رحلة البحث عن اليقين

الرئيسية » كتاب ومؤلف » رحلة البحث عن اليقين
15-21

ضعفت قلوبنا واعتلت الغشاوة بصيرتنا تحت الضغط المادي الذي يجتاح عوالمنا، فأصبحنا نسير إلى الله بخطى واهية كليلة نتلمس في كل عمل من أعمالنا مردوداً مادياً نجازي به أنفسنا لمتابعة المسير، وتسربت لنا عقائد من لا يصدق حتى يتحسس بيده ويشتم بأنفه ويرى بأم عينه، فشغلتنا ظواهر الأشياء عن بواطنها، وتلمسنا البحث عن العلل والأسباب للأشياء إن أردنا التزاماً بأمر أو أداءً لفرض، وتسربت لنا ضلالات القوم في كل أمورنا حتى أصبح تعاملنا مع كل الأمور -صغيرها وكبيرها - على نهج: "أرنا الله جهرة"، ونسينا أن أساس رسالتنا هو الإيمان بالغيب؛ فمن لم يؤمن ويوقن بقلبه بهذه الأركان الغيبية -وكأنها ماثلة أمام ناظريه- فليس له من الإيمان في شيء، غير أن يقين القلوب أقوى من جارحة البصر، وأشد لهذا كان السر الذي سبقنا به صحابة رسول الله هو كنز اليقين إذ لم يسبقونا بكثرة صلاة أو صيام بل بشيء وقر في قلوبهم ووهن في قلوبنا.

جاء كتاب البحث عن اليقين في محاولة أن يكون جرعة دواء ورواء للقلب من يبسه وظمئه، والخروج به من تحت سياط المادة اللاسعة؛ لتعود إليه بصيرته وحيويته وحياته التي أرادها الله له، فيصبح ما بيد الله أوثق عنده مما بيد البشر، وأن الآخرة حقيقة يراها بقلبه يسعى إليها بروحه ويتنسم عليل هوائها كما يسعى في دنياه بجوارحه.

مع الكتاب:

المقدمة: تناول فيها المؤلف تعريف اليقين ودرجاته، فعرَّف اليقين لغة بأنه: العلم الذي لا شك فيه، واصطلاحاً: رؤية العيان بقوة الإيمان لا بالحجة والبرهان.

ودرجات اليقين:
 علم اليقين: وهو ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.
 عين اليقين: ما شاهده وعاينه بالبصر.
 حق اليقين: ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار.

الفصل الأول/ فضل اليقين
يكمن فضل اليقين في غفران الذنوب؛ وذلك لأن الخوف من الله -جل شأنه- إنما هو ثمرة اليقين، وباليقين صلاح الأمة وسرعة التلبية لارتباط اليقين بالعمل، وفيه يكون الدواء الناجع للشك، وأهم ما فيه أن يجعل في قلبك عينين كما في رأسك عينان، إذ أن عين اليقين ثاقبة تُريك الأعمال على حقيقتها.

الفصل الثاني/ غرس اليقين
إن من أهم الوسائل المؤدية إلى غرس اليقين قراءة السيرة النبوية العطرة باستخدام القلب قبل العينين، وبمصاحبة الروح والعاطفة مع العقل، وقد طرح المؤلف في هذا الفصل بعض النماذج من مواقف الرسول -صلى الله عليه وسلم- ودروسه مع صحابته الكرام، والتي من خلالها كان يغرس اليقين في قلوبهم حتى أثمر ثمراً يفوح خشية وتضحية وبذلاً من أموالهم وأنفسهم وأوقاتهم، اليقين الذي جعل منهم نماذج حقيقية؛ ولولا طريق النقل المتواتر لكان ذلك ضرباً من خيال.

الفصل الثالث/ أنواع اليقين
تناول المؤلف أنواع اليقين موضحاً إياها بضرب الأمثلة والنماذج، وأنواعه:
▫ اليقين بصدق القرآن.
▫ اليقين بما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم.
▫ اليقين في قدرة الله.
▫ اليقين بالموت.
▫ اليقين بالقدر.
▫ اليقين بالجزاء.
▫ اليقين بأسماء الله وصفاته.

الفصل الرابع/ توائم اليقين
لا يولد اليقين وحيداً في القلب؛ فلا بد له من مواليد أو توائم -كما ذكر المؤلف- ترافقه، وإلا لكان اليقين ناقصاً أو ضرباً من وهم أو سراب، أو شبهة يقين، وهذه التوائم -التي لا بد من مرافقتها لليقين- هي:

• مولود الصبر بأنواعه: صبر على الطاعة وصبر على المعصية وصبر على البلاء.

• مولود التوكل؛ لما بينه وبين اليقين من علاقة وثيقة إذ أن التوكل هو ثمرة اليقين.

• مولود الرضا: والذي هو ارتفاع الجزع في أي حكم كان واستقبال الأحكام بالفرح وسكون القلب إلى قديم اختيار الله للعبد.

• مولود الخوف؛ إذ يرتبط باليقين ارتباطاً وثيقاً بالخوف من النار، فإذا صح اليقين في القلب صحّ الخوف فيه كما أن الخوف من الله صدق اليقين.

الفصل الخامس/ طريق الوصول إلى اليقين
الطريق طويل وشاق، ولا بد من إشارات ولافتات نتبعها إذا ما أردنا الوصول لنهاية ينعم القلب بها في جنات الله الخالدة، وهذه الإشارات واللافتات لا بد منها لكل من أراد الوصول لليقين حقيقة لا وهماً ولا شبهة ولا سراباً، وهي: التفكر، التدبر، الدعاء، التوهم، الخلوة، صحبة الموقنين، نظرة الوداع، عمل الطاعات، اجتناب الهوادم، والأمر والنهي.

مع المؤلف:

د. خالد أبو شادي: هو دكتور صيدلي وداعية إسلامي من مواليد (1973م)، درس في الكويت، وأكمل الدراسة الجامعية في كلية الصيدلة جامعة القاهرة، له كتب ومحاضرات توعوية، يركّز في دعوته على القلب، ووسائل الخروج به من الظلمات، من مؤلفاته: "جرعات الدواء"، "الحرب على الكسل"، "صفقات رابحة".

بطاقة الكتاب:

اسم الكتاب: البحث عن اليقين.
المؤلف: د. خالد أبو شادي.
عدد صفحات الكتاب: 183 صفحة

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة حاصلة على الدكتوراة في العقيدة والفلسفة الإسلامية من جامعة العلوم الإسلامية العالمية في الأردن. و محاضرة في جامعة القدس المفتوحة في فلسطين. كتبت عدة مقالات في مجلة دواوين الإلكترونية، وفلسطين نت، وشاركت في المؤتمر الدولي السادس في جامعة النجاح الوطنية حول تعاطي المخدرات. مهتمة بالقضايا التربوية والفكرية، وتكتب في مجال الروحانيات والخواطر والقصة القصيرة.

شاهد أيضاً

الإمامة والسياسة

منذ مرحلة ما بعد البعثة النبوية، كانت قضية الإمامة وقضايا السياسة والحكم بشكل عام، واحدةً …