الابتلاء والمحن وأثره في الدعوات

الرئيسية » كتاب ومؤلف » الابتلاء والمحن وأثره في الدعوات
5e42f8ede37ec

الابتلاء من سنن الله تعالى على هذه الأرض، ومن دون الابتلاء ما كان للصفوف أن تتمايز وليبلوَ الله الناس أيهم أحسن عملًا، ولو كان الإيمان بالادعاء لكان الكل في دائرة الإيمان.

لقد جاء هذا الكتاب ليوضح المفهوم السليم للابتلاء ويبيّن صورته الصحيحة؛ لكي يصحح تصور الناس للابتلاء وبالتالي تنضبط مواقفهم، وتأتي قراءة هذا الكتاب والوقوف على ما فيه من الضروريات التي لا يسع المسلم الجهل بها، سيما والعالم يموج بالفتن من حولنا لنحسن التعامل معها على ضوء شرع ربّنا، والابتلاء باق ما بقيت هذه الحياة فما يكاد ينتهي ابتلاء إلا وآخر يعقبه كتعاقب الليل والنهار.

مع الكتاب

تناول المؤلف الألفاظ الثلاثة التي تستخدم في هذا المجال وهي: الابتلاء، الفتنة، المحنة، وتناول مفهوم كل لفظة منها، ثم تحدث عن نظرة الإسلام إلى الابتلاء وأن الابتلاء سنة من سنن الله تعالى وهو من مسلّمات الدار الدنيا إذ إنها دار ابتلاء وليست دار جزاء، وتناول المؤلف مفهوم الابتلاء العام والذي يشمل الناس جميعًا وهو التكليف بالإيمان؛ فقد جعل الله تعالى الإنسان حرًا في اختيار طريق الإيمان أو طريق الكفر، فالذي يرسب في الابتلاء العام وهو الكافر لا يتعرض لابتلاءات أخرى يثاب أو يحاسب عليها يوم القيامة كما يتعرض المسلم، ثم يكون ابتلاء المؤمنين؛ فلا يتوقف الابتلاء عن المؤمن بعد أن نجح في الابتلاء العام بل يظل يتعرض إلى ابتلاءات أخرى وفتن كثيرة ومحن عديدة.

وبناءً على استقراء النصوص من القرآن والسنة قسم المؤلف الابتلاءات والمحن إلى نوعين هما:

النوع الأول/ الابتلاء الفردي: وهو أن هذا الابتلاء من الله وحده دون أن يكون أثرًا للصراع بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان، كفقد عزيز أو مرض أو خسارة مال أو تجارة وذكر المؤلف نماذج على هذا النوع من الابتلاء مع ذكر الفوائد المترتبة عليه.

النوع الثاني/ الابتلاء الجماعي: وهو الذي يكون نتيجة الصراع بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان، ثم تناول المؤلف صور هذا الابتلاء مع ذكر الأمثلة والنماذج على هذه الصور من القرآن الكريم وأحداث السيرة النبوية:

الصورة الأولى/ الحملات الإعلامية: وقد وضح أهداف هذه الحملات ضاربًا أمثلة من القرآن الكريم وحوادث من السيرة النبوية.

الصورة الثانية/ التهديد بالأذى: ويستخدم فيها التهديد باستخدام القوة وإيقاع الأذى.

الصورة الثالثة/ الإغراء بالجاه والمال والسلطان.

الصورة الرابعة/ إلحاق الأذى الجسماني.

الصورة الخامسة/ الابتلاء بالسجن.

الصورة السادسة/ النفي والتشريد.

الصورة السابعة/ مصادرة الأموال.

الصورة الثامنة/ التصفية الجسدية.

فوائد الابتلاء الجماعي:

تناول المؤلف هذه الفوائد على المستوى الفردي وعلى مستوى الجماعة بصورة من الإجمال والإيجاز.

نماذج من الابتلاء:

وقد اختار المؤلف ثلاثة نماذج من الابتلاءات، لأن كل نموذج يختلف عن الآخر في الزمان والمكان، فقد سلط الضوء على هذه النماذج الثلاثة مع إلقاء الضوء على الدروس والعبر واستخلاص الحِكَم من هذه النماذج ومحاولة الاستفادة منها.

وهذه النماذج هي:
النموذج الأول/ قصة يوسف - عليه السلام.
النموذج الثاني/ قصة أصحاب الأخدود.
النموذج الثالث/ غزوة أُحُد.

وفي خاتمة الكتاب نبه المؤلف القارئ إلى عدة أمور، منها - على سبيل المثال لا الحصر أن المؤمن لا يتمنى الابتلاء، وإذا وقع الابتلاء يستمسك بالصبر ولا ييأس، وألا تتخذ الجماهير تكلفة الابتلاء القاسية حجة للقعود عن العمل وعدم مطالبتها بحقوقها، وأن طريق الرسل الذين هم أسوة وقدوة للمؤمنين إنما هو طريق دعوة وابتلاء وصبر وفي نهايته نصر مؤزر.

مع المؤلف:

محمد عبد القادر أبو فارس: أحد قيادات الحركة الإسلامية التاريخيين في الأردن، ويحمل شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية - تخصص السياسة الشرعية، وله أكثر من ثمانين كتاباً في العلم الشرعي والفكر السياسي الإسلامي وغيره.

دخل الدعوة الإسلامية من أبواب متعددة: سواء من باب العلم الشرعي والتدريس في الجامعات الأردنية، أو العمل التنظيمي - كأحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين والعلماء الذين تصدر عنهم فتاوى وأحكام الجماعة - أو من خلال العمل الوعظي والإرشاد الفكري العام، أو من خلال العمل النيابي. وتوفي - رحمه الله - في نوفمبر من عام 2015 في العاصمة الأردنية عمّان.

بطاقة الكتاب:

اسم الكتاب: الابتلاء والمحن وأثره في الدعوات
المؤلف: محمد عبد القادر أبو فارس
مكان النشر: دار الفرقان - عمان
عدد الصفحات: 223

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة حاصلة على الدكتوراة في العقيدة والفلسفة الإسلامية من جامعة العلوم الإسلامية العالمية في الأردن. و محاضرة في جامعة القدس المفتوحة في فلسطين. كتبت عدة مقالات في مجلة دواوين الإلكترونية، وفلسطين نت، وشاركت في المؤتمر الدولي السادس في جامعة النجاح الوطنية حول تعاطي المخدرات. مهتمة بالقضايا التربوية والفكرية، وتكتب في مجال الروحانيات والخواطر والقصة القصيرة.

شاهد أيضاً

الاجتهاد: النَّص، الواقع، المصلحة

تُعد قضية الاجتهاد، واحدة من أكثر القضايا التي رافقت هذا الدين (الإسلام) منذ نزول أول …