تعلمت من مشهد القطة مع الشيخ وليد مهساس

الرئيسية » بصائر تربوية » تعلمت من مشهد القطة مع الشيخ وليد مهساس
تعلمت من مشهد القطة مع الشيخ وليد مهساس

إن صلاة التراويح من أبرز الشعائر التي يجتمع عليها المسلمون في شهر رمضان المبارك، ولأهميتها نجد أن رواد المساجد والقائمين عليها يستعدون لصلاة التراويح قبل قدوم الشهر بفترة غير قصيرة حرصًا منهم على تهيئة جو إيماني يليق بروحانيات ونفحات شهر رمضان وطمعًا منهم في تحصيل الأجر والثواب.

ولأننا في عصر التكنولوجيا التي أصبحت تحصي على الإنسان أنفاسه ولا تترك شاردة ولا واردة إلا التقطتها ووثقتها فقد التقطت كاميرات مسجد أبي بكر الصديق في ولاية برج بوعريريج شرقي الجزائر مشهدًا مدته 26 ثانية إلا أنه انتشر انتشار النار في الهشيم مُحدثًا ردات أفعال عالمية غير مسبوقة ومُحققا أكثر من مليار و600 مليون مشاهدة خلال 48 ساعة فقط من ظهوره على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام العالمية.

الشيخ وليد مهساس قد أرسل رسالة للعالم أجمع مفادها أن الإسلام دين الرحمة وأن المسلم يألف ويُؤلف، على عكس ما تحاول أن تظهره التيارات والهيئات والمؤسسات الداعمة للإسلاموفوبيا

أولًا/ المشهد باختصار

يتلخص مشهد القطة مع الشيخ وليد مهساس في أنه أثناء صلاة التراويح يوم الثلاثاء الموافق 14 رمضان 1444هـ صعِدت قطة على كتف الإمام الذي كان يؤم المصلين في صلاة التراويح (الشيخ وليد مهساس) وبدت القطة وكأنها تهمس في أذنه بشيء، ثم فعل شيئًا فسَّره كل من رآه على أن القطة قبلت الشيخ ثم نزلت قبل أن يهوي للركوع.

كل ذلك والشيخ يحاول أن يحتوي القطة بحنان مُلفت للنظر مُحاولًا ألا يزعجها، وكل ذلك حدث بدون أن يؤثر على خشوع الشيخ ولا على ثباته الانفعالي الذي دخل به الصلاة.

وبهذا المشهد العفوي الخالي من أي تكلف يكون الشيخ وليد مهساس قد أرسل رسالة للعالم أجمع مفادها أن الإسلام دين الرحمة وأن المسلم يألف ويُؤلف، على عكس ما تحاول أن تظهره التيارات والهيئات والمؤسسات الداعمة للإسلاموفوبيا.

وقد علق الشيخ وليد مهساس على الواقعة خلال تصريح لقناة رؤية الجزائرية، فقال: "كُنا في عُرس قرآني، وقضينا ساعتين من أجمل ساعات العمر مع القرآن الكريم"

ثانيًا/ من هو الشيخ وليد مهساس؟

• ولد الشيخ وليد مهساس بالجزائر عام 1970 م ، يبلغ من العمر 52 عامًا.

• الشيخ وليد مهساس من الرموز الإسلامية البارزة في الجزائر فقد حصل على ليسانس الشريعة الإسلامية وله نشاط بارز ومُؤثر.

• يداوم الشيخ وليد مهساس على إقامة الأمسيات الدينية في المناسبات المختلفة والمسابقات القرآنية لحفظ وتجويد القرآن الكريم ضمن مسابقة باسم "براعم البيان" وذلك في مسجد أبو بكر الصديق في حي 12 هكتار بولاية برج بوعريريج شرقي الجزائر.

• يباشر الشيخ وليد مهساس الرد على استفسارات جمهوره ومتابعيه من خلال صفحته على الفيسبوك، كما ينشر أنشطة المسجد على الصفحة.

• سبق أن صنف الشيخ وليد مهساس ضمن أفضل الأصوات لتلاوة القرآن الكريم.

• سجّل الشيخ وليد مهساس المصحف كاملًا مُرتلًا بصوته بقراءة ورش عن نافع.

لم يقتصر الإعجاب بفيديو الشيخ وليد مهساس على العرب والمسلمين فقط، بل امتد إلى كافة دول العالم الغربي

ثالثًا/ بعض ردات الأفعال العالمية

بمجرد نشر المشهد العفوي الذي حدث بين القطة وبين الشيخ وليد مهساس في صلاة التراويح انتشر بسرعة البرق مُحدثًا ردات أفعال غير مسبوقة في كل أنحاء العالم.

لم يقتصر الإعجاب بفيديو الشيخ وليد مهساس على العرب والمسلمين فقط، بل امتد إلى كافة دول العالم الغربي، فقد تداولت وسائل إعلام غربية الفيديو بشكل واسع، وحظي بمتابعات وتعليقات كثيرة.

• نشرت قناة CNN العالمية الفيديو على حسابها بموقع انستغرام، وقد حظي بإعجاب المتابعين من غير المسلمين.

في الرابط التالي: فيديو الشيخ وليد مهساس مع القطة عبر صفحة انستغرام لقناة CNN العالمية

• ومن جانبها أعادت روزي دياز، المتحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نشر المقطع عبر حسابها الرسمي بتويتر، وعلقت عليه قائلة: "مشهد يجسّد معاني الرحمة والرفق بالحيوان بشكل جميل جدًا!"

وهنا: فيديو المتحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

• كما نشرت وكالة رويترز مقطع الفيديو وكتبت عليه: صلاة التراويح بشهر رمضان في الجزائر زارتها قطة.

هنا: رابط وكالة رويترز

• كما تداولت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" مقطع الفيديو أيضًا، والذي حظي بإعجاب المتابعين الذين أشادوا بتصرف الشيخ مع القطة، وأبدوا اندهاشهم من تصرف القطة مع الشيخ.

هنا: فيديو هيئة الإذاعة البريطانية

ومن بين تعليقات الأفراد:

• مسيحية، لكني معجبة بالإسلام جدًا.

• أنا كاثوليكي لكني معجب بالإسلام.

• لقد شعرت القطة بالهدوء القوي.

• لا أعرف ماذا يقول لكنه جميل جدًا.

• يا لها من لحظة بهيجة.

• أشعر بقوة تلك الصلاة.

• وكأن القط يحن إلى صوتك الرائع.

• وكأن القطة أرادت أن تشكرك على تلاوة القرآن الكريم بصوت تحن له الأذن.

• الذي أعجبني في الأمر هو خشوع الإمام وثباته في صلاته.

القطة الجزائرية والإمام الجزائري حطموا الدراما والمسلسلات التافهة بمشهد اجتاح القنوات والمواقع وحسَّن صورة الإسلام عند الكثير من غير المسلمين

• القطة هدية من الله – عز وجل - للشيخ وليد مهساس، في هذه الليلة المباركة أراد الله - سبحانه وتعالى - أن يصل صوت الشيخ وهو يتلو القرآن إلى مسامع كل سكان الأرض.

• أجمل حدث في سنة 2023 أكثر من مليار شخص شاهده، القطة الجزائرية والإمام الجزائري حطموا الدراما والمسلسلات التافهة بمشهد اجتاح القنوات والمواقع وحسَّن صورة الإسلام عند الكثير من غير المسلمين، قطة تسلقت جلباب الإمام نحو رأسه لكن الجميل أن الإمام احتضنها لثواني ولم يبعدها عنه...

• هذا مثال رائع لعابد حقيقي.

• يبدو أنه كان يصلي بروحه.

• يا له من إمام جميل لا يفوته إيقاع في صلاته والقط المذهل الذي قفز في الوقت المناسب من باب الاحترام.

• مشهد مذهل! تمكن الإمام من إدارة المصلين ثم القطة.

• قطة تأتي لتقول للإمام لديك صوت لطيف.

• القط لم يقطع الصلاة، جعلها جميلة وفريدة من نوعها.

• حتى القط يعرف الصوت المقدس عندما يسمعه.

رابعًا/ بعض ردات الأفعال التي سخرت من المشهد

كان في مقدمة ردات الأفعال التي سخرت من مشهد القطة مع الشيخ وليد مهساس، رد فعل الدكتور العلماني المصري خالد منتصر؛ فقد كتب على حسابه في "تويتر": "هناك قفزتان غيَّرتا تاريخ البشرية: قفزة آرمسترونغ على سطح القمر، وقفزة القطة على كتف الشيخ مهساس"

كما علق سفيان السامرائي رئيس موقع بغداد بوست قائلًا: "هو إمام الأفعى الإخوانجية في الجزائر المعادي للممالك العربية والمسلمة وعلى رأسها السعودية والمغرب"

إن هؤلاء وأمثالهم قد صدق فيهم قول الله تعالى: {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأنعام: 179]

تعلمت من مشهد القطة مع الشيخ وليد مهساس أن الجميع يكون في بيت الله آمنًا

خامسًا/ دروس وعبر من مشهد القطة مع الشيخ وليد مهساس

إن الكَيِّس الفَطِن لا تمر عليه الأحداث ولا المواقف مرور الكرام دون أن يستخرج منها زادًا يقويه وعبرة تعينه ودرسًا يضعه في جعبته ليكون رصيدًا يزداد به حكمة وفهمًا، لذا آثرت أن أذكر هنا بعض الدروس والعبر من هذا الحدث الذي كان وسيظل حديثًا للعالم يستشهد به على سماحة الإسلام ورحمة المسلمين!!

1- تعلمت من مشهد القطة مع الشيخ وليد مهساس أن الجميع يكون في بيت الله آمنًا.

2- وتعلمت معنى قوله تعالى: {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ} [المدثر: 31]

3- وتعلمت أن أمر الله تعالى بين الكاف والنون، واستشعرت قوله تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا} [فاطر: 44]

4- وتعلمت معنى قول النبي ﷺ: "لا يَزَالُ اللَّهُ يَغْرِسُ فِي هَذَا الدِّينِ غَرْسًا يَسْتَعْمِلُهُمْ فِي طَاعَتِهِ" [صحيح ابن حبان]

5- وتعلمت أن من أحبه الله تعالى جعل له القبول في السماوات والأرض.

6- وتعلمت أن الله تعالى قادر - من خلال مشهد عفوي لا يستغرق بضع ثوان - أن يُبطل عمل من يُنفقون المليارات لتشويه صورة الإسلام والمسلمين.

قال تعالى: {وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ} [النمل: 50 - 51]

وقال تعالى: {مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} [يونس: 81]

وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ} [الأنفال: 36]

تعلمت أن الصلاة هي مصدر سكينة البدن وطمأنينة القلب

7- وتعلمت أن الثبات الانفعالي في المواقف المفاجئة يكون هبة من الله تعالى ولا يكون للمرء دخل فيه. قال تعالى: {يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاءُ} [إبراهيم: 27]

8- وتعلمت أن الصلاة هي مصدر سكينة البدن وطمأنينة القلب. قال تعالى: {إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلَّا الْمُصَلِّينَ} [المعارج: 19 : 22]

9- وتعلمت معنى قوله تعالى: {قُلْ فَلِلّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ} [الأنعام: 149]، وهي نفس الآية التي كان الشيخ يتلوها أثناء حدوث المشهد.

10- وتعلمت أن الله تعالى إذا أراد أمرًا هيأ له أسبابه وأزال عواقبه وأتمه، وأن المرء ما عليه إلا السعي، أما التوفيق والسداد فمن الله وحده (عليك الأذان وعلينا البلاغ)

ماذا بينك وبين الله يا شيخ وليد مهساس لكي يُعلي بين العالمين قدرك في هذه الأيام الطيبة المباركة!

أخيرًا أقول:

ماذا بينك وبين الله يا شيخ وليد مهساس! ماذا بينك وبين الله لكي يُعلي بين العالمين قدرك في هذه الأيام الطيبة المباركة! ماذا بينك وبين الله لكي يرزقك كل هذا الخشوع وكل هذا الثبات وكل هذا القبول! ماذا بينك وبين الله لكي يجعلك سببًا في أن تذكرنا بالأيام الخوالي!

ذكرتنا لماذا سُمِّي أبو هريرة رضي الله عنه بهذا الاسم! وذكرتنا بالصحابي الجليل الزبير بن العوام - رضي الله عنه - حين كان يُصلِّي فسقطت حيَّة من السَّقْفِ فَتَطَوَّقَتْ على بَطْنِ ابنه هاشم فصرخ النِّسوة وانزعج أهل الْمَنْزِلِ واجتمعوا على قتل تلك الحيَّة فقتلوها، وسَلِمَ الوليد، فَعَلُوا هذا كُلَّهُ وابن الزُّبَيْرِ في الصلاة لم يَلْتَفِتْ ولا دَرَى بما جَرَى حتَّى سَلَّم! عَنْ يَحْيَى بْنِ وثَّاب: "أن ابْنَ الزُّبَيْر كان يَسْجُدُ حتَّى تَنْزِلُ العَصَافِيرُ على ظَهْرِهِ وَلَا تَحْسَبُهُ إِلَّا جِذْمَ حَائِط (بقايا حائط)"! ... ولا نزكي على الله أحدًا.

ونختم هنا بأبيات من القصيدة الماتعة التي نظمها الشاعر "عبد الرحمن صالح العشماوي" بعد هذا المشهد، والتي قال فيها:

يا هرّةً فَتحتْ نوافذَ دعوةٍ :: والنّورُ من أفُق التّلاوةِ يَسطَع

قفزت لتُلقيَ خُطبةً رَنّانةً :: بالصمتِ والكون الفسيحُ يُرجِّعُ

ووسائل الإعلام تنقل صورةً :: والهِرّةُ الحسناءُ لا تتصنّعُ

وختم قصيدته بقوله:

للهِ دَرُكِ هِرّةً مَيمونةً :: في مسجدٍ فيه المباديءُ تُرفَعُ

إني أقول لمشرقٍ ولمغرب :: هذي المباديءُ كالكواكبِ تَلْمَعُ

الرفقُ بالحيوان من أخلاقنا :: فالرفقُ بابٌ في الشريعة مُشْرَعُ

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال
خبير تربوي وكاتب في بعض المواقع المصرية والعربية المهتمة بالشأن التربوي والسياسي، قام بتأليف مجموعة من الكتب من بينها (منظومة التكافل في الإسلام– أخلاق الجاهلية كما صورها القرآن الكريم– خير أمة).

شاهد أيضاً

لفتات في التعامل التربوي مع تعلق الأبناء بالألعاب الإلكترونية

يشكو الكثير من الآباء من تعلق أبنائهم الذكور خاصة بالألعاب الإلكترونية، ويكتفون بلومهم على إدمان …