إبداع وإمتاع في فهم المراهقين

الرئيسية » كتاب ومؤلف » إبداع وإمتاع في فهم المراهقين
1234

تُعتبر فترة المراهقة من أكثر الفترات الحرجة في حياة الأطفال والإنسان بصفة عامة. فالطفل في هذه المرحلة يكون حساسًا لما يُقال له، ولا يقبل النصائح والتوجيهات المباشِرة. كما تخطر كثير من الأسئلة في باله فيما يتعلق بالكثير من المواضيع الحساسة والمهمة والشائكة أحيانًا في أمور تتعلق بالدين والجنس الآخر والحب وغيره. وفي كتاب إبداع وإمتاع في فهم المراهقين يقوم الكاتب وبأسلوب سلسٍ وبسيط بعرض لتلك المرحلة والتعريف بهه، وذكر أبرز المشاكل وكيفية مواجهتها والتعامل معها.

مع الكتاب:

الكتاب مقسم إلى بابين رئيسيين، الأول هو مرحلة المراهقة، ويتحدث فيه الكاتب عن اهتمامات المراهق والتغيّرات التي تطرأ عليه من الناحية الجسدية والنفسية. ويعرض للفرق بين المراهق والمراهقة.

والباب الثاني هو بعنوان: السلوكيات السلبية لمراهقينا، ومن عنوانه فهو يشير لأهم التصرفات السلبية والاضطرابات الشخصية. وسنعرض هنا لأبرز فصول الكتاب وأهم المواضيع التي تناولتها تلك الفصول:

احتياجات المراهقين النفسية:
ويعرض فيه أهمية مفاهيم الحب والخصوصية والأصدقاء وغيرها لدى المراهقين. ويبدأ الحديث عن الحب بين الآباء والأبناء، وكيف أن كثيرًا من الآباء مع الأسف يُخفقون في التعبير عن حبهم تجاه أبنائهم بالشكل الصحيح. فمثلًا يُكثِر الآباء كثيرًا من إصدار الأوامر ومن نقد أبنائهم، بدلًا من استبدال الأولى بنصائح مغلفة بالحب، والثانية بالمدح والنقد البنَّاء. كذلك يقول الدكتور أسامة إن الآباء عادة ما يتشاركون مع أبنائهم الأمور التي لا يحبونها مثل تناول الطعام الصحي وأداء الواجبات والزيارت الرسمية. فيجب عليهم أن يحرصوا على قضاء وقت أكبر معهم ومشاركتهم هواياتهم. والحديث معهم عن الأمور التي يحبونها ويفكرون فيها وتستهويهم. ويسألونهم كيف قضوا يومهم سواء في المدرسة أو الإجازة.

ثم ينتقل الكاتب للحديث عن ميل المراهقين تجاه الجنس الآخر ويبين كيف أن هذا الأمر طبيعي ولا غضاضة فيه ولا يجب القلق منه. كما يجب التعامل معه بحكمة، سيما وأن منع التقاء الجنسين بشكل كلي ناهيك عن كونه من عدم الحكمة فإنه لم يعد ممكنًا في عصرنا الحالي. ويذكر الكاتب أمرًا في غاية الأهمية وهو سبب خوض الكثير من المراهقين في أمر الحب رغم معرفتهم لعدم قدرتهم على تحمل المسؤولية، ومن تلك الأسباب: تلبية الميل الغريزي للجنس الآخر، ومحاولة لفت النظر. كما يشرح الكاتب كيف التعامل مع هذا الأمر بحكمة وعاطفة وذكاء.

انفعالات مراهقينا:

ومن أهمها الرهافة الحسية والحدة الانفعالية، ويشرح الدكتور أبو سلامة كيف أن المراهق يثور لأتفه الأسباب. وأن أي درجة من خيبة الأمل أو الإحباط أو حرج يسبب له الحزن الشديد وأحيانًا الاكتئاب. كما أن المراهق شديد الحساسية ضد النقد ولا يتقبله في معظم الأحيان. أما بالنسبة للحدة الانفعالية حيث ينفعل المراهق لوجود سبب أو عدمه، ويرجع الأمر للتغيرات الجسدية والنفسية المتسارعة التي يتعرض لها في تلك المرحلة.

ثم يتحدث الكاتب عن أحاسيس التناقض والتقلب وكيف أن مشاعر المراهق وطباعه متقلبة على الدوام وغير ثابتة. فهو بين الحزن والفرح، وبين التفاؤل التتشاؤم، وبين الاجتماعية والانطوائية. وكذلك يعاني بعض المراهقين من الإحساس بمشاعر غير حقيقية، وهي عدم اهتمام أي أحد بشأنه أو كره الجميع له. وقد يكون بعضها نابعًا بالفعل من تصرفات الآباء الخاطئة من كثرة النقد والتوجيه، ولكنها في معظمها مشاعر غير صحيحة كما أثبتت الدراسات العلمية. ولمواجهتها على الآباء أن يحرصوا على إغداق أبنائهم بالحب والعطف ولكن ليس إلى حد التدليل والإفساد.

في الختام، فإن أي مرحلة عمرية للإنسان تحتاج حتمًا لطريقة تعامل خاصة. وربما يزيد التركيز على فترة المراهقة لما عُرفت بكثير أزماتها ومشاكلها، وماتسببه من تعب وألم وإرهاق نفسي وجسدي سواء للمراهق أو لأسرته. بيد أن الحرص على فهم تلك المرحلة بشكل جيد سييسر بإذن الله من تخطيها بأقل قدر ممكن من الخسائر، إن لم تنعدم تلك الخسائر تمامًا بعون الله.

مع المؤلف:

 أسامة يحيى أبو سلامة ولد في 15 نوفمبر1957.
 هو أستاذ مساعد بقسم النبات في كلية العلوم، جامعة عين شمس
 من الدورات والمؤتمرات التي حضرها هي دورة مهارات النجاح ـ القاهرة - مؤتمر الأسرة والسكان ـ مندوباً عن نقابة المهن العلمية ـ بالقاهرة - الأعمال الأسرية والتربوية.
 وفيما يتعلق بمجال التدريب:
قام بلقاءات متخصصة فى مهارات السعادة الزوجية وتربية الأبناء، وكذلك إعداد المقبلين على الزواج فى كل من:
1ـ جمعية الصحبة المثمرة الخيرية بمصر الجديدة ـ القاهرة.
2ـ جمعية أولادنا بمدينة نصر ـ القاهرة، وغيرها.

 ومن أنشطته على القنوات التلفزيونية:
برنامج: وليس الذكر كالأنثى.
وغيرها من الاستشارات الأسرية والتربوية، والتي شملتْ:
1- استشارات ما قبل الزواج للمقبلين والمقبلات على الزواج.
2- مشكلات العلاقة الزوجية.
3- استشارات في مجال تربية الأبناء.
من أبرز مؤلفاته: لكي أكون أروع شريك حياة، و شريك حياتي من فضلك افهمني، وشريك حياتي لِنُنقذ زواجنا، وإبداع وإمتاع في فهم الرضيع.

بطاقة الكتاب:

العنوان: كتاب إبداع وإمتاع في فهم المراهقين.
المؤلف: أسامة يحيى أبو سلامة.
عدد الصفحات: 231 صفحة.
دار النشر: مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة.

 

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

الابتلاء والمحن وأثره في الدعوات

الابتلاء من سنن الله تعالى على هذه الأرض، ومن دون الابتلاء ما كان للصفوف أن …