرة أساسية يندرج تحتها مقال واحد أو عدة مقالات شارحة لتلك الفكرة، ولكل باب كاتب منفصل. وأبواب الكتاب هي:

- قضايا كبرى في بناء أطفالنا.
- نحو تأهيل الوالدين.
- تنمية المهارات الإيجابية الناقدة للتلفزيون عند الأطفال.
- تذوق الجمال.
- تنمية المهارات اللغوية لدى الطفل.
- معًا نحو طفولة سعيدة.
- فقه من أجل التفكير.
- أطفالنا والتفكير الإبداعي.
- من أجل صورة أكثر إيجابية لذوات أطفالنا.
- الوأد الخفي أسطورية الطفل المثالي وواقعية الطفل المبدع.
- ما لا يجوز أن نربي عليه أبناءنا.
- مفهوم الذكورة أزمة تربوية.
- عودة إلى حقوق الطفل في الثقافة العربية الإسلامية.

وسنعرض في المقال التالي أبرز ما تعرضه بعض الأبواب من أفكار:

تنمية المهارات اللغوية لدى الطفل:

وفيه تبدأ الكاتبة سهيلة زين العابدين بتمهيد عن أهمية اللغة، ووظيفتها في حياة المجتمع، ثم نشأتها. وتحدثت بشكل مُوَسَّع عن التحديات التي تواجه اللغة العربية في عصر العولمة. وبعد أن تناولت مفهوم علم اللغة وعلم النحو والأساس النفسي للغة، انطلقت للحديث عن كيفية تعلم الطفل للغة. وكذلك ربطت الكاتبة الأمر بثقافة الأطفال والمراهقين. وتطرقت إلى ذكر نقطة مهمة وهي التأخر في الكلام وعيوب النطق. وشرحت بشكل تفصيلي الأسباب الصحية والعضوية والانفعالية والاجتماعية، وأسباب تتعلق برعاية الوالدين وأخرى خاصة بالطفل. ثم ذكرت علاج عيوب النطق ونوَّهتْ لأبرزها، والذي لا يلتفت إليه الكثير من الآباء مع الأسف، وهو حفظ القرآن الكريم. وذكرت أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية القدرات الفكرية واللغوية، وذلك من واقع تجربتها في التدريس.

معًا نحو طفولة سعيدة:

يتحدث الكاتب عبد الكريم بكار كيف أن أطفال اليوم يحتاجون لنوع مختلف من التربية التي نشأ عليها آباؤهم. ويبين كيف على الآباء أن يحبوا أطفالهم على الحال الذي هم عليه وبغض النظر عن عيوبهم. ثم يعرض لبعض النقاط التي على الآباء أن يحرصوا على تعليمها لأبنائهم ومنها: عدم التنازل عن المبدأ، والثبات على الحق. وكذلك أن كل النجاحات والإخفاقات في هذه الحياة مؤقتة.

ثم يشير الكاتب إلى نقطة مهمة وهي صناعة المشاعر، ويبين فيه كيف أن اختلاف أمزجة الناس وتنافر مصالحهم هو الذي يؤدي للبغض والخصومة. ويشير إلى الأمور التي تُحدث توترات بين الناس، وتأثيرها على العلاقات الإنسانية بشكل عام، والأسرية بشكل خاص، ومنها: الحساسية تجاه النقد، ووجود الطباع السيئة لدى البعض مثل العناد والغضب، وسوء التفاهم. ويبين الكاتب بعد ذلك كيف على الآباء أن يصنعوا المشاعر الطيبة في قلوب أبنائهم.

ويتناول مواضيع أخرى متنوعة منها أحلام الأطفال وأخيلتهم، وتحفيز روح التساؤل لديهم، وكيفية مساعدة الطفل على تقوية إرادته. وينتقل الكاتب للحديث عن أمر مهم وهو احترام الخصوصيات، فيتحدث عن ضرورة تعويد الطفل على عدم نقل الكلام وحفظ أسرار الغير وغيرها. ثم يتحدث الدكتور عبد الكريم عن نقد السلوك لا نقد الذات، ويشرح فيه أهمية تجنب النقد المباشر وتجريح الطفل، أو وصفه بكلام يقدح في ذاته بلد أن ينقد تصرفه.

ثم يتطرق للحديث عن فترة المراهقة في عدة نقاط، أولها بعنوان: المراهقة ليست أزمة. ويقوم بتعريف تلك الفترة من الناحية الشرعية والعلمية ويذكر أبرز سماتها. ثم يبين كيف تكون حياة المراهق الاجتماعية وكيف يجب التعامل معه.
هذه كانت أبرز الأبواب لخصنا فيها أبرز الأفكار والموضوعات التي تم تناولها، لنعطي فكرة عما يتناوله الكتاب من أفكار وموضوعات مهمة وحساسة قد لا يتلتفت إليها الكثير من الآباء أثناء تربية أبنائهم. وأخيرًا، فالتربية تُعتبر من الأمور الحساسة والجوهرية، ولا يكفي أن يُبدي الآباء اهتمامًا بها، بل عليهم الحرص على معرفة كيفية تأديتها على النحو الصحيح، حتى ينشأ أطفال أسوياء وسعداء وصالحين.

معلومات الكتاب:

العنوان: ما لا نعلمه لأولادنا.
المؤلف: ثُلة من الكتاب منهم عبد الكريم بكار وهيثم مناع.
دار النشر: دار السلام
عدد الصفحات: 454 صفحة.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

اللغة الباسلة

 تمهيد "اللغة الباسلة" كتاب يعزز الولاء والانتماء للعربية، ويكشف عن مظاهر الضعف اللغوي وتأثير والعولمة …