الرسول صلى الله عليه وسلم

الرئيسية » كتاب ومؤلف » الرسول صلى الله عليه وسلم
27871-al-rasoul-said-hawa

تمهيد:

هذا الكتاب الثاني من سلسلة الأصول الثلاثة، يسبقه كتاب "الله"، ويليه "الإسلام"، وتهدف السلسلة لتعريف المسلم بربّه المُكَلِّف، ثم مبلغ التكليف والقدوة فيه وهو الرسول -صلى الله عليه وسلم- وختاماً خطاب التكليف ومضمونه وهو الإسلام، ويأتي هذا الكتاب ليسد ثغرة في المكتبة الإسلامية، بجمعه مختلف أدلة رسالة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فعلى الرغم من كثرة ما كتب في هذا الموضوع إلا أن المكتبة الإسلامية بقيت فارغة من كتاب متكامل فيه؛ فالمؤلفات القديمة تفتقر لخطاب قضايا العصر ورد شبهاته، والمؤلفات الحديثة تتناول جانباً دون جانب، فمن مؤلف عن المعجزات، ومن كتاب عن البشارات، وعن النبوءات، وعن صفات الرسول -صلى الله عليه وسلم- فجاء الكاتب بهذا المبحث مستفيداً من جهود السابقين وجامعاً لها.

مع الكتاب:

يأتي هذا الكتاب في مدخل وخمسة أبواب:

- المدخل: حاجة الناس إلى الرسل -عليهم السلام- وعلامات النبوة التي يستدلون بها على الأنبياء، وتفرد سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- خاتماً للنبيين.

- الباب الأول/ صفاته وكمالاته صلى الله عليه وسلم.

- الباب الثاني/ المعجزات المؤيّدة، بدءاً بإرهاصات ميلاده في عام الفيل، مروراً بما قبل الرسالة كحادثة شق الصدر، وأثنائها كانشقاق القمر والإسراء والمعجزة، وكبرى المعجزات (القرآن الكريم).

- الباب الثالث/ نبوءاته صلى الله عليه وسلم، التي كان في تحققها علامة صدق على أنه عليه السلام لا ينطق عن الهوى وإنما هو وحي يوحى.

منها ما تحقق في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- كإخباره المؤمنين المستضعفين في مكة أن دينه سيعم الجزيرة كلها، وإخباره -صلى الله عليه وسلم- بفتح جزيرة العرب ثم فارس ثم الروم، ونعيه -صلى الله عليه وسلم- للنجاشي يوم موته.

ومنها نبوءات تحققت بعد زمنه -صلى الله عليه وسلم- كإخباره بفتح مصر والقسطنطينية (الفتح التركي ممهّد للفتح الأعظم المذكور في أحاديث قيام الساعة)، وغزوة المسلمين الأولى في البحر، والإشارة لاستشهاد سيدنا عمر -رضي الله عنه- وإخباره لكريمته السيدة فاطمة عليها الرضوان أنها أول أهله لحوقاً به.

ومنها نبوءات لم تتحقق بعد، وغالبها مختص بعلامات قيام الساعة، كظهور المهدي وخروج الدجال، والملحمة الكبرى بين المسلمين والروم، وانحسار الفرات عن جبل من ذهب.

- الباب الرابع/ ثمراته -صلى الله عليه وسلم- التي تشهد بآثار نبوته ورسالته، وأعظمها أركان الدولة التي قامت في المدينة المنورة، ونظام الحكم الذي سادها.

- الباب الخامس/ بشارات الرسل السابقين بقدومه، وانطباق الأمارات عليه، منها بشارة سيدنا إبراهيم وسيدنا عيسى -عليهما السلام- بالإضافة للأمارات التي ذكرتها شخصيات تاريخية مثل الراهب بحيرى وورقة بن نوفل قبل البعثة، وسلمان الفارسي وعبد الله بن سلام بعد البعثة.

مقولات من الكتاب:

- إن هناك ناسا لا يسمعون ولا يعقلون ولا يفكرون، عقائدهم سخيفة، فإذا ما دعوا لمثل هذا المنطق الحكيم والصفاء المبين، رفضوه؛ لأنهم اعتادوا عقيدتهم الخاطئة دون أن يكلفوا أنفسهم عناء البحث والتحقق.

- القضية ليست قضية حرية خيار، وإنما هي قضية مصير الإنسان: إلى جنة أم نار.

- نحن المسلمون فقط نعرف الله حق المعرفة وننزهه حق التنزيه ونعبده حق العبادة، وما كان ذلك ليكون لولا أن الله -عز وجل- هو الذي أوحى ويسّر، وأراد ما أراد لهذا الرسول وبهذا الدين.

مع المؤلف:

هو سعيد بن محمد ديب حوّى (1354 - 1409 هـ، 1935 - 1989 م)، وُلد في مدينة حماة بسورية لأسرة معروفة بمواقفها التاريخية ضد الاحتلال الفرنسي، وعنايتها بالعلم، تخرج في كلية الشريعة بجامعة دمشق وتوسّع في نشاطه الدعوي والسياسي، له عديد من المؤلفات أبرزها المُستخلص وهو تلخيص لكتاب الإحياء للغزالي، و الأساس في التفسير في 11 مجلداً، والأساس في السنة وفقهها في 14 مجلداً، وسلسلة الأصول الثلاثة التي عرضنا للكتاب الثاني فيها.

بطاقة الكتاب:

اسم الكتاب: الرسول - صلى الله عليه وسلم
المؤلف: سعيد حوّى
بلد النشر: مصر
عدد صفحات الكتاب: 500 صفحة

 

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومحاضِرة في الأدب والفكر وعُمران الذات. محرّرة لغوية ومترجِمة. مصممة مناهج تعليمية، ومقدّمة دورات تربوية، وورش تدريب للمهارات اللغوية. حاصلة على ليسانس ألسن بامتياز، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.

شاهد أيضاً

كيف ربَّى المسلمون أبناءهم؟

تربية الأطفال هي من أكبر التحديات التي يعيشها آباء اليوم في ظل نظام تعليم متدهور …