أهمية التواصل مع طفلك

الرئيسية » بصائر تربوية » أهمية التواصل مع طفلك
أهمية التواصل مع طفلك

التواصل هو وسيلة حاسمة لضمان تكوين علاقة مستمرة مع طفلك، هناك العديد من الفوائد لمشاركة أفكارك مع أطفالك بانتظام، ومنحهم فرصة للتعبير عن آرائهم، هذه بعض الفوائد:

تحسين كفاءتهم اللفظية
سيضمن التحدث إلى طفلك بانتظام أنه سيكتسب باستمرار ثروة من اللغة، إذا كان الأطفال يعبرون بانتظام عن آرائهم لوالديهم، يمكن أن يُتَرجم هذا إلى قدرة أفضل على تقديم أفكارهم في سياق الفصل الدراسي.

تعزيز محو الأمية العاطفية
قد يصاب الأطفال غير القادرين على التعبير عما يشعرون به في أي وقت بالإحباط، إذا تمكن الأطفال من مطابقة عواطفهم بالكلمات والتعبير عنها بوضوح للبالغين والأطفال على حد سواء، فسيكونون أكثر قدرة على حل مشاكلهم من خلال المناقشة.

فهم طفلك
إن التحدث إلى أطفالك حتى يتمكنوا من مشاركة آمالهم وأحلامهم ومخاوفهم يعني أنك تكتسب فهمًا أكثر عمقًا لطفلك، على الرغم من أن العديد من الآباء يعيشون حياة مزدحمة، إلا أن تخصيص قدر صغير من الوقت للتحدث مع الأطفال في المدرسة أو حول مائدة العشاء سيعني أنهم مسموعون وأنك تقدّرهم.

فهم التعليمات
يتلقى الأطفال باستمرار تعليمات سواء في المنزل أو في المدرسة، الأمر الذي قد يكون مربكًا في بعض الأحيان، قد يكون من السهل على الأطفال فهم التعليمات القصيرة والمباشرة على فترات منتظمة، بينما يعني التواصل المنتظم أنه يمكن للأطفال الاستعلام عن أي شيء لا يفهمونه.

تتبع تطور طفلك
مع انتقال الأطفال عبر المراحل الرئيسية، سيتغير عبء العمل والكفاءات لديهم، إن التحدث عن أهداف الأطفال ومشاريع الواجبات المنزلية ونتائج الاختبارات يعني أن الآباء لديهم فكرة جيدة عن كيفية تطوّر أطفالهم.

السلوك في المدرسة
يُتوقع من الأطفال في المدرسة أن يتفاعلوا مع أقرانهم، والمعلمين وغيرهم من الموظفين بطريقة مهذبة ولطيفة، ستساعد ممارسة هذه المهارات في الاتصالات المنتظمة مع أطفالك على وضع حدود ثابتة لسلوكهم.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • مترجم بتصرف: https://www.kumon.co.uk/blog/the-importance-of-communicating-with-your-child /
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة من الجزائر، مهتمة بشؤون التربية، والأدب والفكر، متخصّصة في التسويق بالمحتوى.

شاهد أيضاً

ماذا يعني انتمائي للإسلام؟؟؟

يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تحيك في صدور الشباب المسلم هذه الأيام، خاصة …