أبوتريكة المغوار في مواجهة كتيبة الأشرار

الرئيسية » بأقلامكم » أبوتريكة المغوار في مواجهة كتيبة الأشرار
Abu traika

نشأ الكابتن محمد أبو تريكة - الذي يبلغ من العمر 43 عاماً - في أسرة متواضعة بقرية ناهيا بمحافظة الجيزة، وتخرج في كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة القاهرة، وتزوج من إحدى زميلاته في عام 2002م، ولديه طفلين توأم (سيف وأحمد) وثلاث بنات (رؤى ومودة وسِدْرَة).

تميز اللاعب محمد أبو تريكة بالأخلاقيات العالية في علاقاته مع الآخرين داخل المستطيل الأخضر وخارجه، ويكفيه أنه لم يحصل على بطاقة حمراء طوال تاريخه في كرة القدم.

أما عن مشواره الطويل داخل المستطيل الأخضر فحدث ولا حرج، والمجال لا يتسع لذكره في موضوع كهذا.

أولاً: بعض المواقف والإنجازات العامة من حياة محمد أبو تريكة

إن حياة الكابتن أبو تريكة زاخرة بالعديد من المواقف الإنسانية النبيلة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:-

1- انضم أبو تريكة إلى مبادرة عالمية ضد الفقر قام بها أكثر من 40 لاعب من نجوم كرة القدم حول العالم بمدينة دوسلدورف الألمانية، بدعم من الاتحاد الدولي لكرة القدم وبرعاية برنامج الأمم المتحدة للتنمية، وذلك عام 2005م.

2- قام أبو تريكة بتصوير إعلان تليفزيوني لدعم ضحايا الفقر والجوع حول العالم وذلك عام 2006م.

3- حصل أبو تريكة على لقب اللاعب الأكثر شعبية في العالم حسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم مرتين علي التوالي عام 2007م وعام 2008م.

4- أعلن تضامنه مع حصار غزة عام 2008م.

5- قام بارتداء قميص (فداك يا رسول الله) أثناء إعادة نشر الرسوم الدنماركية المسيئة عام 2008.

6- قام أبو تريكة بالتبرع لإنشاء مسجد في كوماسي بغانا عام 2008م، ومسجد آخر في رواندا عام 2009م.

7- سافر إلى الجزائر عام 2010 كمبادرة صُلح بين الشعبين المصري والجزائري عقب أحداث أم درمان التي كانت في أواخر عام 2009م.

8- أعلن دعمه للمنتخب الجزائري في بطولة كأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010م.

9- قام بدعم المتظاهرين في ميدان التحرير أثناء ثورة 25 يناير 2011م.

10- تأثر أبو تريكة بما حدث في أحداث بورسعيد الدامية التي كانت في 2012م، والتي راح ضحيتها 72 مُشجع من جمهور النادي الأهلي، وعبَّر عن تأثره في مناسبات ومواقف كثيرة.

11- عندما قام نجيب ساويرس بمنح أبو تريكة مكأفأة تقدر بمليون جنية عام 2013م تقديراً لإنجازاته، قام أبو تريكة بالتبرع بالمبلغ لصالح الجمعيات الخيرية.

12- في عام 2014م قام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باختيار أبو تريكة سفيراً للكرة الأفريقية تقديراً لمسيرته في ملاعب كرة القدم.

13- في عام 2015 أعلنت إدارة الشباب والرياضة الفلسطينية عن إنشاء جدارية أبو تريكة في ملعب اليرموك، فضلاً عن إطلاق اسمه على إحدى ميادين قطاع غزة.

وفي عام 2016م تم إطلاق إسم أبو تريكة على ملعب "نادى نماء الفلسطيني"، عرفاناً بما قدمه لفلسطين وقطاع غزة خاصة، حيث أوصى أبو تريكة بوضع قميصه الذي يحمل عبارة "تعاطفاً مع غزة" برفقة كفنه.

14- تم تكريم أبو تريكة عام 2016م من قبل الفيفا ضمن مجموعة من أساطير كرة القدم في حفل كونغرس الفيفا الـ 66 بالمكسيك.

15- أعلن أبو تريكة اعتزاله اللعب في ديسمبر 2013م، وبعد اعتزاله عمل مُحللاً رياضيًّا في قنوات بي إن سبورتس بقطر منذ بطولة كأس العالم 2014م وحتى الآن.

إن قائمة المواقف الإنسانية والإنجازات في حياة أبو تريكة طويلة وممتدة وما ذكر ما هو إلا جزء يسير منها، وكانت مكافأة السلطات المصرية له على كل ذلك أن قامت بالتحفظ على أمواله عام 2015م وملاحقته والتضييق عليه وعلى أسرته، بل وتسليط الإعلام للهجوم عليه وتشويه تاريخه.

ثانياً: اعتراض أبو تريكة على شارات المثلية الجنسية في الدوري الإنجليزي.

أبدى الكابتن أبو تريكة اعتراضه لشارات المثلية الجنسية في الدوري الإنجليزي باعتبار أن ذلك يتعارض مع كل الأديان ويُهين الإنسان، وأعلن عن رأيه صراحة في قناة بي إن سبورتس الرياضية.

مقتطفات مما قاله أبو تريكة اعتراضاً على شارات المثلية الجنسية:-

* هذه الظاهرة لا تتناسب مع الأعراف والعادات والتقاليد وبالطبع مع عقيدتنا في الدين الإسلامي.
* أكبر عقوبة حدثت في التاريخ وذكرها الله تعالى في القرآن كانت لقوم لوط.
* ظاهرة المثلية الجنسية أصبحت فجَّة وموجودة بكثرة وبصورة غير مسبوقة.
* اللاعب المسلم والعربي له دور مثل دور العلماء والشيوخ المسلمين للتصدي إلى هذه الظاهرة التي تغلغلت في المجتمع.
* هذه ليست ظاهرة عكس فطرة الإسلام فقط بل عكس فطرة الإنسان، الله سبحانه وتعالى يقول: " وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ".
* نحن نتحدث عن مباريات رياضية، لكن الرسالة الرياضية تدخل كل بيت، دور الأب والأم والأخ التصدي لظاهرة المثلية الجنسية المرفوضة في الإسلام والتي ترفضها الفطرة وديننا بل وكل الأديان تحاربها.
* أقدم اقتراحًا لكم، بأن لا يتم تقديم ستوديوهات تحليلية لجميع مباريات الجولتين، على أن يبدأ البث بعد صافرة الحكم، ولا يتم نقل أي شيء قبل المباراة أو بعد صافرة النهاية.

ثالثاً: ردود الأفعال العالمية على تصريحات أبو تريكة

بعد تصريحات أبو تريكة المناهضة للمثلية الجنسية قامت وسائل الإعلام العالمية بشن حملة كبيرة للمطالبة بتوقيع أقصى عقوبة ضده وفصله نهائياً من القناة.

كان من أبرز وسائل الإعلام التي تحدثت في هذا الشأن (شبكة بلومبرغ الأمريكية - الجارديان البريطانية - ديلي ميل البريطانية - شبكة سي إن إن الأمريكية - ذا صن البريطانية - ذا تايمز البريطانية - التلغراف الهولندية - آس الإسبانية - شبكة "ذا أثلتيك" الإنجليزية)، وكلها ركَّزت على ما يلي:-

- تصريح أبو تريكة قد يشعل علبة بارود في الفترة التي تسبق كأس العالم بقطر في العام المقبل.
- إن تضخيم رهاب الشذوذ الجنسي سيجعل أعضاء مجتمع دعم الشذوذ الجنسي غير آمنين في كأس العالم القادمة.
- حملة أربطة قوس قزح مدعومة من قبل جميع الأندية في الدوري الانجليزي، ونواديه ملتزمون بدعم دمج الشاذين جنسياً باعتبار أن كرة القدم للجميع.
- ونشرت شبكة "ذا أثلتيك" الإنجليزية أن: "القنوات القطرية علقت على تصريحات أبو تريكة بالتأكيد على أنها بعيدة كل البعد عن هذه التصريحات، مشيرة إلى أنها مجموعة إعلامية عالمية تمثل وتدعم لغة وتراث 43 دولة متنوعة بشكل كبير".

رابعاً: عقوبة الإسلام لمن يقوم بفعل قوم لوط

ورد في القرآن الكريم أن عقوبة قوم لوط كانت مُضاعفة ومُختلفة عن عقوبة الأقوام الأخرى!
قال تعالى: "فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ {82} مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ {83}" (هود: 82-83).

* حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ: أي: أُمْطِر القوم حجارة صُنعت من طين فهي شديدة الصلابة ثم قذفوا بها قذفاً متتابعاً حتى أهلكتهم.
* مُسَوَّمَة: أي أن هذه الحجارة خلقت خصيصاً لتعذيبهم دون غيرهم.

أما الأقوام الأخرى فكان لكل قوم عقوبة واحدة وليست عقوبات متراكمة ومتتالية مثل عقوبة قوم لوط.

قال تعالى: " فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ {40}" (العنكبوت: 40).

* وفي هذا دليل على قبح المعصية التي ارتكبها قوم لوط وشناعتها.

عقاب من يقوم بفعل قوم لوط في الشريعة الإسلامية

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: "الذي يعملُ عمل قومِ لوطٍ، ارجموا الأعلى والأسفلَ، ارجموهما جميعًا" (أخرجه ابن ماجه، وأبو يعلى، والحاكم).

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: "من وجدتموه يعملُ عملَ قومِ لوطٍ فاقتلوا الفاعلَ والمفعولَ به" (أخرجه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد).

وأجمع الصحابة على قتل من يقوم بفعل قوم لوط، لكنهم اختلفوا فى طريقة قتله!

فمنهم من ذهب إلى أنه يُحرق بالنار، ومنهم من قال: يُرمى به من أعلى شاهق ويتبع بالحجارة، ومنهم من قال: يُرجم بالحجارة حتى يموت.

أما عن رأي الفقهاء: فمنهم من قال يُقتل على أى حال كان مُحصناً أو غير مُحصن.

ومنهم من قال: بل يعاقب عقوبة الزانى فيرجم إن كان مُحصناً ويُجلد إن كان غير مُحصن.

ومنهم من قال بعقوبة الإخصاء.

ومنهم من قال بعقوبة (الجَبُّ) أي: قطع العضو التناسلي من الذكر‏.

* وذكر بعض العلماء في تفسير قوله تعالى: "وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً" (النساء: 15)، أن المقصود بـ (اللاتي) هن السحاقيات اللواتي يمارسن الشذوذ فيما بينهن.

* يقول ابن قدامة المقدسي في (المُغني): "وإن تدالكت امرأتان،‏ فهما زانيتان ملعونتان".

* وقد عدّ ابن حجر (السحاق) من الكبائر.

* وجاء في تفسير الألوسي: "وعن أبي حمزة رضي الله تعالى عنه: قلت لمحمد بن علي عذب الله تعالى نساء قوم لوط بعمل رجالهم فقال: الله تعالى أعدل من ذلك استغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء".

ومن كل ما سبق نجد أن الإسلام يسد كل الذرائع المؤدية إلى الفاحشة قبل أن تنتشر حتى يظل المجتمع طاهراً عفيفاً.

خامساً: تعليق على تصريحات أبو تريكة

- إن اللاعب محمد أبو تريكة قد ألقى بحجر في المستنقع الآسن الذي يتباهى به المجتمع الغربي وأذنابه بدعوى الحرية الشخصية، ففضح ما تحت هذه الكوة البراقة من نتن وعفن تأباه الفطرة السَّوية.

- إن أبو تريكة قام بإنكار المُنكر وقام بفرض الكفاية نيابة عن كل مسلم شريف عفيف، بل نيابة عن الأمة كلها.

- إن ما فعله أبو تريكة قد فضح ما يتشدق به المجتمع الغربي وأذنابه فباسم الحرية أباحوا لأنفسهم الدفاع عن مجتمع ممارسة الشـذوذ، ولكن حريتهم المزعومة لم تتحمل السَّماع لرأي حر جريء وطالبوا بعقابه بمقصلة الحرية.

- لقد أثبت الكابتن أبو تريكة أنه يُحسن اختيار المعارك التي يخوضها، وأثبتت تجاربه السابقة أنه يخرج في كل مرة مرفوع الرأس منتصراً.

- إن صوتاً واحداً قد فضح أدعياء الحرية وأذنابهم وأصابهم بالسعار فماذا لو توحدت الجهود وتعددت الأصوات!!

- أبو تريكة لم يفعل شيئاً سوى أنه مارس حقه، وعبَّر عن رأيه بكل صراحة من منطلق ديني وأخلاقي وإنساني، ورفض أن تستخدم كرة القدم للترويج للانحلال الأخلاقي ودعم الشذوذ.

- إن تصريحات أبو تريكة علمت الأمة أن الدين والقيم مسئولية الجميع، لا فرق بين عالم دين على المنبر وبين لاعب داخل المستطيل الأخضر أو داخل استوديو التحليل.

- إن تصريحات أبو تريكة علمت الأمة درساً في التجرد وأن الدين لا يسبقه شيء في حياة المسلم مهما كانت العقبات والعواقب.

- إن كتيبة الأشرار التي أصابها السعار من تصريحات أبو تريكة تتكالب عليه من كل حدب وصوب لإسكاته حتى لا يكون قدوة لغيره فيفتضح أمرهم وتظهر سوأتهم.

* إن أبو تريكة يواجه الجهال الذين يسدون أذانهم ويضعون ثيابهم على وجوههم حتى لا يرون الحقيقة.

ويواجه من يُسَوِّقون للرذيلة، ويقلبون مقاييس الشرف، ويطاردون من يتحلى بالفضيلة.

ويواجه سحرة الإعلام الذين يقلبون الصورة ويزيفون الحقائق ويتلاعبون بعقول البلهاء السذج الذين يصدقونهم ويُسعِّرون النار ضده.

ويواجه طوفاناً من القاذورات يستهدفه ليفتك به فلا تقوم له ولا لأمثاله قائمة.

وتبقى الحقيقة الواحدة أن الحق منتصر لا محالة ومصيره في عليين، وأن الباطل مهزوم لا محالة ومصيره في سجين.

أخيراً أقول

إن دعم الكابتن أبو تريكة ضد الهجمة الشرسة والسهام المسمومة المُصوَّبة نحوه - بأي صورة من صور الدعم كل حسب جهده واستطاعته - فرض على كل مسلم غيور على دينه.

وأقول

إننا لابد أن ننحي الاختلافات الكروية والسياسية جانباً ونحكم على تصريحات أبو تريكة من الجانب العقائدي والأخلاقي والإنساني، هنا ستضح الصورة وننتصر للحق.

 

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
خبير تربوي وكاتب في بعض المواقع المصرية والعربية المهتمة بالشأن التربوي والسياسي، قام بتأليف مجموعة من الكتب من بينها (منظومة التكافل في الإسلام– أخلاق الجاهلية كما صورها القرآن الكريم– خير أمة).

شاهد أيضاً

المنتصرون في حرب أوكرانيا..

أوكرانيا لم تكن حليفة الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا بنسبة 100%. ضد مقترف المحرقة هتلر …