7 نصائح لإدارة الوقت والالتزام بالمواعيد

الرئيسية » بصائر تربوية » 7 نصائح لإدارة الوقت والالتزام بالمواعيد
7 Tips That Will Improve Your Punctuality and Time Management إدارة الوقت الالتزام بالمواعيدtime-management-punctuality

الوقت هو أكثر موارد الحياة قيمة وأهمية، ومع ذلك فإننا نهدره بتضييع الدقائق والثواني التي تشكل الحياة ككل، والتي لا يمكن -للأسف- استعادتها إن انقضت، ويتمثل هدر #الوقت بعدة أشكال جميعها تفضي إلى تضييعه بدون استفادة حقيقية منه.

ولذلك فإن الذكيّ من يدير وقته بمهارة عالية، تساعده ليتقدم الصفوف، فينجح ويتفوق وينفرد باستغلال حياته كأمثل ما يمكن، ويكون أبيض الوجه نضره حين يُسأل "عن عمره فيم أفناه..." كما جاء في الحديث الشريف.

أهمية مهارة إدارة الوقت

تساعد مهارة إدارة الوقت في تحقيق أكبر إنجاز ممكن في فترة زمنية قصيرة وبأعلى كفاءة ممكنة أيضاً، وهذا ديدن المحترفين والناجحين، وأغلب الذين يتفوقون في الأزمات ويعملون تحت الضغط في فرص محدودة يكونون ذوي مهارة عالية في إدارة الوقت .

كما أن التزام المواعيد -الذي يحسّن صورة أصحابه في أعين عملائهم ومديريهم- نتيجة مباشرة لإدارة الوقت بل جزء لا يتجزأ منه؛ فهو يكملها ويكتمل بها، وبكلا الميزتين السابق ذكرهما يستطيع الفرد تعزيز إنتاجيته تلقائياً، وتحسين صورته مهنيا واحترافياً في عمله خصوصاً وفي حياته عموماً.

تساعد مهارة إدارة الوقت في تحقيق أكبر إنجاز ممكن في فترة زمنية قصيرة وبأعلى كفاءة ممكنة

اقرأ أيضاً: 9 نصائح لاكتساب وتطوير أخلاقيات العمل

فيما يلي 7 نصائح تساعدك لامتلاك مهارة إدارة الوقت والقدرة على الالتزام بالمواعيد:

1. ثق وآمن بهدفك الذي يتطلب الدقة في الوقت والالتزام بالمواعيد

يمكنك التغلب على عادة التأخر في الحضور والتخلف عن المواعيد باكتشاف السبب القوي (الهدف) الذي سيجعلك تبذل المزيد لتحققه!

اكتب الأسباب الرئيسة التي تدفعك لتحسين أدائك وتبديل عادتك السيئة، وسجل الفوائد التي ستجنيها (مثل: الحد من الإجهاد، زيادة المسؤولية، وتقليل الاحتكاك مع زملاء العمل) ولتكتب أكثر من سبب وأكثر من نتيجة وضع هذه الورقة أمامك دوماً لتحفزك.

2. ابدأ بالمهمة الأكثر أهمية

لا شك أن جميعنا لديه عدة مهام يومياً، ولكن قلة من يرتبونها، مع أن التعود على ترتيب المهام حسب الأولوية سوف يحفظ الوقت والمجهود ويساعد على الالتزام بالمواعيد .

إذاً، فتلك قاعدة ذهبية، حدد كل يومٍ مهمتين أو ثلاث لتنفيذها أولاً ليكون يومك ناجحاً، ويمكنك ترحيل المهمة غير المستعجلة لليوم التالي.

3. أدّ مهامك أولاً بأول

البعض يتأخر ليتميّز، والحقيقة أن تأجيل المهام لا يمنحك تميزاً، بل إنه صفة سلبية يجب التخلص منها، والتميز يتحقق بتحمل المسؤولية.

تأكد دوماً من تأدية مهامك في وقتها المحدد كي لا تعطل المهام المبنية عليها أو تؤخر أداء أعمال زملائك!

اقرأ أيضاً: 9 نصائح تهيئ بها قدراتك للتفوق على ذاتك وتجاوز حدود نفسك

4. تعلم كيف تقول "لا" وتعنيها

قول "لا" في الوقت المناسب ورفض المهمات الجانبية التي تعطلك يعد من المهارات الأساسية في إدارة الوقت .

تعلّم كيف ترفض طلبات الأصدقاء والأهل التي تعطلك عن أداء مهامك لكي تنفذ مهمتك على أكمل وجه وفي الوقت المحدد تماماً.

5. احصل على قسط مناسب من النوم يومياً (7 : 8 ساعات)

طالما ساد معتقد أن السهر ومواصلة الليل بالنهار يجعل الإنسان أكثر إنتاجية، والحقيقة أن التضحية بالنوم تؤذي صاحبها وتقلل إنتاجه؛ لأن النوم يشبه إعادة الضبط وتجديد الطاقة.

احرص على قسطك اليومي من النوم ليلاً ولا تفرط به أبداً، كي تستطيع إدارة وقتك كما يجب.

6. أحص الوقت الذي تستغرقه لأداء المهام اليومية

نحن نعتقد أحيانا أن المهام قد تستغرق وقتاً أقل من المفترض، أو أننا سننجزها في وقت أقصر فنسوّف ونماطل حتى نهدر وقتنا بلا فائدة!

الحقيقة أننا سنلتزم بمواعيدنا عند اللحظة التي نضبط فيها إحصاء الوقت الذي تستغرقه كل مهمة، بدون توهم غير ذلك.

سنلتزم بمواعيدنا عند اللحظة التي نضبط فيها إحصاء الوقت الذي تستغرقه كل مهمة، بدون توهم غير ذلك

7. ركز على مهامك بشكل كامل

التركيز التام على ما تفعله يعد طريقة فعالة لإدارة وقتك؛ فهو يساعدك على إنجاز مهمتك في وقتها المحدد، كما أنه يحميك من التشتت في مواقع التواصل والمكالمات واجتماعات الأهل وغيرها.

تعلّم كيف تضبط وقتك وتركز في مهمتك، وإن تسنى لك فيمكنك استخدام برنامج يساعدك على تنظيم وقتك.

اقرأ أيضاً: 30 نصيحة لاستغلال قوة التركيز في تحقيق النجاح والسعادة

أخيراً، الوقت هو أثمن الموارد التي نملكها، ولا يمكن استعادته بعد مروره إطلاقاً، ولذلك فإن أفضل طريقة للاستفادة منه هي باستغلاله الاستغلال الأمثل ، يمكنك الاستعانة بالإرشادات والنصائح التي أوردتها أعلاه، من خلال فهمها وتطبيقها في حياتك شيئاً فشيئاً، كي تتحول إلى فرد منتج قادر على استثمار كل ثانية من عمره بمسؤولية.

المصادر:
مترجم بتصرف
 https://greatperformersacademy.com/motivation/9-proven-tips-on-how-to-be-more-ambitious-in-life#at_pco=smlwn-1.0&at_si=5ed437130895ed10&at_ab=per-2&at_pos=0&at_tot=1

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم بتصرف  https://greatperformersacademy.com/motivation/9-proven-tips-on-how-to-be-more-ambitious-in-life#at_pco=smlwn-1.0&at_si=5ed437130895ed10&at_ab=per-2&at_pos=0&at_tot=1
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات والإعلام والتكنولوجيا. عملت مع عدة قنوات فضائية: الأقصى، القدس، الأونروا، الكتاب. وتعمل حالياً في مقابلة وتحرير المخطوطات، كتابة القصص والسيناريو، و التدريب على فنون الكتابة الإبداعية. كاتبة بشكل دائم لمجلة الشباب - قُطاع غزة، وموقع بصائر الإلكتروني. وعضو هيئة تحرير المجلة الرسمية لوزارة الثقافة بغزة - مجلة مدارات، وعضو المجلس الشوري الشبابي في الوزارة. صدر لها كتابان أدبيان: (وطن تدفأ بالقصيد - شعر) و (في ثنية ضفيرة - حكائيات ورسائل).

شاهد أيضاً

الغفلة.. المرض الفتاك

في خضم الأحداث والتغيرات التي تمر على الأفراد والحركات وخاصة تلك التغيرات المفاجئة والمتسارعة التي …