هذا الحبيب -محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم- يا مُحِب

الرئيسية » كتاب ومؤلف » هذا الحبيب -محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم- يا مُحِب
55506044

السنة النبوية المطهرة ستظل هي المنهج الذي نسير عليه إلى جانب القرآن الكريم. وما أكثر الكتب التي جمعت الأحاديث وشرحتها وفندتها، ويأتي كتاب هذا الحبيب لأبي بكر الجزائري ليتربع على رأس أفضل الكتب وأكثرها إيضاحًا وتفصيلًا وتفنيدًا لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم. وإليكم تفاصيل تقسيم ومحتوى الكتاب:

مع الكتاب:

يعرض الكتاب لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم التفصيلية ويتناول الجوانب الإنسانية والعسكرية، فكما يتناول الكاتب حياة النبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته، كذلك يحكي عن غزواته وخطته العسكرية.

ويبدأ الجزائري بداية غير معهودة حيث يشرح خريطة مكة وقبائلها وأهلها في الجاهلية شرحًا تفصيليًا حتى نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم وبدء الدعوة لدين الإسلام.

وكما لا يبدأ الكتاب بداية معهودة فهو كذلك لا ينتهي بمثلها. وإنما بعد حديث الجزائري عن حجة الوداع ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم، يستأنف الحديث عن مواضيع أخرى متعلقة بالنبي صلى الله عليه وسلم وسيرته، مثل: أسماء الذات المحمدية، والخصائص المحمدية، والمعجزات المحمدية، والأخلاق المحمدية. ويختم بالحديث عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وصيغ الصلاة عليه.

ونورد هنا بعض الأمثلة على طريقة طرحه للسيرة في أبواب الكتاب المختلفة، بحيث ينتهي مع كل فصل بذكر النتائج والعبر من كل حدث أو موقف أو غزوة حتى يستفيد القارئ ويستقي الدروس والمواعظ من سير ومواقف النبي صلى الله عليه وسلم:

مثال1/ بدء الحبيب دعوته وأول من أسلم:
فيتحدث الجزائري في هذا الباب عن إسلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وأثر إسلامه على الدعوة المحمدية، والجهر بالدعوة بعد الإسرار بها، وقصة إسلام حمزة رضي الله عنه.

مثال2/ حادث الإفك:
حيث يروي الكاتب الحادثة، ثم يعرض بعدها لثلاث عشرة نتيجة وعبرة يستفيدها الإنسان من تلك الواقعة منها:
1. مشروعية القرعة.
2. حرمة قذف المحصنات.

مثال3/ غزوة تبوك:
فيعرض فيها لكل ما يخص الغزوة، ومن المواضيع التي يناقشها هي: أسباب الغزوة والقصة المشهورة للصحابة الثلاثة الذين خُلِّفوا.

مثال4/ المعجزات المحمدية:
ومنها: انشقاق القمر، ونبوع الماء من بين أصابعه، وتكثير الطعام، وحنين الجذع شوقًا إليه صلى الله عليه وسلم، ونطق الغزالة ووفاؤها له صلى الله عليه وسلم، وشفاء الضرير بدعائه، وصدق إخباره بالغيب صلى الله عليه وسلم.
وكذلك تحدث الجزائري عن أهم أحداث السنين الهجرية، فمثلًا ذكر في باب:
أحداث السنة الخامسة:
• غزوة دومة الجندل.
• غزوة الخندق أو الأحزاب.
• غزوة بني قريظة.
مع شرح تفصيلي للأحداث وذكر للنتائج والعبر.

موضوعات أخرى:
ويعرض الكاتب لأحداث أخرى حدثت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم من إسلام بعض الصحابة كعمرو بن العاص وخالد بن الوليد وعثمان بن عفان. ولذكريات فيها عبر وعظات، وأعلام النبوة، والمجرمين الثمانية، وأحداث يَحْسُن ذكرها، ويختم الجزائري كتابه كما أوردنا بذكر صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

مع المؤلف:

 أبو بكر جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر المعروف بأبي بكر الجزائري. ولد في قرية ليوا جنوب بلاد الجزائر عام 1921 م.

 وفي بلدته نشأ وتلقى علومه الأولية، وبدأ بحفظ القرآن الكريم وبعض المتون في اللغة والفقه المالكي.

 ثم انتقل إلى مدينة بسكرة، ودرس على مشايخها جملة من العلوم النقلية والعقلية التي أهلته للتدريس في إحدى المدارس الأهلية، ثم ارتحل مع أسرته إلى المدينة المنورة، وفي المسجد النبوي الشريف استأنف طريقه العلمي بالجلوس إلى حلقات العلماء والمشايخ.

 عُرف أبو بكر الجزائري على نطاق واسع بحكم ممارسته للتدريس بالحرم النبوي الشريف لخمسين عامًا مما أكسب دروسه وكتبه زخمًا كبيرًا، ويعد كتابه منهاج المسلم من أكثر مصنفاته قبولًا وانتشارًا في البلدان العربية.
 له جهود دعوية في الكثير من البلاد التي زارها. توفي في المدينة المنورة يوم الأربعاء 4 ذو الحجة 1439 هـ الموافق 15 أغسطس 2018.

بطاقة الكتاب:

العنوان: هذا الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يا محب.
المؤلف: أبو بكر جابر الجزائري.
دار النشر: دار السلام
عدد الصفحات: 456 صفحة.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

في النقد الذاتي “ضرورة النقد الذاتي للحركة الإسلامية”

كتب هذا الكتاب منذ ثمانينات القرن الماضي، إلا أن موضوعه في "ضرورة استعداد العاملين في …