10 مهارات حياتيّة لتعليم أطفالك التميّز

الرئيسية » بصائر تربوية » 10 مهارات حياتيّة لتعليم أطفالك التميّز
10 مهارات حياتيّة لتعليم أطفالك التميز.

واحدةٌ من أهم الواجبات التي تقوم بها كأب هي تعليم أطفالك المهارات التي سوف تساعدهم على التفوق في الحياة، وفقًا لكتاب "فيكي كاروانا"، "منح طفلك قمة التميّز"، يلعب الآباء دورًا أساسيًا في تحديد ما إذا كان أطفالهم سينجحون - ليس فقط في المدرسة- ولكن في حياتهم المهنية وعلاقاتهم المستقبلية أيضًا.

فيما يلي عشر مهارات حياتية لتعليم أطفالك صفة التميز :

1 - علم أطفالك أن يصبحوا منتجين للجودة

الجودة تنطوي على أخذ الكفاءات أو المهارات وتحسينها، علّم أطفالك أهمية القيام بما هو أعلى من المتوقع، على سبيل المثال، إذا كان المعلم يطلب صفحتين كحد أدنى للتقرير، فيجب أن يقدّم طفلك صفحتين ونصف على الأقل، أو إذا كانت المهمة الأسبوعية لطفلك هي إخراج كيس القمامة الخاص بالمطبخ، شجعه على العثور على علب نفايات أخرى في جميع أنحاء المنزل تحتاج إلى إفراغها.

إحدى العائلات تطلب من أطفالها بذل 110٪ في كل ما يفعلونه، عندما يبلغ الأطفال هذه النسبة، ويبذلون جهداً إضافياً، يكافئهم الوالدان، يمكنك استخدام المثال 110 ٪ أيضاً.

2 - علّم أطفالك أن يكونوا ذاتيي التعليم

علّم أطفالك كيف يكونون ذاتيي التوجيه والتفكير، شجّعهم على وضع أهداف أكاديمية وشخصية وراقب تقدمهم.

وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب السماح لأطفالك بالفشل، لا تُنقذهم إذا نسوا القيام بمشروع أو ورقة مدرسية، أو إذا ماطلوا حتى اللحظة الأخيرة في أداء واجبهم المدرسي، إنهم بحاجة إلى تعلم المسؤولية والعواقب المترتبة على تقاعسهم عن العمل، كلما أسرعوا في تعلم هذا الدرس، كانت النتائج أقل أهمية بكثير في المرحلة الابتدائية، مقارنة بالمدارس الثانوية، حيث يمكن أن تؤثر الدرجات في قدرتهم على الالتحاق بالجامعة.

علّم أطفالك كيف يكونون ذاتيي التوجيه والتفكير، شجّعهم على وضع أهداف أكاديمية وشخصية وراقب تقدمهم

3 - علم أطفالك ليصبحوا مفكرين مبدعين

وفقًا لكاروانا، "الإبداع هو قوة الخيال"، يستطيع المفكرون المبدعون تحديد المشكلة وحلها من خلال تقييم الخيارات والنظر في النتائج المحتملة، علّم أطفالك كيفية حل المشكلات بطريقة خلّاقة عن طريق الإلمام بها:

- تحديد المشكلة
- تقييم الحلول الممكنة
- وضع خطة عمل
- ضبط الخطة عند الضرورة

4 - علم أطفالك ليصبحوا مفكرين ناقدين

يلعب التدبّر وحسن التمييز دورًا كبيرًا في التفكير النقدي، من أفضل الطرق لتربية طفلك على التفكير النقدي هي تشجيعه على تطبيق المنهج العلمي في المشكلات اليومية، على سبيل المثال:، عند تحديد أفضل طريق للذهاب إلى المدرسة، سيقوم أطفالك أولاً بتحديد السؤال، وتشكيل فرضية (أي أن السير باتجاه الشارع الرئيسي هو الأفضل) ثم اختباره بالتجربة (التوقيت الذي يستغرقه هذا الطريق) ثم رسم الاستنتاجات.

5 – علم أطفالك أن يكونوا مديري معلومات

يحتاج الأطفال إلى معرفة كيفية العثور على المعلومات بأنفسهم، سواء من خلال القاموس أو الموسوعة أو على الإنترنت ، يجب عليهم أيضًا معرفة كيفية تقييم هذه المعلومات وتخزينها وتصنيفها واستخدامها، على سبيل المثال، إذا كان لدى طفلك مشاريع متعددة للمدرسة، فيمكنه استخدام مجلدات الملفات لتخزين ملاحظاته لكل مشروع.

6 - علم أطفالك ليصبحوا متعلمين متعاونين

المتعلمون المتعاونون الذين يمارسون تجارب التعلم الجماعي مفيدون لزملائهم الطلاب؛ يمكنهم التفاوض بتوازن، وإظهار الاحترام والمرونة، والصبر تجاه أولئك الذين لا يتعلمون بأسرع مما يتعلمون هم، في الأساس، يتعاطف هؤلاء الطلاب مع زملائهم في الفصل، في منزلك، تأكد من غرس هذا الدرس المهم عن طريق تعليمهم احترام الآخرين.

7 – علّم أطفالك ليتواصلوا بفاعلية

تأكد من أن أطفالك يفهمون مفهوم "النبرة"، وأن الطريقة التي يقال بها شيء ما، يمكن أن تكون بأهمية ما يقال نفسها، يركز التواصل الجيد أيضًا على الاستماع الجيّد،يقترح "كاروانا" تعليم أطفالك كيفية الجلوس والاستماع بجعلهم يستمعون إلى الكتب السمعية، ابدأ بـ 5 دقائق في اليوم واعمل تدريجيّا لمدة تصل إلى 30 دقيقة لكل جلسة.

تأكد من أن أطفالك يفهمون مفهوم "النبرة"، وأن الطريقة التي يقال بها شيء ما، يمكن أن تكون بأهمية ما يقال نفسها

8 - علّم أطفالك ليصبحوا قادة واثقين

يعرِف القادة الواثقون كيف يستمعون إلى آراء الآخرين، ويشعرون بالراحة في أسلوب قيادتهم ولديهم رؤية محددة، تأكد من أن تصيغ نموذج القيادة الجيدة ومعاملة الآخرين باحترام دائمًا في منزلك.

9 - علم أطفالك ليديروا الوقت بفاعلية

ساعد أطفالك على إنشاء جدول زمني بأهداف لاستكمال المهام في الوقت المحدد بدلاً من الانتظار حتى اللحظة الأخيرة ، علِّم أطفالك قيمة كونك فوريّا، وحدد عواقب إذا غادروا متأخرا إلى المدرسة، استخدم واجبات أطفالك لتعليمهم المواعيد النهائية، تأكد من أن أطفالك يستخدمون وقت فراغهم بفعالية من خلال الانخراط في مجموعة متنوعة من الأنشطة (مثل القراءة، اللعب في الهواء الطلق) بدلا من الجلوس أمام التلفزيون أو الكمبيوتر.

تأكد من أن أطفالك يستخدمون وقت فراغهم بفعالية من خلال الانخراط في مجموعة متنوعة من الأنشطة

10 – علّم أطفالك أن يكونوا ذاتيي التقييم

سوف تساعد مهارات التقييم الذاتي أطفالك على معرفة نقاط الضعف لديهم وتحسينها وبناء قدراتهم، قد تكون كتابة يومياتهم بانتظامٍ طريقة جيدة لكي يعرفوا المجالات التي يواجهون فيها العقبات، اعقد اجتماعات عائلية معهم خلال السنة الدراسية للتّحقق من تقدمهم، ولمساعدتهم على تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://www.allprodad.com/10-life-skills-for-teaching-your-kids-the-excellence-edge/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

9 علامات تشير إلى عدم استعدادك للزواج بعد!

الزواج أمر في غاية الجدية والقدسية، والكثير من الناس يقضون سنوات من عمرهم للاستعداد لهذا …