هذا موعد رمضان فلكيا .. ودول تعلق إقامة التراويح في المساجد

الرئيسية » بصائر من واقعنا » هذا موعد رمضان فلكيا .. ودول تعلق إقامة التراويح في المساجد
observing- moon

أشارت الحسابات الفلكية التي أجراها خبراء الجمعية الفلكية الفلسطينية إلى أن شهر رمضان المبارك لهذا العام سيبدأ يوم الجمعة الموافق للرابع والعشرين عشر من شهر نيسان/ أبريل الجاري.

وأوضحت الجمعية أن هلال شهر رمضان للعام 1441 هجرية سيولد فجر يوم الخميس الموافق للثالث والعشرين من الشهر الجاري في تمام الساعة 05:26 بالتوقيت المحلي لفلسطين وهو يوم التحري، وستغيب الشمس في مدينة القدس في هذا اليوم في تمام الساعة 07:13 مساءً، وسيغيب القمر في تمام الساعة 07:35 مساءً، وبالتالي يكون مكثه 22 دقيقة.

وأضاف أنه ورغم ذلك في هذا اليوم لن يشاهد هلال شهر رمضان من فلسطين والمنطقة سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال وقربه من الأفق.

في حين أن رؤية الهلال ستكون ممكنة بالتلسكوبات أو بالعين المجردة من أجزاء واسعة من أفريقيا بما في ذلك المغرب وموريتانيا وجنوب ووسط الجزائر وجنوب ليبيا وأجزاء من السودان والصومال والمحيط الأطلسي وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ.

وعليه من المتوقع أن تعلن العديد من الدول العربية والإسلامية أن يوم الجمعة 24 نيسان هو غرة شهر رمضان للعام 1441 هجرية.

هذا ولوحت العديد من الدول العربية والإسلامية بترجيح تعليق إقامة صلاة التراويح في المساجد بسبب انتشار فايروس كورونا.

رسمياً .. تعليق التراويح في السعودية ومصر وفلسطين والأردن:

هذا وأعلن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، ‏الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، عن تعليق صلاة التراويح في المساجد خلال شهر رمضان المبارك، مشيرًا في هذا الصدد إلى قرار تعليق جميع صلوات الفرض في كافة المساجد، وهي أهم وأعظم من صلاة التراويح.

وأضاف آل الشيخ : إن تعليق أداء الصلوات الخمس في المساجد أهم من تعليق صلاة التراويح. نسأل الله عز وجل أن يقبل صلاة التراويح سواء في المساجد أو في البيوت التي نعتقد أنها أفضل لصحة الناس.

كما حسمت وزارة الأوقاف المصرية الجدل حول إقامة صلاة التراويح في رمضان، مؤكدة أنه لن يتم إقامة الصلاة إلى أن تزول العلة أو السبب وفتح المساجد مرة أخرى.

وأضاف بيان الأوقاف إلى أن ما ينطبق على صلاة التراويح هو ما يسري على صلاة الجماعة، وأنه لا مجال لصلاة الجمع والجماعات أو التراويح بالمساجد ما لم تزل علة غلق المساجد وتعليق الجمع والجماعات بها، وهي كون التجمعات بصفة عامة سببا في نقل عدوى فيروس كورونا.

ومع تمديد حظر التجول والعطلة الرسمية في الأردن للثلاثين من الشهر الجاري فإن ذلك يعني استمرار إغلاق المساجد وعدم إقامة التراويح في شهر رمضان المبارك بحسب تصريحات رسمية.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

باحث أمريكي: النبي محمد أول من عارض العنصرية في التاريخ البشري

كشف أكاديمي أميركي متخصص في العلاقات بين الأديان عن إعجابه بشخصية النبي محمد صلى الله …