5 خرافات عن المرض النفسي والرد عليها

الرئيسية » بصائر تربوية » 5 خرافات عن المرض النفسي والرد عليها
mental health

تقول دراسات إنه كل واحد من خمسة أمريكيين يعاني من مشاكل نفسية، ومع ذلك فهؤلاء المرضى في غالب الأحيان يعانون في صمت، ذلك أن السمعة السيئة ووصمة العار التي تلحق من يعانون من أمراض نفسية أو عقلية تمنعهم من الحصول على المساعدة التي يحتاجونها، وقد شهدنا هذا كثيراً كأطباء في جلسات العلاج النفسي، فرغم أن الأعراض في كثير من الأحيان يسهل علاجها، إلا أن المشكلة تكمن في أن المرضى كان يخشون إعلام أي أحد عما يعانونه.

والكثير من المرضى النفسيين كانوا يخشون أن يؤدي مرضهم النفسي إلى منعهم من ممارسة مهنهم، فكان أن سألني بعض المرضى: هل يمكنني الاستمرار في التدريس وأنا أعاني من اكتئاب؟ أو ماذا إذا عرف الناس أنني أعاني من القلق، ترى هل سيفترضون شراكتي في التجارة؟ أو هل يتوجب علي أن أخبر مديري بأنني أخضع للعلاج؟ والكثير من المرضى النفسيين يخشون أن يُوصموا بالجنون، فيسألون أنفسهم باستمرار ما إذا كان الناس أو ذووهم سيعاملونهم بطريقة مختلفة إذا ما عرفوا أنهم يخضعون للعلاج النفسي؟

الكثير من المرضى النفسيين يخشون أن يُوصموا بالجنون، فيسألون أنفسهم باستمرار ما إذا كان الناس أو ذووهم سيعاملونهم بطريقة مختلفة إذا ما عرفوا أنهم يخضعون للعلاج النفسي؟

وكثير من هذه التساؤلات في محلها غير أن الأهم من الإجابة عليها هو وضع حد للخرافات التي تتمحور حول الأمراض النفسية والعقلية، ونذكر أبرز 5 منها فيما يلي:

1- إما أن تكون مريضاً عقلياً أو سليماً عقلياً:
فكما أن الإنسان المعافى فيزيائياً يعاني من مشاكل صحية مثل ألم في الركبة أو ارتفاع في مستوى الكوليسترول، فكذلك المريض العقلي يمكن أن يكون بكامل قواه العقلية ولكنه يعاني من مشكلة أو اثنتين نفسيتين، فمثلاً لو كان الإنسان على ما يرام من الناحية العقلية فهناك احتمال كبير أنه ليس كذلك 100%  .

2- المرض النفسي علامة ضعف:
كثيراً ما يستخدم بعض الناس تعبير "القوة العقلية" في إشارة للمرض النفسي، وتأتي تلك التعليقات من أناس يفترضون أن الاكتئاب والقلق أو أي مرض نفسي آخر يشير إلى ضعف المصاب به عقلياً، وهذا قطعاً غير صحيح، فالقوة العقلية كما الفيزيائية، أي أنه إذا كان مريض السكر مثلاً يمكن أن يحظى ببنية جيدة، كذلك فإن الشخص المصاب بالاكتئاب يمكن أن يكون قوياً عقلياً، و الكثيرون من المرضى النفسيين يملكون القدرة على اتخاذ قرارات صعبة وصحيحة بغض النظر عن مرضهم بينما قد يخفق في هذا المعافى نفسياً  .

القوة العقلية كما الفيزيائية، أي أنه إذا كان مريض السكر مثلاً يمكن أن يحظى ببنية جيدة، كذلك فإن الشخص المصاب بالاكتئاب يمكن أن يكون قوياً عقلياً

3- لا يمكن منع الأمراض النفسية:
الكثير من الأمراض النفسية تتعلق الإصابة بها بالجينات والحوادث الصادمة أو المفجعة التي قد يتعرض لها الإنسان، ولكن يمكن لكل إنسان أن يتخذ الخطوات اللازمة للعلاج من مرضه ومنع تطور الحالة واستفحال المعاناة النفسية، فهي تؤثر بالسلب على حياته وقراراته، ومن أهم الأمور الني أرشحها للجميع هي التخلص من شعور الشفقة على النفس والتبرير المستمر للأخطاء، أو التعلق بالماضي الذي لا يمكن تغييره، فالتخلص من هذه الأمور تعد من الخطوات الجوهرية في علاج أكثر الأمراض النفسية انتشاراً.

4- المرضى النفسيون عنيفون:
فحين يذكر الإعلام المرض النفسي، عادة ما يتعلق ذكر المرضى النفسيين بحادثة انفجار أو قتل جماعي، وبالتالي فإن معظم هذه الأخبار تُظهر المرضى النفسيين على كونهم مجرمين، والحقيقة أن أغلب المرضى النفسيين ليسوا عنيفين، أو مجرمين أو سفاكي دماء، وتشير تقارير الجمعية الأمريكية النفسية أن 7.5% من الجرائم فحسب تتعلق بالأمراض النفسية.

أغلب المرضى النفسيين ليسوا عنيفين، أو مجرمين أو سفاكي دماء، وتشير تقارير الجمعية الأمريكية النفسية أن 7.5% من الجرائم فحسب تتعلق بالأمراض النفسية

5- المرضى النفسيون يعانون للأبد:
إن بعض الأمراض النفسية لا علاج لها مثل انفصام الشخصية لكن معظمها قابلة للعلاج، وكذلك فقد أثبتت الدراسات أنه من 70% إلى 90% من المرضى النفسيين يُعالَجون من أعراض مرضهم بنسبة نجاح مرتفعة والكثيرون يعالجون بشكل كامل.

وأخيراً، فتركيز المجتمعات والإعلام بشكل كبير على الأمراض الفيزيائية الخطيرة كالسرطان والسمنة وغيرها، وعدم الإشارة إلا في القليل النادر للأمراض النفسية وخطورتها على الإنسان وصحته الفيزيائية، أدى لرسم صورة خاطئة ومشوهة عن المرض النفسي، لذا، فإن الاهتمام بنشر الوعي حول الأمراض النفسية وضرورة الحرص على علاجها يعد من الأمور الجوهرية، وهي تبدأ من الأشخاص ثم المجتمعات وانتهاء بالإعلام، وذلك حتى يغدو تقبل الناس للأمراض النفسية وأصحابها معادلاً لتقبلهم للأمراض الجسدية والمصابين بها.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • https://www.psychologytoday.com/intl/blog/what-mentally-strong-people-dont-do/201511/the-5-most-common-misconceptions-about-mental
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

أبوة رائعة: 11 شيئا يجب عليك تذكره

وظيفتان من أصعب الوظائف على الإطلاق: أن تربي إنساناً، وأن تكون أفضل والدٍ بالنسبة له، …