بعد إغلاق استمر قرابة شهرين .. دول تعيد فتح المساجد

الرئيسية » بصائر من واقعنا » بعد إغلاق استمر قرابة شهرين .. دول تعيد فتح المساجد
DnHs6

بدأت عدد من الدول تتلمس طريقها نحو إعادة الحياة بشكل تدريجي إلى دور العبادة والتي أغلقت في معظم بلدان العالم تقريباً مع تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي تجاوزت إصاباته 5.5 مليون نسمة وما يقارب 500 ألف وفاة.
وأعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم، إعادة فتح المساجد لإقامة الصلاة، بدءاً من الأحد المقبل، في إطار تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا. وأوضحت المملكة، أنه سيسمح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

وأضافت أنه سيتم الاستمرار بإقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليا. وأكدت "الرياض" استمرار تعليق العمرة والزيارة، مشيرة إلى أنه ستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأعلنت وزارة الأوقاف السورية افتتاح المساجد لكل صلوات الجماعة إضافة إلى صلاة الجمعة اعتباراً من يوم غد الأربعاء.

وأشارت الوزارة في اعلان إلى أن العودة لصلوات الجماعة تأتي مع الالتزام بالضوابط الصحية وإجراءات السلامة العامة التي تم تعميمها على لجان المساجد.

وكان المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف واتحاد علماء بلاد الشام أصدرا فتوى بتعليق صلاة وخطبة الجمعة وصلوات الجماعة في مساجد سوريا بشكل مؤقت اعتباراً من الـ 15 من آذار الماضي حرصاً على سلامة المواطنين ومرتادي المساجد في إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا.

وأعادت المساجد في أنحاء الضفة الغربية فتح أبوابها مع صلاة الفجر يوم أمس الثلاثاء بعد إغلاق استمر نحو شهرين، كما أعيد فتح كنيسة المهد التي أغلقت مطلع شهر مارس/آذار الماضي، بعد اكتشاف أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في مدينة بيت لحم.

وفي المسجد الإبراهيمي بالخليل أدى نحو خمسين فلسطينيا الثلاثاء الصلاة داخل المسجد، وسمح لنحو مئة آخرين فقط بالصلاة في الخارج، بينما منع جنود الاحتلال مئات المصلين من الوصول إليه.

وفي تونس أعلنت السلطات بأنها ستعيد فتح المساجد في الرابع من حزيران المقبل مع استمرار تشديد الرقابة لمنع تفشي كورونا.

وعالميا، أعلنت السلطات الصحية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، مساء أمس، عن إعادة فتح دور العبادة والمحلات التجارية التي تم إغلاقها بسبب فيروس كورونا.

وقالت هيئة الرعاية الصحية في الولاية، إن الكنائس والمساجد وغيرها من دور العبادة، بالإضافة إلى المحلات التجارية يمكنها أن تفتح أبوابها شرط التزامها بعدم تجاوز نسبة المجتمعين فيها 25% من قدرتها الاستيعابية.

وسيكون على جميع المنشآت ضمان التباعد الاجتماعي، وتوفير وسائل التعقيم والالتزام بإجراءات احترازية أخرى لمنع انتشار فيروس كورونا. وستقوم السلطات بمراجعة الشروط المفروضة بعد 21 يوما من إعادة فتح دور العبادة والمحلات.

يذكر أن ولاية كاليفورنيا سجلت 94558 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و3795 وفاة حتى الاثنين الماضي.

وأودى فيروس كورونا حتى الآن بحياة أكثر من 349 ألفا حول العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ووصل عدد المصابين به إلى 5 ملايين وأزيد من 637 ألفا، تعافى منهم مليونان وأكثر من 405 آلاف، وفقا لمنصة "وورلد ميتر" للإحصاءات العالمية.

وبحسب المنصة نفسها، تجاوز عدد الوفيات بالفيروس في الولايات المتحدة أشد دول العالم تضررا بالوباء مئة ألف وفاة، من مجموع إصابات مؤكدة يفوق 1.7 مليون مصاب..

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

باحث أمريكي: النبي محمد أول من عارض العنصرية في التاريخ البشري

كشف أكاديمي أميركي متخصص في العلاقات بين الأديان عن إعجابه بشخصية النبي محمد صلى الله …