12 نصيحة لتحفيز نفسك للدراسة عبر الإنترنت

الرئيسية » بأقلامكم »  12 نصيحة لتحفيز نفسك للدراسة عبر الإنترنت
Mexican Hipster Man Working With Computer Indoor At Desk At Home

الحافز هو ما يجعلنا نتخطى كل الصعاب، فهو القوة الخفية التي تدفعنا نحو تحقيق أهدافنا والوصول إلى أحلامنا… فكيف تحفز نفسك أثناء الدراسة عبر الإنترنت! خاصة بعدما أصبح التعليم الإلكتروني هو السائد نظرًا لتفشي جائحة كورونا في البلاد.

يبدأ أغلب الطلاب العام الدراسي، بالتحفيز الذاتي و يكون هذا التحفيز في قمته في بداية العام الدراسي، و لكنه يقل تدريجيًا و هذا شيئًا طبيعيًا،

فدور المعلم مساعدة طلابه و تحفيزهم طوال العام، و لكن حاليًا أصبح التحفيز تحديًا خاصًا للطلاب الذين يتعلمون عبر الإنترنت، لذلك من المهم أن تدرك ما هو الوقت المناسب لتحفيزك لتنفيذ الاستراتيجيات اللازمة لاستعادة رغبتك في التعلم وتحقيق أهدافك، و كيف تحفز نفسك أثناء الدراسة عبر الإنترنت؟ و كيف تبتعد عن الأشياء التي تحبطك أثناء التعلم الإلكتروني؟

كيف أتصرف في حالة الإحباط؟

يتم تحفيز الأشخاص من خلال القيام بأشياء يستمتعون بها حقًا، و مع العمل مع أشخاص يحبونهم و يسعدون بالتواجد معهم، فينخرطون في شيئًا يمثل تحديًا لهم و يستمرون فيه لتحقيق أهدافهم، فعندما تجد أن مؤشر الحافز لديك يتراجع، ابحث عن الأسباب للتحكم بها ووضع بعض الاستراتيجيات الفعالة لإدارة هذا الوضع.

و اسأل نفسك بعض الأسئلة:

هل هدفي الأكاديمي في بداية الدراسة هو نفس الهدف حتى الآن؟
هل هدفي واقعي وقابل للتحقيق؟
هل يمكن تحديد مدى تقدمي نحو هدفي؟
هل لدي روتين دراسي فعال؟
هل البيئة من حولي هادئة وتساعدني على تحقيق أهدافي أم أنها بيئة مشتتة؟
هل يقدم معلمي ملاحظات مفيدة على أدائي؟
هل أتواصل بشكل فعال مع زملائي؟
هل أسرتك تدعمك في دراستك؟
هل تواجهني أى مشكلات فنية تحتاج إلى الإصلاح؟
هل هناك جوانب في حياتي العملية أو الإجتماعية أو الصحية قد تحتاج إلى الاهتمام؟

بعض الاستراتيجيات والنصائح لتحفيز نفسك أثناء التعليم الإلكتروني:

حدد أهدافك:
ضع أهدافًا قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، فإن تقسيم الأهداف بهذا الشكل يساعدك على تقسيم المهام الدراسية إلى مهام صغيرة يسهل إتمامها.

ركز على تطورك وليس درجاتك:
اجعل تركيزك على مقدار ما تتعلمه وما اكتسبته من معلومات وخبرات، بدلاً من التركيز على الدرجات.

احتفل بإنجازاتك:
احتفل بإنجازاتك البسيطة مع من تحب و احسب مقدار ما تحرزه من تطور حتى و لو كان بسيطًا.

ادرس بتركيز:
خذ فترات راحة منتظمة بين الحصص الدراسية عبر الإنترنت، سيساعدك هذا على التركيز.

قلل من المشتتات:
أثناء الدراسة عبر الإنترنت، اجعل هاتفك على وضع الطيران، و ركز في المادة العلمية فقط، وابحث عن مكان هاديء للدراسة بعيدًا عن المشتتات والتليفزيون والضوضاء و خلافه، سيساعدك هذا على الإحساس بجو الدراسة و زيادة التركيز.

جهز بعض السناك الخفيفة:
جهز بعض الوجبات الخفيفة (السناك) الصحية بجوارك، سيساعدك تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية على عدم التشتت وترك الدرس عبر الإنترنت والذهاب لإحضار الطعام، و سيزيد من تركيزك لفترة أطول.

أنشيء جدولًا للمهام:
ضع جدولًا لتنفيذ المهام المطلوبة منك حتى تتمكن من إتمام المهام الدراسية الموكلة إليك والاستمتاع بوقتك في نفس الوقت من خلال ممارسة الأنشطة التي تحبها، مع وضع تذكير لمواعيد تقديم التقارير على الهاتف أو التقويم الخاص بك، فوجود خطة واضحة ومنظمة سيساعدك على تحقيق أهدافك، و لكن لاتنسى أن تكون الخطة متوازنة تمامًا فلا تطغي على الجانب الاجتماعي لديك.

تواصل مع زملائك والمعلمين:
لتجنب الشعور بالعزلة الذي قد يتسبب فيه الدراسة الأونلاين؛ نظرًا لعدم التواصل المباشر وجهًا لوجه معهم. لذا احرص على التواصل المستمر مع زملائك والمدرسين من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف. سوف يساعد القيام بذلك على رفع مستوى التحفيز لديك والشعور بالمسؤولية تجاه واجباتك الدراسية، كما يعد البقاء على اتصال مع معلميك أثناء الدراسة عبر الإنترنت مهمًا أيضًا للتحفيز، حيث يمكنهم مساعدتك وتقديم الدعم والإرشاد.

تبادل المعرفة:
تحدث عن الدورات الدراسية عبر الإنترنت التي تحضرها أو تنوي التسجيل بها مع الأصدقاء و أفراد العائلة، و شاركهم ما تعلمته؛ فإن مشاركة المعلومات مع الآخرين ينمي الشعور بالفخر والإنجاز لديك.

اهتم بصحة جسمك:
يساعدك الاهتمام بصحتك العقلية والجسدية في تحسين أدائك الأكاديمي، لذا أثناء إعداد جدول المهام، حاول أن تخصص بعض الوقت لممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول وجبات صحية و تخصيص وقتًا للراحة والاسترخاء.

تقليل المشكلات الفنية:
تأكد من أن لديك اتصال جيد بالإنترنت وكن حذرًا من البيانات المسموح بها عند الدراسة عبر الإنترنت من هاتفك المحمول، ثم تأكد من توافر بعض الأدوات التي سوف تحتاجها في التعليم الإلكتروني مثل سماعات الرأس والميكروفون وما إلى ذلك.

كافئ نفسك:
عندما تنجز بعض المهام الدراسية الموكلة إليك، خذ وقتًا للتعرف على إنجازاتك سواء أكملت فصلًا مملًا حقًا من كتابك الدراسي أو انتهيت من امتحانًا، سيساعدك الاستمتاع بإنجازاتك وأخذ فترات راحة على الحفاظ على مستوى تحفيزك أثناء الدراسة عبر الإنترنت.

معلومات الموضوع

مراجع ومصادر

  • http://learnmore.uncg.edu/blog/6-strategies-to-stay-motivated-while-learning-online
  • https://students.unimelb.edu.au/academic-skills/explore-our-resources/learning-online/motivation-and-online-study
اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

الإعراض والاستجابة …. في سورة الأحقاف

منذ أن تقرأ فواتح سورة الأحقاف.... تجد عرْضا مُفحماً للحجج والبراهين التي تؤكد صفات الربوبية …