11 طريقة سهلة لتبسيط حياتك

الرئيسية » بصائر تربوية » 11 طريقة سهلة لتبسيط حياتك
11 طريقة سهلة لتبسيط حياتك

"البساطة هي التطور في نهاية المطاف."
كلير بوث لوس

إن تخيل يومك المثالي أمر مهم؛ ليس بالضرورة لأنه سيكون حقيقةً متكررة، ولكن لأنه من الأهمية بمكان أن تفهم ما تعنيه لك الحياة البسيطة، أو "الحياة غير المعقدة".

والأمر مختلف بالنسبة للجميع - بالنسبة لي- هذا يعني ممارسة تأمل الامتنان الصباحي، ووقتُ الكتابة والقراءة الهادئ، ووقتٌ قليل من التركيز مع عملائنا المدربين، والقيام بشيء لا يُنسى مع أسرتي، بالنسبة للآخرين؛ قد تكون نزهة صباحية طويلة، ويوغا بعد الظهر، ويومًا مثمرا من العمل في المكتب المنزلي، وحماما ساخنا قبل النوم، بالنسبة للآخرين، إنه ببساطة الكثير من الوقت للتركيز على هدف مهم في الحياة، مع تخصيص الوقت الكافي للحصول على قسط جيد من الراحة في الليل.

يمكننا أن نتفق جميعًا على أن الحياة ليست مثالية، وبالتأكيد هناك أشياء صعبة وضرورية للغاية يجب التعامل معها كل يوم، ولكن ما يزال هناك الكثير من الطاقة العقلية والجسدية التي تُنفَق على أمور لا تستحق وقتنا واهتمامنا.

والحق يقال، متوسط اليوم هو في الواقع بسيطٌ للغاية، لكنّنا نصرّ على جعله مُعقدًا، إليك بعض الطرق السهلة لتبسيط حياتك تدريجيًا، إنها عملية تدريجية، لأنه من السهل تغيير حياتك خطوة صغيرة في كل مرة:

1- تعلم من الماضي، ثم اخرج من هناك!
يجب أن تُعَلّمك أخطاء الماضي أن تصنع مستقبلاً رائعاً؛ لا أن تجعلك تخاف منه ، لا تحمل أخطاءك معك، بدلًا من ذلك، ضعها تحت قدميك واستخدمها كنقاط انطلاق، لا تندم أبدا، إذا كان ذلك جيدًا، فهو رائع، إذا كان سيئًا، فهي ستبقى تجربة، لأنّ النجاح لا يتعلق بالمكان الذي تقف فيه في أي وقت معين؛ بل يتعلق الأمر بالمقدار الذي تعلمته والمدى الذي قطعته للوصول إلى هناك.

2- ركّز على ما يهم حقا
ركّز على ما هو مهم حقًا، حدّد ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك، تخلّص من كل شيء آخر بقدر ما تستطيع، لا لتضيع الوقت، أو الأخطاء، أو الندم.

3- ركّز على أن تكون منتجًا وليس مشغولًا
لا تنجز الأشياء فقط؛ قم بالأشياء الصحيحة، النتائج دائمًا ما تكون أكثر أهمية من الوقت الذي يستغرقه تحقيقها، توقّف واسأل نفسك ما إذا كان ما تعمل عليه يستحق الجهد المبذول، هل يقودك إلى اتجاه أهدافك نفسه؟ لا تنشغل بمهام غريبة، حتى تلك التي تبدو عاجلة، إلا إذا كانت مُهمة أيضًا.

4- أعط ما تريد أن تحصل عليه
تحصل على أفضل النتائج الممكنة من الأشخاص والمواقف، عندما تقدم أفضل ما لديك، ابدأ بممارسة القاعدة الذهبية: إذا أردت أن تُحَبّ، عليك أن تُحِب، إذا كنت تريد أصدقاء، كن ودودًا، إذا كنت تريد المال، قدّم القيمة، هذه القاعدة تحقق الكثير من النتائج في أغلب الأحيان.

5- توقف عن محاولتك لتكون كل شيء للجميع
لا تحاول أن تكون صديقًا للجميع، كوِّن علاقات أوثق مع عدد أقل من الأشخاص، ابدأ بالتركيز على أن تكون كل شيء لشخص ما، مساعدة أو إرضاء الجميع أمر مستحيل، لكنّ جعل شخصٍ ما يبتسم يمكن أن يُغيّر العالم، ربما ليس العالم كله، ولكن عالمه، لذا ضيّق نطاق تركيزك وكن نفسك.

6- افعل ما تعتقد أنه صائب
توقف عن فعل الأشياء الخاطئة لمجرد أنك تستطيع فعلها، حاول أن تكون صادقًا مع نفسك، ومع أي شخص آخر، لا تغشّ، كن مخلصا، كن طيّبا، افعل الصواب، إنها طريقة أقل تعقيدًا للعيش، النزاهة هي جوهر كل شيءٍ ناجح، عندما تخرق قواعد النزاهة فإنك تدعو إلى تعقيدات خطيرة في حياتك، اجعل الحياة بسيطة وممتعة من خلال فعل ما تعلم من قلبك، أنه صحيح.

7- نظّم مساحتك
ابدأ في إزالة الفوضى، تخلّص من الأشياء التي لا تستخدمها ثم رتب ما تبقى، يُعدّ الحفاظ على تنظيم مناطق المعيشة والعمل أمرًا بالغ الأهمية، إذا كانت لديك مساحة مزدحمة، فقد تكون مشتّتة ومرهِقة، المساحة الواضحة تشبه لوحة قماش فارغة، ومتاحة للاستخدام للقيام بشيء رائع.

8- كن فعالاً
توقف عن كونك عدم فعال أو كفء لمجرد أنك كنت تفعل ذلك دائمًا بهذه الطريقة، إذا واصلت فعل ما تفعله، ستستمر في الحصول على ما تحصل عليه.
في كثير من الأحيان نعيش مع كثير من التعقيد غير المخطط له في حياتنا، لمجرد أننا لم نعط أنفسنا الوقت للتفكير، بدلاً من ذلك، قم بتبسيط حياتك من خلال إيجاد طرق أفضل للتعامل مع المهام الشائعة، ركز على نظام واحد في كل مرة (نظام التنظيف الخاص بك، ونظام المهمات الخاص بك، ونظام الأعمال الورقية، ونظام البريد الإلكتروني الخاص بك، وما إلى ذلك) وحاول أن تجعله مُبسطًا وفعالًا ومنطقيًا، ثم، بمجرد الانتهاء من ذلك، التزم به.

9- دع الأشياء تكون أقل كمالا
ابتسم في كل فرصة تتاح لك؛ ليس لأن الحياة كانت سهلة أو مثالية أو تمامًا كما توقعت، ولكن لأنك اخترت أن تكون سعيدًا ومُمتنًا لكل الأشياء الجيدة التي لديك، ولجميع المشاكل التي تعرف أنك لا تعاني منها، يجب أن تقبل حقيقة أن الحياة ليست كاملة، وأن الناس ليسوا كاملين، وأنك لست مثاليًا ، وهذا جيد، لأن العالم الحقيقي لا يكافئ الكمال، إنه يكافئ الأشخاص الذين ينجزون الأشياء الجيدة، والطريقة الوحيدة لإنجاز الأشياء الجيدة هي أن تكون غير كاملٍ بنسبة 99٪ من الوقت.

10- تخلَّ عن الدراما التي لا داعي لها
لا تخلق أبدًا دراما غير ضرورية ولا تحط نفسك بمن يفعلون ذلك، اختر الأصدقاء الذين تفخر بمعرفتهم، الأشخاص الذين تحترمهم، والذين يحبونك ويحترمونك، الأشخاص الذين يجعلون يومك أكثر إشراقًا بمجرد التواجد فيه، لا تبتعد فقط عن الأشخاص السلبيين بل اركض منهم!
الحياة أقصر من أن تقضي الوقت مع الأشخاص الذين يمتصون السعادة منك .

11- انس ما يعتقده الآخرون وما يريدونه لك
من أعظم الحريات ببساطة عدم الاهتمام بما يعتقده الآخرون عنك، تحتاج أحيانًا إلى الخروج، واستنشاق بعض الهواء، وتذكير نفسك بمن أنت، وماذا تريد أن تكون، أفضل شيء يمكنك القيام به في لحظات التردد هو ببساطة أن تتبع قلبك، خذ المخاطر المحسوبة، لا تقبل فقط الخيارات الآمنة والسهلة لأنك تخشى ما سيفكر به الآخرون، أو تخشى ما قد يحدث، إذا قمت بذلك، فلن تحقق شيئا على الإطلاق، لا تدع العقول الصغيرة تقنعك بأن أفكارك وأحلامك كبيرة جدًا عليك، إنها ليست كذلك.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مقال مترجم بتصرف: https://www.marcandangel.com/2021/02/02/11-easy-ways-to-uncomplicate-your-life/
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

تخطيط أنشطة الأطفال والمراهقين بين البيت والمدرسة.. ملاحظات أساسية

تُعتَبر أنشطة الأطفال والمراهقين في البيت والمدرسة وأماكن أخرى مثل الأندية ولدى جماعات الأقران، أحد …