ما الفارق بين تقنيتي البوصلة والـGPS وأيهما أفضل في تحديد اتجاه القبلة؟

الرئيسية » بأقلامكم » ما الفارق بين تقنيتي البوصلة والـGPS وأيهما أفضل في تحديد اتجاه القبلة؟
000_R20GR-min (2)

في ظل هذا التطور التكنولوجي الكبير، تعددت التقنيات التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد اتجاه القبلة والتي يتم دمجها عبر أفضل التطبيقات التي تقدم هذه الميزة. فهناك تطبيقات تعتمد على تقنية البوصلة في معرفة اتجاه القبلة، وهناك تطبيقات أخرى تعتمد على تقنية الGPS مثل تطبيق براير ناو prayer-now الصلاة الآن وغيره من التطبيقات. والسؤال الذي ربما يتبادر إلى أذهان البعض عند قيامهم باختيار أفضل تطبيق لتحديد ومعرفة اتجاه القبلة، ما التقنية الأفضل في تحديد اتجاه القبلة بدقة عالية وفي أي مكان؟

وهذا ما سنحاول الإجابة عليه فيما يلي فتابعنا:

ما هي تقنية الـGPS ودورها في تحديد اتجاه القبلة بدقة؟

تقنية تحديد المواقع الـGPS هو نظام عالمي يقوم على تحديد الأجسام على الأرض عبر الأقمار الصناعية. وهذه التقنية كانت تستخدم قديمًا في المجالات العسكرية فقط وبمرور الوقت ومع التطور الهائل للتكنولوجيا، أصبحت هذه التقنية مستخدمة على نطاق واسع في العديد من التطبيقات والمجالات المختلفة ومن ضمنها تحديد ومعرفة اتجاه القبلة.

فهذه التقنية قد تم استخدامها ودمجها في العديد من الهواتف الذكية بما جعل العديد من التطبيقات الإسلامية التي تقدم ميزة تحديد القبلة تعتمد بشكل أساسي عليها في معرفة اتجاه القبلة دون احتياج لشبكة الإنترنت بما سهل كثيرًا على المسلمين في معرفة اتجاه القبلة في أي مكان يتواجدون به.

ويعد تطبيق مواقيت الصلاة براير ناو prayer-now واحدا من التطبيقات الرائدة التي اعتمدت على تقنية الـGPS في تحديد القبلة، فهو أفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتحديد اتجاه القبلة بدقة عالية. كما أنه يتيح العديد من المميزات الأخرى مثل: تصفح الأذكار وقرائتها وسماعها، قراءة القرآن والاستماع له، التسبيح عبر ميزة السبحة الإلكترونية، تحديد المساجد القريبة منك في المكان الذي توجد به، وغيرها من المميزات العديدة التي جعلته تطبيقًا شاملًا يغني عن تثبيت العديد من التطبيقات على الهاتف الذكي ويسهم في إعانة المسلم على قضاء واجباته الإسلامية اليومية بكل كفاءة.

ما هي آلية عمل تقنية الGPS في تحديد اتجاه القبلة؟

تعتمد هذه التقنية في تحديدها للمواقع على 24 قمرًا صناعيًا يقومون ببث الإشارات للأرض والتي تقوم بترجمتها الأجهزة الذكية ومن ثم يتم تحديد المواقع عبر استقبال الإشارات من 4 أقمار على الأقل ما لم يكن الهاتف الذكي في مكان معزول تمامًا كأن يكون تحت الأرض مثلًا. ومن خلال هذه الإشارات التي تقوم بإرسالها الأقمار، يسهل تحديد اتجاه القبلة بدقة عالية ودون أي خطأ نظرًا لتماثل الإشارات المستقبلة من أكثر من قمر صناعي في الوقت نفسه ومن ثم إجراء الحسابات الدقيقة في لحظات معدودة ومعرفة اتجاه القبلة الصحيح دون أي عناء.

والجدير بالذكر، أن هذه التقنية دقيقة للغاية في معرفة اتجاه القبلة وتحديد المواقع الأخرى، فهي تتمتع بالدقة والسرعة على الرغم من وجود العديد من العوامل التي تقوم بالتشويش على الإشارات المرسلة من الأقمار الصناعية كالاضطرابات الجوية وما شابه. حتى مع وجود العوامل التي تؤثر على جودة هذه التقنية في تحديد المواقع، فهي دقيقة للغاية ومن النادر حدوث أخطاء في تحديد موقع ما وذلك بفضل ميزة تحديد المواقع التفاضلية والتي يمكنها تصحيح الإشارة التي يتم استقبالها عبر تقنية الـGPS ومن ثم تحديد اتجاه القبلة بشكل دقيق وكذلك غيرها من المواقع الأخرى.

ما هي تقنية البوصلة وهل تتمتع بالدقة في تحديد اتجاه القبلة؟

البوصلة هي أداة ملاحية تستخدم لتحديد المواقع والاتجاهات تبعًا لقطبي الأرض، وتحتوي هذه التقنية على مؤشر ممغنط (عادة ما يكون علامة على النهاية الشمالية) ويعدل من وضعه تبعا للحقل المغناطيسي للأرض.

وهناك عديد من التطبيقات الإسلامية التي تعتمد في تحديد ومعرفة اتجاه القبلة على هذه التقنية والتي تقوم على أي جهاز حساس يكون بمقدوره الإشارة إلى شمال القطب المغناطيسي للغلاف المغناطيسي للأرض ومن ثم تحديد الاتجاهات بناءً على الشريحة الممغمطة المدمجة بالجهاز لمعرفة اتجاه القبلة.

ما هي التقنية الأكثر دقة في تحديد اتجاه القبلة بين تقنيتي البوصلة والـGPS؟

بالنظر إلى ما تم استعراضه في النقاط السابق ذكرها، يتبين أن تقنية الـGPS هي الأكثر دقة في معرفة وتحديد اتجاه القبلة نظرًا لما تعتمد عليه من آليات وأنظمة متطورة تسهل من عملية معرفة الاتجاهات والمواقع بدقة عالية، ناهيك عن أن هذه التقنية معتمدة بشكل عالمي لمعرفة المواقع وتحديدها.

لذلك، فإن أفضل تطبيق لتحديد القبلة يمكن تحميله وتثبيته على الهاتف الذكي لا بد وأن يكون معتمدًا في معرفة اتجاه القبلة على تقنية الـGPS نظرًا لدقتها العالية وانخفاض نسبة الخطأ فيها للغاية في تحديد الاتجاهات والمواقع.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

زواج موسى عليه السلام

يجد المتأمّل في هذه القصة القرآنية أنها قد سُبقت بالدعاء. فهو -عليه السلام- قد دعا …