كيف تخطط مشروع زواج ناجح

الرئيسية » كتاب ومؤلف » كيف تخطط مشروع زواج ناجح
univeyes.Women.2.00388

{وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً} (الروم: 21). في زمن كثرت فيه حالات الطلاق والزيجات الفاشلة وصار تطبيق تلك الآية الكريمة من السهل الممتنع، بات التحدث في تلك القضية من الأمور الضرورية. فجهل كثير من الناس بدينهم سواء فيما يتعلق بأمر الزواج أو غيره، وعدم استعداد الكثيرين نفسيًا وعقليًا، حوَّل الزواج إلى صفقة إما أن تصير رابحة أو تغدو ابتلاء ينتهي في كثير من الأحيان بالطلاق. والكتب التي تتحدث عن الزواج وكيفية جعله مشروعًا سعيدًا وناجحًا كثيرة، ولكن المفيد والعملي منها قليل. وواحد من أكثر الكتب العملية والفعالة هو كتاب "كيف تخطط مشروع زواج ناجح؟" لمحمد نبيل كاظم.

مع الكتاب:

الكتاب مقسم إلى سبعة فصول، وكل فصل يتناول مجموعة من الأمور المتعلقة بالزواج. ويعد الكتاب شاملًا حيث يتناول كل الأمور المتعلقة بالزواج بدءاً بتعريف الزواج ودوافعه وأهدافه، ومرورًا بالخِطبة، وعقد الزواج وحقوق وواجبات الزوجين، وانتهاء بالفصل السابع والذي يتناول وسائل "استمرار نجاح الزواج".

ويتناول كل فصل مجموعة من الأفكار المترابطة والمرتبطة بموضوع واحد. فمثلا في الفصل الثالث بعنوان "الخِطبة"، يتحدث الكاتب عن معنى الخطبة ومراحلها من تعارف وأسس اختيار شريك الحياة، والسؤال والحوار بين المخطوبين.

ويعتمد الدكتور محمد كاظم في شرحه على الآيات القرآنية، وطرح الأفكر في صورة عناوين جانبية ونقاط محددة ومختصرة مع ذكر الأمثلة، مما يجعل النصائح عملية ومن واقع الحياة وقابلة للتطبيق.

ومثال على كيفية طرحه للمواضيع يتضح في الفصل الثاني من الكتاب، بعنوان: "مراحل الزواج"، حيث يتناول الدكتور محمد كاظم عدة موضوعات منها: "تحديد الصفات"، ويبين فيها الأسس التي يجب على أساسها أن يختار الإنسان شريك حياته، مؤكدًا على جانب ألا يغتر الإنسان بالمظهر والشكل الخارجي ـــ على أهميتهما ـــ بحيث يضلله ذلك عن رؤية معدن الإنسان الحقيقي.

وفي الفصل الرابع بعنوان "عقد الزواج"، يتناول الكاتب معنى وأركان وشروط وتوثيق عقد الزواج. ويُفصِّل في مسألة توثيق العقد ذاكرًا عده نقاط مهمة يغفل عنها البعض، ألا وهي توثيق العقد بناء على الأسس الشرعية مع الحرص الشديد على حفظ الحقوق.

ويتناول في فصل "حقوق وواجبات الزوجين" ــــ وهو الفصل الخامس من الكتاب ـــ تفصيل حقوق الزوج والزوجة والأهل، مستهلًا الفصل بذكر فلسفة الزواج، حيث يشرح معاني المودة والرحمة والسكن التي ذكرت في القرآن الكريم لوصف تلك العلاقة المميزة.

أما في الفصل السابع وهو بعنوان "استمرار نجاح الزواج"، فيفند مشاكل الحياة الزوجية في أربع نقاط رئيسة منها، وذلك أثناء تناوله لموضوع "حل المشكلات": النظرة المثالية للزواج، والود والخلاف. وفي كل نقطة يشرح الكاتب بالأمثلة كيف تسبب تلك النقاط الخلافات بين الزوجين، وينهي الفصل باقتراحات مختلفة وعملية لمواجهة المشاكل الزوجية.

وختامًا، فإن أمرًا كقدسية الزواج لا يكفيه كتاب واحد للتحدث عنه، بيد أن كتاب "كيف تخطط مشروع زواج ناجح؟" لا ريب من أكثر الكتب التفصيلية والشاملة في تناول كل ما يتعلق بمسألة الزواج في إطار إسلامي وعملي وبسيط، بحيث يتناسب وكافة المستويات الفكرية والاجتماعية المسلمة.

مع المؤلف:

د. محمد نبيل كاظم كاتب سوري، له العديد من الكتب في النجاح الذاتي والأسري.

حاصل على دبلوم NLP برمجة لغوية عصبية (2004م) و حصل على دبلوم إرشاد أسري من مؤسسة الفرحة 2006 م. و حاصل على ماجستير دراسات إسلامية جامعة البنجاب 1984م.

من مؤلفاته: "كيف تدير أسرتك بنجاح؟" و "كيف نؤدب أبناءنا بغير ضرب؟" و "كيف نتعامل مع مراهقة أبناءنا؟" و"كيف نتحرر من نار الغضب؟" و"كيف تغير نفسك بنجاح؟" و"كيف تتحرر من إدمان الذنوب والمعاصي؟".

معلومات الكتاب:

العنوان: كيف تخطط مشروع زواج ناجح؟
المؤلف: محمد نبيل كاظم.
دار النشر: دار السلام.
سنة النشر: 2007.
عدد الصفحات: 190 صفحة.

 

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
كاتبة ومترجمة من مصر، مهتمة بقضايا التعليم والأسرة والتطوير الذاتي

شاهد أيضاً

التطرف العلماني في مواجهة الإسلام – نموذج تركيا وتونس

جاء هذا الكتاب استجابة لمجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في البحرين …