كيف تضع أهدافاً مالية وكيف تُحقّقها؟

الرئيسية » بصائر تربوية » كيف تضع أهدافاً مالية وكيف تُحقّقها؟
money saving

إن المشاكل المالية يمكنها أن تسبب لأي شخص القلق الشديد، في الواقع إن التخطيط المالي مهارة لا يتقنها الجميع، لذلك تجد أغلبنا يعاني من المشاكل المالية، ولكن الحقيقة هي أن تحقيق أهدافك المالية ليس بالمهمة الصعبة في هذا المقال، سوف نستكشف طرقًا لتحديد الأهداف المالية وتحقيقها في الواقع بسهولة.

4 خطوات لتحديد الأهداف المالية

على الرغم من أن تحديد الأهداف المالية قد يبدو مهمة شاقة، إلا أنه إذا كان لدى المرء الإرادة ووضوح الفكر، فهو سهل إلى حد ما، حاول استخدام هذه الخطوات لتبدأ:

1. كن واضحاً بشأن الأهداف

أي هدف بدون رؤية واضحة لن يكون أكثر من مجرد حلمٍ بعيد المنال ، ولا يمكن أن يكون هذا صحيا بالنسبة للأمور المالية.

كثيرا ما يقال أن المدخرات ليست سوى استهلاك مؤجل، لذلك، إذا كنت تدخر اليوم، فعليك أن تكون واضحًا تمامًا بشأن الغرض من ذلك، يمكن أن يكون أيّ شيء، بما في ذلك تعليم طفلك، أو التقاعد، أو الزواج، أو إجازة الأحلام، أو السيارة الفاخرة، إلخ.

بمجرد أن يصبح الهدف واضحًا، ضع قيمة نقدية لذلك الهدف والإطار الزمني، النقطة المهمة في هذه الخطوة من تحديد الهدف هي سرد جميع الأهداف التي تتوقعها في المستقبل ووضع قيمة لكل منها.

2. حدد الأهداف الواقعية

من الجيد أن تكون شخصًا متفائلًا ولكن كونك مفرطا في الخيال أمر غير مرغوب فيه، وبالمثل، في حين أنه قد يكون من الجيد أن تحافظ على أهدافك المالية عالية بعض الشيء ، فإن تجاوز ما يمكنك تحقيقه بشكل واقعي سيضر بالتأكيد بفرصك في تحقيق تقدم ذي مغزى.

من المهم أن تحافظ على تحديد أهدافٍ واقعية، حيث سيساعدك ذلك على الاستمرار في المسار وإبقائك متحمسًا طوال الرحلة.

3. احسب التضخم

قال رونالد ريغان ذات مرة: "التضخم عنيف مثل اللصوص، ومخيف مثل لص مسلح، ومميت مثل قاتل محترف." يلخص هذا الاقتباس ما يمكن أن يحققه التضخم لأهدافك المالية.

لذلك، ضع في اعتبارك التضخم، عندما تضع قيمة نقدية لهدف مالي بعيد المدى في المستقبل.

على سبيل المثال، إذا كان أحد أهدافك المالية هو تعليم ابنك الجامعي، بعد 15 عامًا من الآن، فإن التضخم سيزيد العبء النقدي بأكثر من 50٪ إذا كان التضخم 3٪ فقط، احسب هذا دائمًا لتجنب التقصير في تحقيق أهدافك.

4. المدى القصير والمدى الطويل

لن يكون نهج تحقيق كل هدف مالي هو نفسه، من المهم تقسيم الأهداف إلى قصيرة المدى وطويلة المدى.

كقاعدة عامة، أي هدف مالي مستحق في السنوات الثلاث القادمة يجب أن يوصف بأنه هدف قصير المدى، يتم تصنيف أي أهداف أطول مدةً من ذلك كأهداف طويلة المدى، سيساعد هذا التقسيم في الأهداف إلى المدى القصير مقابل المدى الطويل في اختيار أداة الاستثمار المناسبة لتحقيقها.

الآن، يجب أن تكون جاهزًا بقائمة أهدافك المالية، حان الوقت لبذل كل الجهود وتحقيقها.

اقرأ أيضًا: سبعُ خطوات لمستقبل ماليّ أكثر أماناً

أي هدف مالي مستحق في السنوات الثلاث القادمة يجب أن يوصف بأنه هدف قصير المدى، يتم تصنيف أي أهداف أطول مدةً من ذلك كأهداف طويلة المدى

كيف تحقق أهدافك المالية

عندما نتحدث عن تحقيق أي هدف مالي، فعادة ما تكون عملية من خطوتين:
• ضمان مدخرات صحية
• القيام باستثمارات ذكية

ستحتاج إلى ادّخار ما يكفي، واستثمار هذه المدخرات بحكمة حتى تنمو على مدار فترة زمنية لمساعدتك في تحقيق الأهداف.

1. ضمان المدخرات الصحية

إن تحقيق الذات هو أفضل شكل من أشكال الإدراك، وما لم تقرر وضعك المالي الحالي، فلن تتقدم خطوة إلى أي مكان .
هذه هي النقطة المحورية من حيث تبدأ رحلتك لتحقيق الأهداف المالية.

تتبع النفقات

أول وأهم شيء يجب القيام به هو تتبع إنفاقك، استخدم أيًا من تطبيقات الأجهزة المحمولة لتتبع النفقات ولتسجيلها، بمجرد أن تبدأ في القيام بذلك بجد، ستندهش من كيفية إضافة المصاريف الصغيرة إلى مبلغ كبير.

صنّف هذه النفقات أيضًا في مجموعات مختلفة حتى تعرف "الدلو" الذي يستهلك معظم راتبك، سيُمهّد تصنيف النفقات الطريق لخفض النفقات غير المرغوب فيها وزيادة معدّل المدخرات الخاصة بك.

ادفع لنفسك أولا

بشكل عام، تأتي المدخرات بعد الاهتمام بجميع النفقات، هذا خطأ كلاسيكي عند تحديد الأهداف المالية، نحن ندفع لأنفسنا في الأخير، من الناحية المثالية، ينبغي التخطيط لذلك، يجب أن ندفع لأنفسنا أولاً ثم إلى الآخرين، أي يجب أن نأخذ مبلغ التوفير المخطط أولاً وندير جميع النفقات من الباقي.

أفضل طريقة لتنفيذ ذلك فعليًا هي وضع المدخرات بشكل التلقائي، في مدخرات مالية مختلفة (الصناديق المشتركة، حسابات التقاعد، إلخ) كل شهر.

سيساعد اتخاذ مسار التوفير التلقائي في التحكم في إنفاقنا وإجبارنا على إدارة ما تبقى، وزيادة معدل التوفير.

ضع خطة والتزم بها

تعلُّم كيفية إنشاء الميزانية هو أفضل طريقة للتغلب على حالة عدم اليقين التي تخلقها الخطط المالية دائمًا، قرر مسبقًا كيف يجب تنظيم الإنفاق، في الوقت الحاضر، يمكن أن تساعدك العديد من تطبيقات إدارة الأموال في القيام بذلك تلقائيًا، في البداية، قد لا تتمكن من الالتزام بخططك تمامًا، لكن لا تدع ذلك يصبح سببًا لإيقافك عن إنشاء الميزانية كُليًّا.

استفد من الحلول التقنية التي تُفضّلها، استكشف الخيارات والبدائل التي تتيح لك الاستفادة من خيارات التوفير المتاحة، واختر الخيار الذي يناسبك أكثر، مع مرور الوقت، ستعتاد على الاستفادة من هذه الحلول.

اجعل التوفير عادةً وليس هدفًا

من أجل تحقيق أي هدف، يجب تقسيمه إلى عادات، لأن العادات أكثر بديهيةً بالنسبة للأشخاص للتكيف معها.
اجعل المدخرات عادة وليست هدفا، في حين أنه قد يبدو غير بديهي للكثيرين، إلا أن هناك بعض الطرق الذكية للقيام بذلك، فمثلا:

• إذا أردت تناول الطعام بالخارج فليكن ذلك خلال أيام الأسبوع بدلاً من عطلات نهاية الأسبوع، عطلات نهاية الأسبوع أكثر تكلفة.

• إذا كنت من هواة السفر، فحاول السفر في غير موسمه، سوف تنفق أقل بكثير.

• إذا ذهبت للتسوق، فابحث دائمًا عن الكوبونات وشاهد أين يمكنك الحصول على أفضل العروض والتخفيضات.

النقطة الأساسية هي أن تستوعب الإجراء الذي يؤدي بك إلى الادخار بدلاً من إنفاق المدخرات نفسها.

تكلّم عن الادخار

الالتزام بجدول التوفير (لتحقيق الأهداف المالية) ليس رحلة سهلة، سيكون هناك الكثير من التشتت خصوصا إن كنت وسط أناس لا يتفقون مع هدفك.

لذلك، من أجل الاستمرار في المسار، أحط نفسك بأشخاص هم أيضًا في القارب نفسه، ستبقيك المناقشات اليومية معهم متحفزًا للمضي قدمًا.

احتفظ بدفتر

بالنسبة لبعض الأشخاص، تساعد الكتابة كثيرًا في التأكد من تحقيقهم لما يخططون له.

إذا كنت أحدهم، فاحتفظ بمفكرة مناسبة، حيث تدوّن أهدافك وتدوّن أيضًا إلى أي مدى تمكنت من تحقيقها، سيساعدك هذا في مراجعة مدى تقدّمك والأهداف التي حققتها.

عندما يكون لديك التزام مكتوب على الورق، ستشعر بمزيد من النشاط لمتابعة الخطة والالتزام بها، علاوة على ذلك، سيكون من الأسهل عليك تتبع تقدمك.

اقرأ أيضا: كيف تستثمر في نفسك؟ عشر طرق لتكسب المزيد من المال

عندما يكون لديك التزام مكتوب على الورق، ستشعر بمزيد من النشاط لمتابعة الخطة والالتزام بها، علاوة على ذلك، سيكون من الأسهل عليك تتبع تقدمك

2. القيام بالاستثمارات الذكية

المدخرات في حد ذاتها لن تذهب بك بعيدا، ومع ذلك، يمكن للمدخرات، عندما يتم استثمارها بحكمة، أن تصنع المعجزات.

استشر مستشارا ماليا

لا ينجح الاستثمار بشكل طبيعي لمعظمنا، لذلك من الحكمة استشارة مستشار مالي.

تحدث معه حول أهدافك المالية ومدخراتك، ثم اطلب المشورة بشأن أفضل أدوات الاستثمار لتحقيق أهدافك.

اختر أداة الاستثمار بحكمة

على الرغم من أن مستشارك المالي سيقترح أفضل أدوات الاستثمار ، فلن يضرك معرفة القليل عن الأدوات الشائعة، مثل حساب التوفير ، الأسهم والسندات، وغيرها...

لا توجد أداة استثمارية سيئة أو جيدة، إن تطبيق هذه الأداة هو الذي يصنع الفارق.

لا تنس قياس النتائج

نبذل جهودنا عندما يتعلق الأمر بكسب المزيد شهريًا ولكننا نفشل فشلاً ذريعًا عندما يتعلق الأمر بقياس الاستثمارات وتقييم أداء استثماراتنا.

إذا لم نقس التقدم في الأوقات المناسبة، فإننا لن نعرف ما إذا كان معدل الادخار لدينا مناسبًا أم لا، وما إذا كان الاستثمار يحقق النتائج أم لا، أو ما إذا كنا نقترب من هدفنا.

إدارة أموالك لتحقيق أهدافك المالية قصيرة وطويلة الأجل وعيشُ حياةٍ خاليةٍ من الديون أمرٌ ممكن لأي شخص يرغب في بذل الوقت والجهد  لذلك، استخدم النصائح أعلاه لتبدأ في مسارك لتحديد الأهداف المالية....

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مقال مترجم بتصرف: https://www.lifehack.org/803447/financial-goals
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

أبوة رائعة: 11 شيئا يجب عليك تذكره

وظيفتان من أصعب الوظائف على الإطلاق: أن تربي إنساناً، وأن تكون أفضل والدٍ بالنسبة له، …