14 وسيلة فعالة لإنجاح الزواج من طرف واحد (2-2)

الرئيسية » بصائر تربوية » 14 وسيلة فعالة لإنجاح الزواج من طرف واحد (2-2)
Muslim_Couple__Lebanon_

ذكرنا في الجزء الأول سبع وسائل مهمة لمساعدة الراغبين بإنجاح زواجهم من طرف واحد، وفي المقال التالي نستكمل ذكر باقي الوسائل، وبهذا تكتمل الصورة لدى القارئ ويسهل -بإذن الله- التطبيق:

8. اعترف:
حاول أن تتحاور مع شريكك وتخبره بما تتوقعه من علاقتكما، واسأله كذلك عما يتوقعه، واحرص أثناء مناقشة الطرف الآخر في مشاكلكما على عدم لومه، وإنما استمع إليه، واشرح مشاعرك وتوقعاتك بوضوح وشفافية دون هجوم أو لوم .

9- اجعلها علاقة مُربِحة للطرفين:
فكر في أية علاقة ناجحة ربما تكون مع أحد أصدقائك- واسأل نفسك لم هي ناجحة؟ ستجد الإجابة على الأغلب أنها كانت علاقة عادلة والكل فيها رابح، فحين كان يعطيك هدية كنت تبادله الهدية، وحين كان يدعوك لوجبة طعام ويدفع ثمنها، كنت تردها له في المرة التالية، لذا احرص على فعل المثل مع شريك حياتك، وتحدثا في هذا الأمر واتفقا على تكون علاقتكما مُربحة لكلا الطرفين.

10- حدد أولوياتك:
اختر وحدد ما هو الأهم لك في علاقتك: فهل أنت بحاجة لقضاء وقت أكبر مع شريك حياتك؟ أو حل سوء تفاهم بينك وبينه؟ أو التحاور والوصول إلى حلول فيما يتعلق بخلافاتكما؟ عليك أن تختار وترتب أولوياتك، ذلك ألا يمكنك القيام بها جميعاً في آن واحد.

11- كيف يمكنني جعل يومك أفضل؟
احرص على عمل شيء يدخل السرور على شريك حياتك بشكل يومي ولو كان صغيراً، وتأكد أن الأمر سيؤتي ثماره - بإذن الله - وإن طال الزمن.

احرص على عمل شيء يدخل السرور على شريك حياتك بشكل يومي ولو كان صغيراً، وتأكد أن الأمر سيؤتي ثماره - بإذن الله - وإن طال الزمن

12- شريك حياتك ما يزال معك:
هذا في حد ذاته أمرٌ إيجابي ويعبر عن رغبته في الاستمرار معك، وإلا لكان فكَّر في إنهاء العلاقة، فاحرص على التحدث مع شريك حياتك من هذا المنطلق وتذكر أنه ربما كل ما ينقصه هو الشجاعة التي بادرتَ أنت بها!

13- ابحث إذا ما كان زوجك مريضاً عقلياً أو نفسياً:
يجب عليك بحث ما إذا كان شريك يعاني من مشكلة عقلية أو نفسية، فقد شهدنا على مدى السنوات علاقات تنتهي بسبب مشاكل عقلية ونفسية لم تُحلّ؛ فللأسف وحتى وقتنا هذا لا يهتم معظم الناس إلا بعلاج الأمراض العضوية، وأحياناً كثيرة لا يعترفون إلا بها .

14- إساءة المعاملة أمر غير مقبول البتة:
فإذا كنت تتعرض للإيذاء الجسدي وإساءة المعاملة فعليك الانسحاب من هذه العلاقة على الفور، وعدم توقع أي تغير أو تحسن فهو نادر الحدوث في هكذا حالات ، هذا إن حدث على الإطلاق.

أخيراً...

ليس كل زواج يبذل فيه طرف واحد المجهود ويعطي مآله الفشل، بل أحياناً تكون تلك المبادرات الإيجابية الفردية سبباً في دفع الطرف الآخر للمثل، حتى تصل المركب لبر الأمان ويعيش الطرفان في سعادة وسلام.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://www.thedatingdivas.com/dealing-one-sided-marriage/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

عِبَر وأسرار من دعاء “سيِّد الاستغفار”

إن الاستغفار بالنسبة للمسلم تنقية للنفس، وصفاء للروح، وراحة للقلب، وغفران للذنب، وقربة للرب سبحانه …